التيسير على من عجز عن أداء أحد واجبات الحج - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         طريقة عمل كريمة الشوكولاتة المنزلية.. طعم غني بلمسة طبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          5 أسباب لظهور فقاعات في طلاء الحائط ونصائح لتجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          وصفات طبيعية لتوريد الشفاه وترطيبها في المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          5 خطوات لحماية شعرك في المصيف من المياه المالحة.. استمتعي بأمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          طريقة عمل مسقعة بالبشاميل والدجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          5 أكلات غنية بالكولاجين الطبيعى لنضارة البشرة وترطيبها من الداخل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          وصفات طبيعية لتهدئة الحبوب الملتهبة في الحر.. بدون مواد كيميائية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          5 تقنيات وحيل للحصول على مكياج احترافى على الطريقة الكورية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          مشكلة إجازة الصيف.. 5 خطوات تساعد أولادك يناموا بدري ويقللوا السهر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          طريقة عمل مشروب الخيار والنعناع للترطيب عشان يهون موجة الحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-12-2019, 05:02 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,855
الدولة : Egypt
افتراضي التيسير على من عجز عن أداء أحد واجبات الحج

التيسير على من عجز عن أداء أحد واجبات الحج




أ. د. محمد جبر الألفي






(1) العجز عن الإحرام من الميقات:
إذا عجز مريد الحج أن يحرم من ميقات بلده، فعليه أن يحرم إذا حاذى أقرب المواقيت إليه يمنة منه أو يسرة.
ومن وجب عليه الرجوع للميقات، وعجز عن الرجوع إليه، سقط عنه وجوب الرجوع، وأحرم من موضعه، ثم يمضي، وعليه دم، وهذا الحكم باتفاق المذاهب[1].

(2) العجز عن التجرد من المخيط:
جاء في إجماع ابن المنذر: (وأجمعوا على أن المحرم ممنوعٌ من لُبس القميص والعمامة والسراويل والخفاف والبرانس)[2]، فإذا عجز عن التجرد خشية الضرر على نفسه، من برد أو حر أو مرض، أو كان ببدنه قروح يخشى زيادتها إذا تجرد من اللباس، فله أن يستر بدنه باللباس، للعذر في ذلك، ولا إثم عليه[3]، وتلزمه الفدية؛ إذ العذرُ لا يسقط الفدية؛ لقوله تعالى: ﴿ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ﴾ [البقرة: 196]، جاء في بداية المجتهد: "فإن العلماء أجمعوا على أنها - أي الفدية - واجبة على كل من أماط الأذى من ضرورة لورود النص بذلك"[4]، وكذلك الحُكم فيمن غطى رأسه خشية الهلاك - من البرد أو الحر أو الصداع أو المرض - فيجوز له تغطية رأسه، ولا إثمَ عليه، وتلزمه الفدية باتفاق[5].

(3) العجز عن المبيت بمزدلفة:
من عجز عن المبيت بمزدلفة لمرض أو تعب أو شدة زحام، بأن وصل إليها بعد طلوع الفجر، أو أخطأ المكان، يسقط عنه المبيت ولا فديةَ عليه لعدم قدرته[6].

(4) العجز عن المبيت بمنًى:
من عجز عن المبيت بمنًى لعذر شرعي، كأن كان مريضًا يحتاج إلى المستشفى خارج منى، أو نحو ذلك، فعند الحنفية[7]، والأصح عند الشافعية[8]، وبعض الحنابلة[9]: أن المبيت بمنًى يسقط عن أصحاب الأعذار، ولا شيء عليهم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رخص لأصحاب الأعذار من الرعاء وأهل سقاية الحاج بترك المبيت[10].

وعند المالكية[11]، وفي وجه عند الشافعية[12]، وهو المذهب عند الحنابلة[13]: أن المبيت خارج منى لا يجوز إلا لمن استثناه الدليل، وما عداهم يلزمه الدم بترك المبيت.

(5) العجز عن الرمي:
من عجز عن الرمي لمرض أو كبر سِنٍّ أو حبس أو عذر آخر، فلا خلاف بين الفقهاء في الترخيص له بالاستنابة، فيوكل من يرمي عنه، ويجزئه الرمي، ولا شيء عليه عند الجمهور[14].

وصرَّح المالكية بوجوب الدم على المريض ونحوه من أهل الأعذار؛ لأنه لم يرمِ، وإنما رمي عنه، وفائدة الاستنابة رفع الإثم[15].

(6) العجز عن الرمي نهارًا:
من عجز عن الرمي نهارًا، جاز له أن يرمي ليلاً، عند الجمهور[16]؛ لِما رواه ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي صلى الله عليه وسلم - كان يسأل يوم النحر بمنًى، قال رجل: رميت بعد ما أمسيت، فقال: ((لا حرج))[17]، وفي وجه عند الشافعية[18]، وهو المذهب عند الحنابلة[19]: أنه لا يجوز الرمي بعد غروب الشمس، فإن أخر الرمي إلى الليل، لم يرمِ حتى تزول الشمس من الغد.

(7) طواف الوداع للمريض:
يرى جمهور الفقهاء (الحنفية، والحنابلة، والأصح عند الشافعية): أن طواف الوداع واجب، يلزم من تركه دمٌ[20]، ولكنه يسقط عن الحائض والنفساء، كما تسقط الصلاة عنهما.

وعند المالكية[21]، وفي قول للشافعية[22]: أن طواف الوداع سنة، لا شيء في تركه؛ لأنه يسقط عن الحائض، وعن المكي ومن في حكمه، وهذا أرفق بأصحاب الأعذار من المرضى والمسنين ومَن تحدَّد موعد سفرهم ولم يتمكنوا من طواف الوداع.



[1] ابن نجيم، البحر الرائق: 3/ 86، القرافي، الذخيرة: 3/ 208، الشيرازي، المهذب: 1/ 273، ابن قدامة، المغني: 5/ 73.

[2] ابن المنذر، الإجماع، ص 18.

[3] ابن نجيم، البحر الرائق: 3/ 22، مالك، المدونة: 1/ 412، النووي، روضة الطالبين: 3/ 128، البهوتي، كشاف القناع: 6/ 133.

[4] ابن رشد، بداية المجتهد: 1/ 368.

[5] ابن الهمام، فتح القدير: 3/ 36، النفراوي، الفواكه الدواني: 1/ 381، النووي، روضة الطالبين: 3/ 128، ابن قدامة، المغني: 5/ 151.

[6] ابن نجيم، البحر الرائق: 2/ 600، الدردير، الشرح الكبير: 2/ 44، الشربيني، مغني المحتاج: 1/ 500، ابن قدامة، المغني: 5/ 379.

[7] الكاساني، بدائع الصنائع: 2/ 159، حيث المبيت عندهم سنة.

[8] النووي، روضة الطالبين: 3/ 106.

[9] ابن قدامة، المغني: 5/ 325، 379.

[10] مالك، الموطأ: 1/ 408، البخاري: 2/ 191، مسلم: 2/ 953.

[11] الدسوقي على الشرح الكبير: 2/ 48.

[12] النووي، روضة الطالبين: 3/ 106.

[13] البهوتي، كشاف القناع: 6/ 325.

[14] ابن نجيم، البحر الرائق: 2/ 612، الدردير، الشرح الكبير: 2/ 48، النووي، روضة الطالبين: 3/ 115، ابن قدامة، المغني: 5/ 379.

[15] القرافي، الذخيرة: 3/ 279.

[16] الكاساني، بدائع الصنائع: 2/ 137، القرافي، الذخيرة: 3/ 276، النووي، المجموع: 8/ 180.

[17] صحيح البخاري: 2/ 212 - 215، سنن أبي داود: 1/ 458.

[18] النووي، المجموع: 8/ 180.

[19] ابن قدامة، المغني: 5/ 295 - 296.

[20] الكاساني، بدائع الصنائع: 2/ 127، ابن قدامة، المغني: 5/ 336، النووي، المجموع: 8/ 252.

[21] الزرقاني، شرح الموطأ: طواف الوداع.

[22] النووي، المجموع: 8/ 254.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.26 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.62 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.12%)]