مع كتاب عيون الأخبار لابن قتيبة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 909 - عددالزوار : 119760 )           »          التنمر الإلكترونى عبر الإنترنت.. إحصاءات وحقائق هامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          طرق مهمة للتعامل لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          علماء الفلك يحذرون من احتمال بنسبة 50% لاصطدام مجرتنا مع أخرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          احم طفلك.. ألعاب إلكترونية ونهايات مأساوية أبرزها الحوت الأزرق وبابجى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          كيفية جعل أيقونات الشاشة الرئيسية لجهاز أيفون داكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كيفية تحويل ملف Word إلى PDF فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          كل ما تريد معرفته عن روبوت لوحى من أبل يشبه ايباد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سلسلة Google Pixel 9.. ما تقدمه الهواتف المستخدمة للذكاء الاصطناعى مقابل السعر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تطبيق رسائل جوجل يحصل على بعض التعديلات قريباً.. تعرف عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-05-2019, 05:57 PM
حمدي الصيودي حمدي الصيودي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2019
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 73
الدولة : Albania
افتراضي مع كتاب عيون الأخبار لابن قتيبة

سمات ومميزات كتاب عيون الأخبار لابن قتيبة رحمه الله من واقع قراءتي للكتاب .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
بداية أقول :
كتب الأدب عندي تنقسم إلى قسمين (وهذا التقسيم خاص بي طبعاً )
الأول : الأدب النظيف , وأفضل مثال له كتاب بهجة المجالس وانس المجالس لابن عبد البر رحمه الله .
والثاني : الأدب الوقح أو غير النظيف ( وهو إلى قلة الأدب اقرب منه إلى الأدب) وادل كتاب على ذلك كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني .
وأنا عن نفسي كنت اعتبر كتابنا هذا (عيون الأخبار ) من النوع الأول - كتب الأدب النظيف - إلى ان تصفحته وقلبت أوراقه من أوله إلى آخره , فوجدت فيه بعض الألفاظ الخادشة للحياء , ذكر فيها ( عن طريق نقوله ) العورات المغلظة , فتركت قولي هذا ولم اجترئ على تصنيفه ضمن النوع الثاني وذلك لسببين :
الأول : لعظمة مؤلفة ومكانته وذبه عن السنة من خلال مؤلفاته بشكل منقطع النظير .
والثاني: لاعتذاره في مقدمة كتابه عن إيراده بعض ما اشرنا إليه من كلمات ونص على ما قد يتحرج منه متحرج ثم انه كتاب أدب ليس إلا .
1- بدء المؤلف رحمه الله بمقدمة وضح وبين وقسم فيها كتابه إلى عشرة كتب تحت كل كتاب مجموعة من الأبواب والفصول وهي (كتاب السلطان وكتاب الحرب جمعهما في جزء واحد) كتاب (السؤدد والطبائع في جزء ) كتاب (العلم والزهد في جزء ) كتاب ( الاخوان والحوائج في جزء ) كتاب (الطعام والنساء في جزء ) فتلك عشرة كاملة .
2- يسوق المؤلف الأحاديث بسنده في الغالب .
3- ينقل عن كتب الأعاجم, فتراه يقول مثلاً ( قرأت في بعض كتب الأعاجم قرأت في كتاب من كتب الهند ..... ونحو ذلك )
4- ذكر فيه كثير من الشعر والحديث وأقوال السابقين من عرب وعجم وحكماء وعلماء وقادة وسوقة وكبير وصغير و رجال ونساء .
5- غالباً يبدأ الفصل أو الباب أو الكتاب بحديث يسوقه بسنده أو أية من كتاب الله ولا يلتزم ذلك .
6- قد يذكر كل ما في الباب بإسناده او غالبه كما فعل في باب الأحكام
7- مرة يبوب ومرة يغفل التبويب ويهمله .
8- قد يكرر الشيء بعد الشيء والعهد به قريب انظر مثلاً كتاب الحرب وحث الناس على اللقاء ص 132 ج 1
9- خلط المؤلف في كتابه هذا بين الصحيح من الحديث وهو قليل جداً والضعيف وهو الغالب وله في ذلك عذره لان الكتاب كتاب أدب يبحث عن الحكمة , لا كتاب أحكام .
10- يذكر من الشعر البيت والبيتين والثلاثة حتى في بعض المرات يصل الى عشرة او خمسة عشر بيتاً منها من يعزوها الى قائلها واغلبها بدون عزو .
11- حكم رحمه الله على اثر حبيب ابن ابي ثابت بالوضع وحق له ذلك لكن عهدي به لا يفعل ذلك في غيره وقد مر به قبل ذلك من الأحاديث الموضوعة فلم يفعل انظر كلامه ص339ج1 كتاب السؤدد .
12- ذكر رحمه الله أشياء كان من الممكن ان يتركها ولن تضر كتابه ولكنه اعتذر عن إيرادها في المقدمة, انظر ج1ص386 كتاب الطبائع باب الحمق وقبلها وبعدها وفي أماكن أخرى من الكتاب .
13- ذكر رحمه الله في هذا الكتاب جملة كبيرة من كلام الرهبان وملوك الفرس والروم والهند والحبشة .
14- يقول كثيراً قال بعض المحدثين وهو لا يقصد في ذلك احد من أصحاب الحديث أي رواة الحديث, لأنه غالباً يسوق بعدها بعض أبيات من الشعر ويكون قائله لأحد الشعراء المشاهير فتنبه .
اخيراً الكلام على الطبعة التي في الصورة
الطبعة التي عندي طبعة (دار اليقين للنشر و التوزيع ) وهي دار مصرية ومحقق هذه الطبعة يدعى (الشربيني شريدة ) وأنا لا اعرفه , وهذا لا يضره , لكن عرفته من خلال علمه , قبحه الله وقبح سعيه في هذا الكتاب , فقد كتب على الكتاب حققه!!! ولا ادري أي تحقيق يقصد , فقد اجتمع هو وهذه الدار على تحريف الكتاب , تحريف اليهود للتورة , و النصارى للانجيل , فلا تنفك في كل صفحة ان لم يكن كل سطر من تحريف او سقط او زيادة حرف او كلمة او تحريف معنى وهلم شرا.......
فذكرني ذلك بقول الشاعر
لي كُلَّ يَومٍ مِن ذُؤالَة -- ضِغْثٌ يَزيدُ عَلى إبالة
ومعنى المثل بَليَّةٌ على أخرى‏.
فنصيحة مني ان رئيت هذه الطبعة ففر منها فرارك من الأسد, وان عرضت عليك بفلس فازهد فيها .
دمتم في طاعة الله وأمنه
ولا يسعني في نهاية المطاف إلا أن اردد مع الشاعر
يا نظراً فيه إن ألفيت فائدة
... . فاجنح إليها ولا تجنح إلى الحسدِ
وان عثرت لنا فيه على زللٍ
..... فاغفر فلست مجبولاً على الرشد
قاله بلسانه وقيده ببنانه
الراجي عفو ربه القوي ** أبو مسلم الصيودي الأثري
حمدي حامد محمود الصيد
حامداً ومصلياً لله رب العالمين
#الصيودي حمدي حامد
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.88 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.19 كيلو بايت... تم توفير 1.69 كيلو بايت...بمعدل (3.60%)]