الأَبَدُ -الآبد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إدارة الجودة الشاملة في عصر الذكاء الاصطناعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          انهيار الدولار: انهيار عالمي متخفي.. إلى أي مصير نسير؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          سبل تحقيق التوافق بين مهارات خريجات الجامعات وسوق العمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الفلسفة الاقتصادية لملكية الإنسان في منظور الاقتصاد الإسلامي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          المعاني الاقتصادية للحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الفلسفة الاقتصادية للتسخير في منظور الاقتصاد الإسلامي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          إدارة المشاريع المعقدة في الموارد البشرية: استراتيجيات وأدوات مبتكرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الحوار بين نهضة الأمم وانهيارها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حكم عمليات التجميل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          بيع الكلاب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-02-2020, 03:51 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,320
الدولة : Egypt
افتراضي الأَبَدُ -الآبد

الأَبَدُ -الآبد



صالح بن صبحي القيم





في المصباح المنير:


[أ ب د] الأَبَدُ:
الدَّهْر ويقال الدَّهْر الطويل الذي ليس بمحدود قال الرُّمَّانيُّ فإذا قلت: لا أكَلِّمُهُ "أبدًا" فالأبُدُ من لَدُنْ تكَلَّمْت إلى آخر عمرك وجمعه "آبَادٌ" مثل سبب وأسباب و"أَبَدَ" الشيء من بَابَي ضرب وقتل "يَأْبِدُ" و"يأبُدُ" "أُبُودًا" نفر وتوحش فهو "آبِدٌ" على فاعل و"أبَدَت" الوحوش نفرت من الإنس فهي "أَوَابِدٌ" ومن هنا وصف الفَرَسُ الخفيف الذي يدرك الوحش ولا يكاد يفوته بأنه "قَيْدُ الأَوَابِد" لأنه يمنعها المُضِيّ والخلاص من الطالب كما يمنعها القيد وقيل للألفاظ التي يَدِقّ معناها "أوَابِدُ" لبُعد وضوحه لأنه المقصود

وفي المغرب في ترتيب المعرب:
[الأبد]
الدهرُ الطويلُ, قال خلف بن خليفة:

( لا يُبعدِ اللهُ إخواناً لنا سلفَوا ... أفناهم حَدَثانُ الدّهرِ والأبدُ )
وقال النابعة:
( يا دارَ مَيَّةَ بالعلياء فالسَنَدِ ... أقوَتْ وطال عليها سالفُ الأبدِ )
قال عليه السلامُ: "لا صامَ من صامَ الأبدَ يعني صومَ الدهرِ" وهو أن لا يُفطرَ في الأيامِ المنهيِّ عنها
وقولهم كان هذا في آباد الدهرِ أي فيما تقادمَ منه وتطاول ومنه قولهُ في السِيرَ قد دُعُوا في آباد الدهرِ ورُوي في بادئٍ الدهر أي في أوّله وأَما آبادي فتحريف.
وأوابدُ الوحش نُفَّرهُا الواحدةُ آبدةٌ من أبدَ أبُوداً إذا نَفَر من بابَيْ ضَرب وطلَب لنفورها من الإنْسِ أو لأنها تعيشُ طويلاً .
وفي الموسوعة الفقهية الكويتية:
[ آبِدٌ ]
من معاني الآبد في اللغة أنه وصف يوصف به الحيوان المتوحش، يقال: أبدت البهيمة؛ أي توحشت، والآبدة: هي التي توحشت ونفرت من الإنس. وفي اصطلاح الفقهاء يستنبط المعنى الشرعي من استعمالات الفقهاء، ومواطن بحثهم، حيث وجدنا الفقهاء يستعملون ذلك في شيئين:
أولهما: الحيوان المتوحش، سواء أكان توحشه أصليا أم طارئا.
وثانيهما: الحيوان الأليف إذا ند ( شرد ونفر ).
وفصّل الفقهاء أحكام الآبد في الصيد والذبائح، في بيان الخلاف في الشارد ونحوه، وفي اللقطة.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.31 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.55%)]