الأَدِلَّةُ الاِسْتِئْنَاسِيَّةُ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14853 - عددالزوار : 1086017 )           »          بيع العربون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أحكام من أدرك وقت الصلاة فلم يصل ثم زال تكليفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          بيع حبل الحبلة والمضامين والملاقيح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          لماذا أحب رسول الله؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174561 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-09-2020, 10:07 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,449
الدولة : Egypt
افتراضي الأَدِلَّةُ الاِسْتِئْنَاسِيَّةُ

الأَدِلَّةُ الاِسْتِئْنَاسِيَّةُ















خالد بن محمود بن عبدالعزيز الجهني




قَوْلُهُ: (الأَدِلَّةُ الاِسْتِئْنَاسِيَّةُ):هذا القسم الثاني من الأدلة الشرعية، وهذه الأدلة مُخْتلَفٌ في الاستدلال بها بين العلماء كما تقدم.








ومراد شيخِنا حفظه الله بهذه التسمية أن هذه الأدلة يُستأنَسُ بها في الاستدلال على الأحكام الشرعية، فإذا قام دليل أقوى منها لم يُحتَجَّ بها.








قَوْلُهُ: (إِذَا أَجْمَعَ الخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ عَلَى أَمْرٍ وَلَمْ يُخَالِفهُمْ أَحَدٌ مِنَ الصَّحَابَةِ فهُوَ حُجَّةٌ عَلَى الصَّحِيحِ):أي إذا اتَّفق الخلفاءالراشدون - وهم أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي رضي الله عنهم - على أمر من الأمور الشرعية، ولم يخالفهم أحدٌ من الصحابة، فهو حجة على الصحيح من أقوال الأصوليين[1].








لقول النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: ((عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ المَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ))[2]، وخص الخلفاء الراشدين بالذِّكْر؛ لأنهم رؤساء الأمة وخيرها وأفضلها[3].







وقولهم رضي الله عنهم لا يُعدُّ إجماعًا، ولا حجَّةً مع مخالفة مجتهد، وهذا المعتَمد عند الأئمة؛ لأنهم ليسوا كل الأمة الذين جُعِلت الحجة في قولهم[4].








مثال [1]: إجماع الخلفاء الراشدين على جواز المساقاة في النخل والشجر والعنب بجُزء معلوم يُجعل للعامل من الثمر.








مثال [2]: إجماع الخلفاء الراشدين على وجوب العِدَّة على المرأة التي خلا زوجُها بها، ولم يصبها، ثم طلَّقها.








مثال [3]: إجماع الخلفاء الراشدين على وجوب التغريب عامًا مع الجلد للزاني غير المتزوج.








والخلاصة:



أن ما أجمع عليه الخلفاء الراشدون له حالان[5]:



أحدهما: إذا لم يُعلم لهم مخالِف، فهو الإجماع السكوتي وهو حُجَّة عند الأكثر، وقد تقدم.








الثاني: إذا عُلم لهم مخالِف، فلا يُعتَبر قولهم حجَّة، وإنما يكون قرينةً مرجِّحةً.











[1] انظر: روضة الناظر (2 /526).



[2] صحيح: رواه أبو داود (4607)، والترمذي (2676)، وقال: حسن صحيح، وابن ماجه (42)، وأحمد (17144)، عن العِرباضِ بن سَارية رضي الله عنه، وصححه الألباني.



[3] انظر: شرح مختصر الروضة (3 /101).



[4] انظر: روضة الناظر (2 /474)، وشرح الكوكب المنير (2 /239).




[5] انظر: روضة الناظر (2 /474، 526)، وشرح الكوكب المنير (2 /239).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.50 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.31%)]