شرح حديث: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التحقيق في ملحمة الصديق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 11 )           »          أوليات البراء بن معرور رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          فوائد متعلقة بمعمر بن راشد ودخوله اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الإسفار عما نسخه الإمام النووي بخطه من الكتب والأسفار (word) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          إدارة نبي الله سليمان لمملكته في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4 )           »          العلامة المجمعي محمد شفيق البيطار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          رؤيتان تعرفان بمنزلة الأوزاعي رحمه الله تعالى (ت 157هـ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          العلامة حسن الجبرتي والنهضة الحضارية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 120 )           »          الأنساب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وداعا صاحب العيش في مكة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-04-2021, 03:50 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,739
الدولة : Egypt
افتراضي شرح حديث: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

شرح حديث: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده


















فواز بن علي بن عباس السليماني





قال المصَنِّفُ: وفيه[1] عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا: «الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ».



معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (المسلم مَن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده)؛ قال الحافظ ابن حجر في "الفتح" (1 /53): قوله: (المسلم): قيل الألف واللام فيه للكمال، نحو زيد الرجل؛ أي: الكامل في الرجولية، وتعقب بأنه يستلزم أن مَن اتَّصف بهذا خاصةً كان كاملًا، ويجاب بأن المراد بذلك مع مراعاة باقي الأركان.







قال الخطابي: المراد أفضل المسلمين من جَمَعَ إلى أداء حقوق الله تعالى، أداء حقوق المسلمين؛ انتهى.








وإثبات اسم الشيء على معنى إثبات الكمال له مستفيض في كلامهم.








ويحتمل أن يكون المراد بذلك أن يُبين علامة المسلم التي يستدل بها على إسلامه، وهي سلامة المسلمين من لسانه ويده، كما ذكر مثله في علامة المنافق.








ويحتمل أن يكون المراد بذلك: الإشارة إلى الحث على حسن معاملة العبد مع ربه؛ لأنه إذا أحسن معاملة إخوانه، فأَولى أن يُحسن معاملة ربه من باب التنبيه بالأدنى على الأعلى.









قال الحافظ: تنبيه: ذكر المسلمين هنا خرج مخرج الغالب:



لأن محافظة المسلم على كف الأذى عن أخيه المسلم، أشد تأكيدًا، ولأن الكفار بصدد أن يقاتلوا، وإن كان فيهم من يجب الكف عنه، والإتيان بجمع التذكير للتغليب، فإن المسلمات يَدخُلنَ في ذلك؛ اهـ.








الحكمة من تخصيص اللسان واليد:



قال الحافظ ابن حجر في "الفتح" (1 /54): وخص اللسان بالذكر؛ لأنه المعبر عما في النفس، وهكذا اليد؛ لأن أكثر الأفعال بها.








والحديث عام بالنسبة إلى اللسان دون اليد؛ لأن اللسان يُمكنه القول في الماضين والموجودين والحادثين بعد بخلاف اليد، نعم يمكن أن تشارك اللسان في ذلك بالكتابة، وأن أثرها في ذلك لعظيم.








هل يدخل في الأذية باليد إقامة الحدود والتعزير للمسلم؟



قال الحافظ ابن حجر ـ عقب كلامه السابق ـ: ويُستثنى من ذلك شرعًا تعاطي الضرب باليد، في إقامة الحدود والتعازير على المسلم المستحق لذلك.








وفي التعبير باللسان دون القول نكتة: فيدخل فيه: من أخرج لسانه على سبيل الاستهزاء.








وفي ذكر اليد دون غيرها من الجوارح نكتة: فيدخل فيها: اليد المعنوية، كالاستيلاء على حق الغير بغير حقٍّ؛ اهـ.








تعليق الإمام ابن باز على الحديث:



قال العلامة ابن باز: قوله صلى الله عليه وسلم: «الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ»: هذا يدل على التعميم، وأن الإسلام أعم، يعم الأركان وغير الأركان.








فالمسلم حقًّا هو الذي أدى الأركان، وأدى ما أوجب الله عليه، وكف يده عن ظلم الناس، وعن التعدي لحدود الله؛ اهـ.








بعض ما في قوله صلى الله عليه وسلم: (المسلم مَن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده) من الفوائد:



الأولى: أهمية المحافظة على الجوارح التي استأمننا الله عليها.



الثانية: حرمة دم المسلم وعرضه إلا بحق.



الثالثة: نقصان إسلام المرء بقدر ما ينال من عرض ودم أخيه المسلم بغير حقٍّ.



الرابعة: حفظ حقوق الغير من مسلمين وكفار، بموجب الشريعة الإسلامية، والله أعلم.







[1] إن كان الشيخ: يريد بقوله: وفيه أي: في الباب، فصواب، وإن كان يريد في "الصحيح"، فوهم؛ لأن حديث أبي هريرة رضي الله عنه بهذا اللفظ، أخرجه الترمذي (2627)، ولم يخرجه أحد صاحبَي الصحيحين، والله أعلم، وقد جاء عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما عند "البخاري" برقم (10)، و"مسلم" (161)، وعن أبي موسى رضي الله عنه في "البخاري" (11)، و"مسلم" (162)، وعن جابر في "مسلم" (41)، والله أعلم.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.38 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.76 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.23%)]