المزي لا المزني - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الصبر على الدعاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حصر الواقع ! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حديث عجيب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          فمِنكَ وحدَك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          علة حديث: (من غسَّل واغتسل) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          معنى أن الله - عز وجل - يصلي عليك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          غباء الأذكياء!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          نواقض الإسلام العشرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          كم ركعة تصل في اليوم تطوُّعاً ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام > ملتقى أعلام وشخصيات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى أعلام وشخصيات ملتقى يختص بعرض السير التاريخية للشخصيات الاسلامية والعربية والعالمية من مفكرين وأدباء وسياسيين بارزين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-03-2020, 03:47 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,703
الدولة : Egypt
افتراضي المزي لا المزني

المزي لا المزني (1)
د. عبدالحكيم الأنيس








من حفاظ الحديث الكبار الحافظ المِزّي: يوسف بن عبدالرحمن القضاعي الكلبي، وقد عاش في القرنين السابع والثامن (654-742هـ)، وهو علم معروف.







والمزي: نسبة إلى المزة (كانت من ضواحي دمشق)[1].







ومن الأنساب المشهورة أيضاً: المُزَني، وممن يُعرف بهذه النسبة الإمام الفقيه إسماعيل بن يحيى تلميذ الإمام الشافعي، وقد عاش في القرنين الثاني والثالث (175-264هـ).







والمزني: نسبة إلى مزينة (من مضر)[2].



ولقرب رسم الحروف حصلَ تحريفٌ، فانقلب (المزي) الى (المزني) بزيادة نونٍ لا ينبغي أن تُزاد.







وقد وقع هذا في عدة كتب منها:



1- فيض القدير بشرح الجامع الصغير للمناوي (ت:1031هـ):



ففي (1/101): "ما رواه المزني في "التهذيب" أنَّ الحجاج سأل عكرمة...".







والصواب: المزي، انظر: تهذيب الكمال (20/276).







وفي (2/200): "حتى قال المزني في ترجمته: لا يعرف له كنية".



يَقصد كعب بن عاصم. انظر: تهذيب الكمال (24/177).







وفي الكلام على حديث: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" (4/268): "قال المزني: روي من طرق تبلغ رتبة الحسن".







وفي (5/260): "قال الهيثمي (أي في مجمع الزوائد 5/401): فيه يزيد بن أبي زياد مولى ابن عباس (كذا والصواب: عياش) ذكره المزني في الرواية (كذا والصواب: ذكره المزي في الرواة) عن أبي رافع"[3].



◘ ◘ ◘ ◘ ◘








2- فتح المغيث بحكم اللحن في الحديث لأبي عبد الله محمد الإفراني الصغير (ت بعد: 1154هـ):



جاء فيه ص 59 من طبعة دار الكتب العلمية: "قال الذهبي:...وكان المزني يسرع ويبين، وربما تمتمَ يسيراً".



وجاء على الصواب: (المزي) في طبعة الدكتور أحمد عبدالكريم نجيب ضمن مجلة (قطر الندى)، العدد السابع، ص196.



◘ ◘ ◘ ◘ ◘








3- تطبيق حكم الطريقة العلية على الأحكام الشرعية النبوية لأبي الهدى الصيادي (ت:1327هـ):



جاء فيه ص271 بعد ذكر حديثٍ: "ذكره الحافظُ جمال الدين المزني في التهذيب".







وجاء على الصواب ص274، ولكن لُقِّبَ هنا كمال الدين! وهو جمال الدين كما سبق.







◘ ◘ ◘ ◘ ◘








4-الكنى والألقاب لعباس القمي (ت: 1359هـ):



جاء فيه في ترجمة الشيخ تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي (2/308): "قرأ على المزني".



◘ ◘ ◘ ◘ ◘








والصواب في هذا كله: (المزي).







المصادر:



1- الأعلام للزركلي، دار العلم للملايين، بيروت، ط 11(1995م).







2- تطبيق حكم الطريقة العلية على الأحكام الشرعية النبوية للصيادي، ضمن مجموعة كتبٍ له طبعت بعنوان: أشرف الوسائل في تحقيق أدق المسائل، تحقيق: عبد الحكيم بن سليم عبدالباسط. ط1(1389هـ) دون ذكر المكان، وهو دمشق.







3- تهذيب الكمال للمزي، تحقيق: بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة.







4- فتح المغيث بحكم اللحن في الحديث لأبي عبد الله محمد الإفراني الصغير، تحقيق: عبد المجيد خيالي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 (1424-2003م).







5- فيض القدير بشرح الجامع الصغير للمناوي، مصورة دار الفكر، بيروت.







6- الكنى والألقاب لعباس القمي، تقديم محمد هادي الأميني، مكتبة الصدر، طهران ط 5 (1359).







7- مجمع الزوائد للهيثمي، ضمن المكتبة الشاملة.







8- المغيث بحكم اللحن في الحديث (هكذا من غير: فتح) للإفراني، تحقيق: أحمد عبدالكريم نجيب، نشر في مجلة (قطر الندى) الصادرة عن مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، العدد السابع، السنة الثانية، رمضان، (1431هـ).







[1] ترجمته في الأعلام (8/236).



[2] ترجمته في الأعلام (1/329).



[3] وهناك موضعان في "فيض القدير" فيهما حاجةٌ إلى مزيد بحث، ففي (1/41): "وقد جزم بضعف جنادة المذكور جمعٌ منهم المزني وغيره"، وفي (1/152): "ووحشي هذا قال فيه المزني والذهبي: فيه لين".

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-03-2020, 03:48 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,703
الدولة : Egypt
افتراضي رد: المزي لا المزني

المزي لا المزني (2)


د. عبدالحكيم الأنيس



كنتُ نشرتُ في هذا الموقع في 25/ 8/ 2014م مقالًا بعنوان: (المزي لا المزني) أوردتُ فيه عدة مواضع تحرَّف فيها لفظ (المزي) إلى (المزني).

وقد علق أحدُ الإخوة وهو السيد أبو عمر - أحسن اللهُ إليه - على المقال، وأضافَ موضعًا آخر، ووقفتُ أنا بعدُ على موضعين، ورأيتُ أنْ أسوقها في هذا المقال لتُستفاد، فالخلطُ بين اللفظين قد يؤدِّي إلى اضطرابٍ وأوهامٍ.
♦ ♦ ♦ ♦


1- من المواضع التي تحرف فيها المزي إلى المزني أيضًا ص (20) من الجزء الأول من "إتحاف السادة المتقين" للزبيدي فقد جاء فيه:
"قال الحافظُ عمادُ الدين بنُ كثير في "طبقاته": قرأتُ على شيخنا الحافظ أبي الحجّاج المزني".
قلت: والصواب: أبي الحجّاج المزي. وهو من شيوخ ابن كثير المعروفين، وتزوج ابنُ كثير بنته.
وجاء على الصواب في (1 /21) من الكتاب المذكور: "الإتحاف".
♦ ♦ ♦ ♦


2- وجاء في "روضة الأسماع في أحكام السماع" لأبي الهدى الصيادي ص (49) في كلامٍ على المُحدِّث إبراهيم بن سعد بن إبراهيم الزهري:
"حكى المزني والخطيبُ عنه أنه كان يحفظ سبعة عشر ألف حديث في الأحكام خاصة".

قلت:
والصوابُ: "وحكى المزي"، والنصُّ في ترجمته في "تهذيب الكمال في أسماء الرجال" (2/92):
"وقال البخاري: قال لي إبراهيم بن حمزة: كان عند إبراهيم بن سعد عن محمد بن إسحاق نحوٌ مِنْ سبعة عشر ألف حديث في الأحكام، سوى المغازي، وإبراهيم بن سعد من أكثر أهل المدينة حديثًا في زمانه".
♦ ♦ ♦ ♦


3- وقال الأستاذ أبو عمر (الرياض):
الدكتور -حفظه الله- مهتم بتصحيح التصحيف والتحريف الذي يقع من بعض محققي الكتب، أو ما يقع في طبعات بعض الكتب؛ لأنه يؤدي إلى تغيير المعنى وتبديله ، ممّا يترتبُ عليه أخطاء في النتائج كما هو واقع. فجزاه الله خيرًا على هذا الصنيع.

ومما لم يذكرْه الدكتور -حفظه الله- من التحريف في كتاب "فيض القدير" (1 /25) قوله:
"قال المزني: كل ما انفرد به ابنُ ماجه عن الخمسة ضعيف".
والصواب: قال المزي.

وهذا ما ذكره الحافظُ ابن حجر -رحمه الله- في "تهذيب التهذيب" (9 /531): "ثم وجدتُ بخط الحافظ شمس الدين محمد بن علي الحسيني ما لفظُه: سمعتُ شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزي يقول: كل ما انفرد به ابنُ ماجه فهو ضعيف. يعني بذلك ما انفرد به من الحديث عن الأئمة الخمسة".
وذكر الدكتور: "وفي الكلام على حديث: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" (4 /268): "قال المزني: رُوي من طرق تبلغ رتبة الحسن".
والصواب كما ذكر الدكتور: المزي.


ولكنه لم يذكرْ مَنْ سبقَ المناويَّ في النقل عن المزي:
فقد قال الزركشي في "اللآلئ المنثورة في الأحاديث المشهورة" ص (43): "وقال الحافظُ جمالُ الدين المزي: هذا حديث رُوي من طرق تبلغ رتبة الحسن".
وقال السخاوي في "المقاصد الحسنة" ص (442): "وقال المزي: إنَّ طرقه تبلغ به رتبة الحسن".
وقال السيوطي في "الدرر المنتثرة" ص (141): "وقال المزي: هذا الحديث روي من طرق تبلغ رتبة الحسن".
والله أعلم.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.88 كيلو بايت... تم توفير 2.09 كيلو بايت...بمعدل (3.55%)]