مفهوم الشريعة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         من هم أهل السنة والجماعة . خصائص وصفات أهل السنة والجماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 19 - عددالزوار : 85 )           »          نصيحة للزوجين فى حل كثير من المشاكل اليومية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الى كل زوجة سريعة الغضب من زوجها ؟؟؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من علّم علما فعُمل به فله مثل أجر كل من عَلِمه من طريقه وعمل به إلى يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          وَمَا أَنفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          ماذا تقول اذا اخطأت أثناء جلوسك مع الناس؟؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          احوال الامساك مع الاذان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حدود نظر الخاطب الى مخطوبته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          شرح حديث (..فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه..) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-01-2020, 08:15 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,102
الدولة : Egypt
افتراضي مفهوم الشريعة

مفهوم الشريعة











د. فارس العزاوي






الشريعة في اللغة مصدرها شرع، ويحمل الكثير من المعاني اللغوية فهو يطلق على منحدر الماء ومورد الشاربة والطريق والنهج المستقيم والمنهاج، والأصل في استعماله العربي أنه يراد به مورد الماء الذي يقصد للشرب، ثم استعمله العرب في الطريقة المستقيمة بجامع أنهما يمثلان الحياة والسلامة، إلا أن الماء فيه حياة الأبدان، والطريقة المستقيمة فيها الهداية العقلية والمعنوية، وبموجب المعنى اللغوي حاول العلماء بحث المعنى الاصطلاحي للشريعة وقد اختلفت ألفاظهم في التعبير عن معنى الشريعة، إلا أنها في المحصلة لم تخرج عن مقتضى الترادف المعنوي.





ومن هذه التعريفات، ما قاله بعض أهل العلم أن: الشريعة هي وضع إلهي سائغ لذوي العقول، وقال بعضهم: هي ما شرع الله لعباده من الدين، أي من الأحكام المختلفة، أو هي الأحكام التي شرعها الله لعباده، سواء أكان تشريع هذه الأحكام بالقرآن أم بسنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من قول أو فعل أو تقرير، وقيل هي ما شرعه الله لعباده من العقائد والعبادات والأخلاق والمعاملات ونظم الحياة، وهي بالاعتبار الأخير تكون شاملة للعقائد والأحكام، على خلاف ما جرى به عرف المتأخرين من قصر الشريعة على الأحكام العملية، وأياً كان الأمر فإن التعاريف السابقة توحي بأن الشريعة هي وضع إلهي ليس للإنسان دخل في وضعه وتأصيله، والناظر في أركان المنهج المعتمد خوضه في ميادين خارجة عن إطار الشريعة من حيث الوضع لا من حيث المرجعية، ومقصودنا بهذا أن المنهج قد خاض في ميدان الفقه وقواعده الكلية، ومعلوم أن الفقه من حيث مفهومه عند المتأخرين هو معرفة الأحكام الشرعية العملية المستنبطة من أدلتها التفصيلية، وهي بهذا الاعتبار لا يعدو كونه اجتهادات العلماء في ضوء نصوص الشريعة، ولا يمكن أن نجعل هذه الاجتهادات داخلة في مفهوم الشريعة؛ لأن الفقه في حقيقة الأمر يقترب منها تارة ويبتعد تارة أخرى بحسب اختلاف الأفهام، منا هنا ظهر لنا قصور العنوان المنهجي في تطابقه مع أركانه، ويمكننا إحداث تعديل يسير فيه وهو ما جرينا عليه في العنوان المختار: المدخل لدراسة الشريعة والفقه.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.65 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.60%)]