نجاة المحتسبين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         في آخر الزمان تصبح السنة بدعة والبدعة سنة (اخر مشاركة : عبد العليم عثماني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4961 - عددالزوار : 2066740 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 606 - عددالزوار : 339493 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4537 - عددالزوار : 1335642 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 379 - عددالزوار : 156410 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92445 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14117 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53331 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 46981 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15449 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-02-2020, 12:23 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة : Egypt
افتراضي نجاة المحتسبين

نجاة المحتسبين
هيثم محمد الكناني


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فإن العقلاء في هذا العالم متفقون على أهمية تحصيل المصالح، ودفع المفاسد، وكلما زادت المصلحة أو المفسدة زادت أهمية تحصيل الأولى، ودفع الثانية، ولا شك أن مما يزيد من قيمة المصلحة والمفسدة عظم أثرها، وامتداده في الزمن، فكلما زاد التأثير، وطال زمنه؛ عظمت أهمية تحصيل المصلحة، ودفع المفسدة؛ ولهذا فإن العقلاء حقاً هم من يحرصون على تحصيل مصلحتهم الأخروية الأبدية ألا وهي: الفوز بالجنة، ويحرصون على دفع مفسدتهم الأخروية الأبدية ألا وهي: دخول النار - عياذاً بالله من ذلك -، وهو ما تجمعه كلمة مختصرة هي: طلب النجاة، وليس هذا إلا للمؤمنين، فهم العقلاء حقاً وليس هذا لغيرهم.
ثم إن المؤمنين يتفاوتون فيما بينهم في طلب النجاة، فأكملهم إيماناً أعظمهم طلباً لها، ثم الأدنى فالأدنى، وإن من أعظم ما ينجو به المؤمن من عذاب الدنيا، وعذاب الآخرة، وخزيها، وهوانها: أن يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، في حدود علمه، وقدر استطاعته، أما إن رأى المنكرَ يُؤتَى فلم ينهَ عنه، أو رأى المعروفَ يُترَكُ فلم يأمر به، واكتفى بصلاح نفسه؛ فلا يكون أخذ بكامل أسباب النجاة، وقد دلت على ذلك عدة أدلة فمن ذلك:
ما كان من قصة أصحاب السبت الذين نهاهم الله عن أكل السمك يوم السبت، فاحتالوا بنصب الشباك، حتى إذا انقضى السبت أخذوها بما فيها من السمك فأكلوه قال - تعالى -: (واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَإِذَ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)[الأعراف:163-166].
فأخبر - تعالى - أنه أنجى من كانوا ينهون عن المنكر، وأنه عذب من واقعوه ولم يستمعوا للناصحين، وأما الصالحون في أنفسهم، الذين سكتوا عن المنكر؛ فقد سكتت عنهم الآية الكريمة، قال ابن كثير - رحمه الله -: "فَنَصَّ عَلَى نَجَاةِ النَّاهِينَ، وَهَلَاكِ الظَّالِمِينَ، وَسَكَتَ عَنِ السَّاكِتِينَ؛ لِأَنَّ الْجَزَاءَ مِنْ جِنْسِ الْعَمَلِ، فَهُمْ لَا يَسْتَحِقُّونَ مَدْحًا فَيُمْدَحُوا، وَلَا ارْتَكَبُوا عَظِيمًا فَيُذَمُّوا"(1).
ومن الأدلة أيضاً قوله - تعالى -: (فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ * وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ)[هود:116-117].
فبين - جل وعلا - أن الناجين كانوا قلة وهم المصلحون الذين كانوا ينهون عن المنكرات قال ابن كثير - رحمه الله -: "أَيْ: قَدْ وُجِدَ مِنْهُمْ مِنْ هَذَا الضَّرْبِ قَلِيلٌ، لَمْ يَكُونُوا كَثِيرًا، وَهُمُ الَّذِينَ أَنْجَاهُمُ اللَّهُ عِنْدَ حُلُولِ غِيَره، وَفَجْأَةِ نِقَمه؛ وَلِهَذَا أَمَرَ - تعالى - هَذِهِ الْأُمَّةَ الشَّرِيفَةَ أَنْ يَكُونَ فِيهَا مَنْ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ، وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ"(2).
وأما الصلاح وحده بأن يكون المرء صالحاً في نفسه دون إصلاح لمن حوله؛ فليس بمانع من نزول العذاب قال - تعالى -: (وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)[الأنفال:25].
قال القاسمي - رحمه الله -: "أي: لا تختص إصابتها بمن يباشر الظلم منكم، بل تشملهم وغيرهم بشؤم صحبتهم، وتعدي رذيلتهم إلى من يخالطهم"(3).
فإن كان الأمر كذلك فإن احتساب المحتسبين لا يكون سبباً لصلاح مجتمعاتهم ونجاتها من العذاب فحسب، بل إنه في الدرجة الأولى نجاة لهم هم أنفسهم، حتى لو لم يُستجب لهم، ونزلت بمجتمعاتهم المصائب والبلايا، والعياذ بالله.
حفظ الله العباد والبلاد من شؤم المعاصي والمنكرات، وجعلنا من أهل الدعوة والاحتساب، وصلى الله وسلم على عبده ونبيه محمد.
--------------------
* مشرف قسم البحوث والدراسات.
(1) تفسير ابن كثير (3/494).
(2) تفسير ابن كثير ت سلامة (4/361).
(3) تفسير القاسمي - محاسن التأويل (5/277).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.35 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.73 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.44%)]