" اليقين " سلسلة في ثمانية مواضيع مستقلة / 5-8 مراتب اليقين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         لماذا نحب الشكوى؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4949 - عددالزوار : 2053539 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4525 - عددالزوار : 1321387 )           »          المنافقون والمنافقات .. خطرهم وصفاتهم في كتاب الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          حكم تخصيص أدعية معينة لكل يوم من أيام رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          حديث موضوع مكذوب حديث يا علي لا تنم قبل أن تأتي بخمسة أشياء لا يصح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          كيف نستعد لرمضـــــان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          تدبر جزء تبارك فضيلة الشيخ/ ماجد الجاسر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          ما يهمكم من معلومات عن بقية شهر شعبان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          ميزة جديدة من واتساب ستمنعك من مشاركة رقم هاتفك المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-03-2015, 02:08 PM
الصورة الرمزية عمي جلال
عمي جلال عمي جلال غير متصل
مشرف الملتقى العام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: عابر سبيل
الجنس :
المشاركات: 8,753
Icon1 " اليقين " سلسلة في ثمانية مواضيع مستقلة / 5-8 مراتب اليقين

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

" اليقين "

8-5
"مراتب اليقين"

لليقين ثلاث مراتب هي :

المرتبة الأولى : علم اليقين ، وهي انكشاف المعلوم للقلب ، بحيث يشاهده ولا يشك فيه كانكشاف المرئي للبصر .
المرتبة الثانية : عين اليقين ، أي مشاهدة المعلوم بالأبصار .
المرتبة الثالثة : حق اليقين ، وهي أعلى درجات اليقين ، وهي مباشرة المعلوم وإدراكه الإدراك التام .

فالأولى : كعلمك بأن في هذا الوادي ماء ، والثانية : كرؤيته ، والثالثة : كالشرب منه (انظر: مفتاح دار السعادة) .
ومثال آخر : إيماننا الجازم بالجنة والنار هذا علم اليقين ؛ فإذا أزلفت الجنة يوم القيامة للمتقين ، وشاهدها الخلائق ، وبرزت الجحيم للغاوين ، ورأها الخلائق ، فذلك عين اليقين ، فإذا أدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ، فذلك حينئذ حق اليقين (انظر: مدارج الساكلين ، ومكاشفة القلوب) .

قال تعالى في سورة التكاثر : " كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوْنَ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوْنَهَا عَيْنَ الْيَقِينِ " (التكاثر: 5-7) أي ترونها معاينة بالأبصار موقنين حقيقتها ، ثم قال تعالى : " ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ " (التكاثر: 8) أي لتسألن يوم القيامة عن نعيم الدنيا من صحة الأبدان والأسماع والأبصار والمكاسب وملاذ المآكل والمشارب ، وغير ذلك هل أديتم شكرها على الوجه المشروع ؟ أم كفرتم بها ؟ (انظر: تفسير القرآن العظيم ، وتيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) .

ومما ينبغي أن يعلم أن اليقين يقوى ويضعف ويزداد وينقص ، فهو درجات متفاوتة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " للمؤمنين العارفين بالله المحبين له من مقامات القرب ومنازل اليقين ما لا تكاد تحيط به العبارة ، ولا يعرفه حق المعرفة إلا من أدركه وناله " (مجموع فتاوى شيخ الإسلام) وقال عن اليقين في موضع آخر : " له درجات متفاوتة " (الاستقامة) وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب : " اليقين يضعف ويقوى " (كتاب التوحيد) .


------------------------

السابق

* 8-1 تعريف اليقين
http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=160588
* 8-2 منزلة اليقين
http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=160601
* 8-3 حكم اليقين
http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=160624
* 8-4 ثمرات اليقين وآثاره
http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=160641
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ:
الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى،
وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ،
وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ،
وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》
زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.83 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.59%)]