الظــــاء في القرآن الكريم . - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 1095 )           »          خمس عشرة فائدة في الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          وقفات قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 10929 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 48 - عددالزوار : 11836 )           »          حفر قناة السويس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 7 )           »          وِرْدُ الخَيْر أدعيةٌ وأذكار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مع نبيين : هارون وموسى عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ضوابط العمل .. الاخلاص ، والموافقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          فلسفة حجاب المرأة المسلمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 18-10-2012, 01:14 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 الظــــاء في القرآن الكريم .



هذه الأرجوزة شملت كل الكلمات التي تحتوي على الظاء في القرآن

الحمد لله الكريم الصمدُ * مصليا على الرسول أحمدُ
وبعد فاستمع لهذا النظم * بيان ظاء رفعت في الرسم
أولها أضغانكم والحفـظ *وظمأ الظمـــــآن ثم اللفـــظ
محظورا انظر ومع الهشيم[1] *زد ظلمات الظلم والتعظيـــــــــم
أظفاركم ذي ظفر والكظم *والظهـــــر والظهور ثم العظم
شواظ أيقاظا وكنت فظا *والغلظ مثلـــــــه لظى تلظى
والغيظ[2] غير الماء والأرحام * والحظ[3] غير سابق الطعـــــــــام
والنظر غير أولى ناضرة[4] * ومع ســــــــرور ونعيم سائرة
الظـــــن مرفوع وليس بضنين * كذا الوعظ يا أخي وأسقط عضين
ظل ويوم الظلة في ظلال وعيون * تغيظا وظهيرا على عدوهم ظاهرين


[1]) يقصد قوله تعالى :كهشيم المحتظِر . مِـن الحظيرة أي الزريبة ؛ وليس المحتضَر الذي حضرته الوفاة .

[2]) يقصد أن الغيظ التي تكتب بالظاء هي التي بمعنى الغضب وليست التي بمعنى النقص مثل "وغيض الماء" أو "تغيض الأرحام" .

[3])

[4]) ناضرة تعني مشرقة . وناظرة تعني تنظُر (وهو مذهب أهل السنة ) أو تنتظر (وهو مذهب المعتزلة ) والآية هي : "وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة"
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 62.72 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (2.57%)]