|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الذب عن أعراض المسلمين مشروع في الجملة، والنيل منهم محرم في الأصل، ففي الحديث: من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة. رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني. وفي الحديث: ما من امرئ يخذل امرءا مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته. رواه أبو داود وحسنه الألباني. وقد قال الله سبحانه في شأن الغيبة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ {الحجرات:12}. وروى البخاري عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده. وفي الترمذي وأحمد وابن ماجه عن معاذ في حديث طويل وقد ذكر له النبي صلى الله عليه وسلم ما يقربه إلى الجنة ويباعده من النار فقال له بعد ذلك: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا نبي الله، فأخذ بلسانه قال: كف عليك هذا، فقلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ؟. وأما كيفية الذب عن عرض شخص ما فإنما تتم برد ما يوجه إليه من التنقص، فإن كان عالما وكان الحق معه فيما انتقد عليه فيكون الذب عنه ببيان أصوبية كلامه مدعما بنصوص الوحي، أو بنفي ما وجه إليه إن لم يكن قاله. وأما إن كان الحق على خلاف ما عليه ذلك الشخص ولم يعرف عنه تماديه على الباطل فيمكن الذب عنه بالتماس أحسن المخارج له والاعتذار له عنه ما أمكن ذلك، وأما الرد عن شخص ما بغير دليل فيتعين تركه والاهتمام بالواجبات الشرعية التي كلفت بها المسلمة وهي كثيرة. فإذا ما طعن طاعن في رجل ينسب إلى العلم وخطأ أقواله والسامع لا يعرف الرد على ذلك فليفوض الأمر إلى أهل العلم، ولينصح القائل بذلك أيضا. وأما العبارات الواردة في السؤال فليست من هذا الباب في شيء، وهي غير لائقة بمن يحرص على سلامة دينه. وراجعي الفتاوى التالية أرقامها للمزيد في الموضوع ومعرفة ما يباح من الغيبة وما يمنع:47694، 33346، 6506،39949 ، 26119، 17373، 6710. والله أعلم. المصدر |
#2
|
||||
|
||||
![]() حرمة اعراض المسلمين الشيخ صالح المغامسي من اطلق لسانه في اعراض المسلمين مسك الله لسانه عن الشهادة http://media.masr.me/cIlqXYaiyAw |
#3
|
||||
|
||||
![]() حادثه حصلت في على مقربة من تبوك حين ماسأل النبي عليه افضل الصلاة والسلام عن كعب بن مالك رضي الله عنه واراد به احد الحضور وكيف بادر بالذب عنه معاذ بن جبل رضي الله عنه في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم .
|
#4
|
||||
|
||||
![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الذب عن أعراض المسلمين مشروع في الجملة، والنيل منهم محرم في الأصل، ففي الحديث: من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة. رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني. وفي الحديث: ما من امرئ يخذل امرءا مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته. رواه أبو داود وحسنه الألباني. وقد قال الله سبحانه في شأن الغيبة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ {الحجرات:12}. وروى البخاري عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده. وفي الترمذي وأحمد وابن ماجه عن معاذ في حديث طويل وقد ذكر له النبي صلى الله عليه وسلم ما يقربه إلى الجنة ويباعده من النار فقال له بعد ذلك: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا نبي الله، فأخذ بلسانه قال: كف عليك هذا، فقلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ؟. وأما كيفية الذب عن عرض شخص ما فإنما تتم برد ما يوجه إليه من التنقص، فإن كان عالما وكان الحق معه فيما انتقد عليه فيكون الذب عنه ببيان أصوبية كلامه مدعما بنصوص الوحي، أو بنفي ما وجه إليه إن لم يكن قاله. وأما إن كان الحق على خلاف ما عليه ذلك الشخص ولم يعرف عنه تماديه على الباطل فيمكن الذب عنه بالتماس أحسن المخارج له والاعتذار له عنه ما أمكن ذلك، وأما الرد عن شخص ما بغير دليل فيتعين تركه والاهتمام بالواجبات الشرعية التي كلفت بها المسلمة وهي كثيرة. فإذا ما طعن طاعن في رجل ينسب إلى العلم وخطأ أقواله والسامع لا يعرف الرد على ذلك فليفوض الأمر إلى أهل العلم، ولينصح القائل بذلك أيضا. وأما العبارات الواردة في السؤال فليست من هذا الباب في شيء، وهي غير لائقة بمن يحرص على سلامة دينه. وراجعي الفتاوى التالية أرقامها للمزيد في الموضوع ومعرفة ما يباح من الغيبة وما يمنع:47694، 33346، 6506،39949 ، 26119، 17373، 6710. والله أعلم. المصدر
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() روى البخاري عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() الذب عن أعراض المسلمين مشروع في الجملة، والنيل منهم محرم في الأصل، ففي الحديث: من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة. رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني. وفي الحديث: ما من امرئ يخذل امرءا مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته. رواه أبو داود وحسنه الألباني. وقد قال الله سبحانه في شأن الغيبة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ {الحجرات:12}.
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() وروى البخاري عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده. وفي الترمذي وأحمد وابن ماجه عن معاذ في حديث طويل وقد ذكر له النبي صلى الله عليه وسلم ما يقربه إلى الجنة ويباعده من النار فقال له بعد ذلك: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا نبي الله، فأخذ بلسانه قال: كف عليك هذا، فقلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ؟.
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() الذب عن عرض شخص ما فإنما تتم برد ما يوجه إليه من التنقص، فإن كان عالما وكان الحق معه فيما انتقد عليه فيكون الذب عنه ببيان أصوبية كلامه مدعما بنصوص الوحي، أو بنفي ما وجه إليه إن لم يكن قاله. وأما إن كان الحق على خلاف ما عليه ذلك الشخص ولم يعرف عنه تماديه على الباطل فيمكن الذب عنه بالتماس أحسن المخارج له والاعتذار له عنه ما أمكن ذلك، وأما الرد عن شخص ما بغير دليل فيتعين تركه والاهتمام بالواجبات الشرعية التي كلفت بها المسلمة وهي كثيرة. فإذا ما طعن طاعن في رجل ينسب إلى العلم وخطأ أقواله والسامع لا يعرف الرد على ذلك فليفوض الأمر إلى أهل العلم، ولينصح القائل بذلك أيضا. وأما العبارات الواردة في السؤال فليست من هذا الباب في شيء، وهي غير لائقة بمن يحرص على سلامة دينه.
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
#10
|
||||
|
||||
![]() وروى البخاري عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده. وفي الترمذي وأحمد وابن ماجه عن معاذ في حديث طويل وقد ذكر له النبي صلى الله عليه وسلم ما يقربه إلى الجنة ويباعده من النار فقال له بعد ذلك: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا نبي الله، فأخذ بلسانه قال: كف عليك هذا، فقلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ؟.
__________________
من كمال إحسان الله عزوجل إن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر , فما كسر عبده المؤمن إلا ليجبره , ولامنعه إلا ليعطيه , ولا أبتلاه إلا ليعافيه __________________________ صباح
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |