تقنيات السريالية وأجواؤها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         دعاء الشفاء ودعاء الضائع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تخريج حديث: رقيت يوما على بيت حفصة، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على حاجته، مستقبل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أسماء العقل ومشتقاته في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          كيف نكتسب الأخلاق الفاضلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: المؤمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          وقفات تربوية مع سورة التكاثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          {وما كان لنبي أن يغل} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بين الاجتهاد الشخصي والتقليد المشروع: رد على شبهة «التعبد بما استقر في القلب» (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الإسلام والحث على النظافة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          فتنة تطاول الزمن.. قوم نوح عليه السلام نموذج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-05-2021, 03:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,587
الدولة : Egypt
افتراضي تقنيات السريالية وأجواؤها

تقنيات السريالية وأجواؤها


قحطان بيرقدار









1- التنويم المغاطيسي:









لجأ السُّرياليون إلى التنويم المغناطيسي فيما بين 1922-1924م، وكان روبير ديسنوس (1900-1945م) خبيراً به، ينوّم شخصاً ويخاطبه فيتكلم دون وعي أو ذاكرة فيسجّل ما يقوله ليحلله.







2- قراءة المواقع الخفيّة في اللاشعور:



من خلال استنطاق أحلام النوم التي ينفلت فيها اللاشعور في واقعه الحقيقي قبل أن تضبطه وتفسره الثقافة والعادات والأخلاق.







3- الكتابة الآليّة:



هذياناتُ أحلام وجنون يتدفّقُ فيها اللاشعور، وتتخلّلها صَحوات. والمراد بالآلية تسيير الفرد من قبل قوة داخلية تقهر كل المقاومات الواعية اليومية، وهي عند (بروتون) عفوية الفكر الطليق، وهذا ليس مقتصراً على العباقرة، بل يشترك فيه كلّ الناس، والذي يدخل هذهِ التجربةَ يتركُ نفسه على طبيعتها ويُملي كل ما يخطر بباله من التداعيات أو يدوّنه في حالة الصحو دون تنقيح أو زيادة أو نقص. وهم يرون أن حصيلة هذه الكتابة هي الكشفُ عن قرارة اللاشعور بما فيه من تياراتٍ فكرية أغنى وأعمق مما تنتجه الذات الواعية. كما أن هذه الحالة ليست واعية ولا منطقية ولا مترابطة ولا يُراعى فيها الشكل الفنّي أو القيمة الأخلاقية.







4- التقاط كلام المجانين وهذياناتهم:



ورَصْدُ تصرفاتهم كوسيلة لمعرفة أعماق ذواتهم. فالجنون حلمٌ ممتدّ يتمسّك به المريض للهروب من واقع غير مرغوب فيه؛ ويصبح هذا الحلم عنده حقيقة، وهو يسمح بتدفق حرّ لتيار الرغبات المكبوتة.







5- اختراع أو تخيّل أشياء غريبة ذات مفارقات وتناقضات:



فحين ينعدم الفكر المنطقي والرقابة الواعية يتاح للسريالي المجال للمصادفة والوهم والغرابة وعالم الأشباح والتجليات.







6- تدوين أحلام اليقظة:



وفيها يستسلم الإنسان بهدوء إلى شريط من الذكريات والتداعيات التي تأتي حرّةً من دون ضبط أو رقابة أو إيقاف، ثم يدون فوراً كلّ ما عبر في هذا التيار ليعود من ثم إلى تحليله وتأمّله.







7- إطفاء النور والكلامُ دون وعي:



في جوٍّ من الفوضى، وكأنهم سُكارى أو مجانين يهذُون ولا يعرفون حدوداً لاستبصارهم الخيالي.







8- لعبة الجيفة الشهيّة:



يجلس السرياليون ويتناولون ورقةً يتناوبونها فيما بينهم، فيما يُدَوِّنُ كُلٌّ منهم فيها كلمة أو عبارة، مما يخطر بباله فوراً بدون تفكير، وبدون أن يكون هنالك رابط بين هذه العبارات والكلمات. وبالنتيجة يحصلون على نصٍّ عجيب كتبته الجماعة، يُحَلِّلُونَهُ ليستنبطوا من خلاله اللاّشعورَ الجمعي، وسبب هذه التسمية أن التجربة الأولى التي قاموا بها أسفرت عن نصّ وردت فيه عبارة (الجيفة الشهية). وقد يعمدون إلى الرسم بَدَل الكلمات: فيرسم الأول خطاً ثم يضيف كُلٌّ بدوره خطاً بالتناوب مكملاً الرسم؛ فيخرج رسمٌ سريالي من إنتاج عدة أشخاص.







9- التجوال في الشوارع وارتياد الأماكن الشعبية:



للبحث عن الغرابة والمصادفة والمتوقع وغير المتوقّع والتقاط المدهشات.







10- الدعابة الساخرة والتهكم الناقد اللاذع:



وكان هذا دأب السُّرياليين في كل اجتماع وحديث، وكأنما وجدوا فيه وسيلة للاحتجاج على الواقع وتهديمه وإحلال واقع جديد مكانه. إن السخرية عندهم عملية محو وبناء في آن واحد، وهي وسيلة أمينة لقول الحقيقة وهز وجدان الإنسان العاديّ الذي ترهقه الضغوط، والإنسان المتعب اليائس المحبط للتغلب على ضغوطات العالم الخارجي.







11- تحليل الآثار الأدبيّة:



التي يبدع فيها الخيال أجواءً جديدة وغريبة، وتبرز من خلالها الانفعالات العميقة للإنسان، ولذلك أكثر السرياليون من تتبُّع أعمال شكسبير واستلهامها، والروايات الإنجليزية المملوءة بالغموض والأوهام والغرائب والطلاسم، والتي تشبه الكوابيس التي يغيب فيها الإنسان عن الواقع، مثل روايات (شارل ماتوران) و(م.ج لويس) والروايات الشعبية الفرنسية كرواية (أسرار باريس) لأوجين سو.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.19 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.56 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.06%)]