باب إحرام النفساء واستحباب اغتسالها للإحرام وكذا الحائض - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4962 - عددالزوار : 2066998 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4538 - عددالزوار : 1335939 )           »          في آخر الزمان تصبح السنة بدعة والبدعة سنة (اخر مشاركة : عبد العليم عثماني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 606 - عددالزوار : 339539 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 379 - عددالزوار : 156459 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92501 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14135 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53386 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 47044 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15480 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-07-2020, 08:51 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة : Egypt
افتراضي باب إحرام النفساء واستحباب اغتسالها للإحرام وكذا الحائض



باب إحرام النفساء واستحباب اغتسالها للإحرام وكذا الحائض


الشيخ د. عبدالله بن حمود الفريح

عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: نَفِسَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ رَضِي اللهُ عَنْهَا بِمُحَمدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ بِالشجَرَةِ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَبَا بَكْرٍ، يَأْمُرُهَا أَنْ تَغْتَسِلَ وَتُهِل؛ رواه مسلم.

تخريج الحديث:
الحديث أخرجه مسلم حديث (1209)، وأخرجه أبو داود في "كتاب المناسك" "باب الحائض تهل بالحج" حديث (1743)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب المناسك" "باب النفساء والحائض تهل بالحج"، حديث (2911).

شرح ألفاظ الحديث:
((نَفِسَتْ)): بكسر الفاء وأما النون ففيها الوجهان الضم والفتح، والمعنى أنها ولدت، ويقال لمن حاضت: نفست أيضًا، إلا أن المشهور قول لمن ولدت: (نفست)، وقد ولدت أسماء محمد بن أبي بكر رضي الله عنهم جميعًا.

((أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ رَضِي اللهُ عَنْهَا)): هي زوجة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما.

((تَغْتَسِل وَتُهِل)): الاغتسال المعروف للإحرام، وتهل؛ أي: تُلبي، وتقدَّم أن الإهلال أصله رفع الصوت بالتلبية، إلا أن المرأة تخفض صوتها بحضرة الأجانب.

من فوائد الحديث:
الفائدة الأولى: الحديث دليل على مشروعية الاغتسال عند الإحرام، بل هو دليل على آكدية الاغتسال.

ووجه ذلك: أن أسماء بنت عميس رضي الله عنها نُفساء وإن اغتسلت لن تستحلَّ بغسلها صلاة ولا غيرها، ومع ذلك أمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تغتسل، والاغتسال مستحب بالإجماع، ونقل ابن المنذر رحمه الله الإجماع على أن الإحرام بغير اغتسال جائز؛ [انظر الإجماع ص (55)].

فجمهور العلماء أن الاغتسال عند الإحرام مستحب حتى على الحائض والنفساء لحديث الباب؛ [انظر المغني (5/ 75) ]، وخالف ابن حزم رحمه الله، فقال بوجوبه على النفساء دون الحائض أخذًا بظاهر حديث الباب؛ [انظر المحلى (7 /82)].

وتقدم أن الاغتسال للإحرام لا يجب، وأن الإجماع على جواز الإحرام بدونه.

الفائدة الثانية: على صحة التعبد بالاغتسال عند الإحرام من الحائض والنفساء، وكذا في جميع أفعال الحج يصح منهما إلا الطواف بالبيت وركعتيه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((افعلي ما يفعل الحاج، غير ألا تطوفي بالبيت حتى تَطْهُري))، وسيأتي في الحديث القادم بإذن الله تعالى.









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.18 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.55 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.54%)]