شرح البيقونية: الحديث المعل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         دور السنة النبوية في وحدة الأمة وتماسكها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الافتراء والبهتان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الشهوات والملذات بين الثواب والحسرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          (المنافقون) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          التأثير المذهل للقرآن على الكفار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          ما يلفظ من قول... إلا لديه رقيب عتيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          نهاية الرحلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          من غشنا فليس منا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          وقفات مع اسم الله العدل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تبرؤ المتبوعين من أتباعهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-09-2019, 11:24 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,827
الدولة : Egypt
افتراضي شرح البيقونية: الحديث المعل

شرح البيقونية: الحديث المعل


إسلام محمود دربالة


وَمَا بِعِلَّةٍ غُمُوض أو خَفَا *** مُعَلَّلٌ عِندَهُمُ قَد عُرِفَا
لغةً: "اسم مفعول من "أعله" بكذا فهو "معَلٌّ"، وهو القياس الصرفي المشهور، وهو اللغة الفصيحة، ومن المحدثين من عبر عنه بالمعلول والمعلل.
واصطلاحًا: "هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدَح في صحته، مع أن الظاهر السلامة منها"[1].
قال النووي: "والعلة عبارة عن سبب غامض قادح مع أن الظاهر السلامة منه، ويتطرق إلى الإسناد الجامع شروط الصحة ظاهرًا، وتدرك بتفرُّد الراوي وبمخالفة غيره له مع قرائن تنبه العارف على وهم بإرسال أو وقف أو دخول حديثٍ، أو غير ذلك؛ بحيث يغلب على ظنه، فيحكم بعدم صحة الحديث أو يتردد فيتوقف"[2].
أهميته:
"معرفة علل الحديث من أجل علومه، وأدقها وأشرفها، وإنما يضطلع بذلك أهل الحفظ والفهم الثاقب، وقد تقصُر عبارة المعل عن دعواه، فإنه يدرك بالذوق السليم، ولا يمكن إقامة الحجة عليه، كالبلاغة في الكلام، حتى قال ابن مهدي:.. لأن أعرف علة حديث واحد أحبُّ إليَّ من أن أكتب عشرين حديثًا ليس عندي"[3].

قال السخاوي: "هذا النوع من أغمض الأنواع وأدقها، ولذا لم يتكلم فيه إلا الجهابذة أهل الحفظ والخبرة والفهم الثاقب؛ مثل: ابن المديني وأحمد، والبخاري ويعقوب بن أبي شيبة، وأبي حاتم، وأبي زرعة والدارقطني...".
أقسام العلة من حيث مكان وجودها:
العلة قد تكون في الإسناد وقد تكون في المتن:
1- تقع في الإسناد وهو الأكثر؛ كالتعليل بالوقف والإرسال.
2- وتقع في المتن - وهو الأقل[4].
ما الطريق إلى معرفة المعل؟
"الطريق إلى معرفته هو جمع طرق الحديث، والنظر في اختلاف رواته، والموازنة بين ضبطهم وإتقانهم، ثم الحكم على الرواية المعلولة"[5].
أشهر المصنفات في المعل:
1- كتاب العلل لابن المديني.
2- علل الحديث لابن أبي حاتم.
3- العلل ومعرفة الرجال لأحمد بن حنبل.
4- العلل الكبير والصغير للترمذي.
5- العلل الواردة في الأحاديث النبوية للدارقطني.

[1] "تيسير مصطلح الحديث" ص (99).

[2] "التقريب والتيسير - مع التدريب"؛ للنووي ص (1/ 288).

[3] نقلًا عن "عقد الدرر"؛ للألوسي ص (317-318)، وانظر: "معرفة علوم الحديث" ص (140)، و"العلل" لابن أبي حاتم (1/ 10)، و"تدريب الراوي" (1/ 53).

[4] "تيسير مصطلح الحديث" (101).

[5] المرجع السابق.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.39 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.77 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.43%)]