|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعرفنا في الدرس الأول على معنى فقه العبادات ، وفي الدرس الثاني على المذاهب الفقهية الخاصة بأهل السنة والجماعة وإنتهينا بحمد الله من ذلك . سنبدأ الآن في الدروس الحقيقة ![]() ![]() سأعتمد في الشرح على المذهب الحنبلي ( كي نتعرف عليه ، و نبطل قول الشيعة بأنه متشدد ) وسنذكر المذاهب الفقهية الأخرى ، لتكون عندنا حصيلة كاملة بإذن الله . سأعتمد في شرحي على كتاب (( الرّوضُ المُرْبِعْ شَرح زاد المستقنع )) لمنصور بن يونس البهوتي. هذا الكتاب من الكتب الرئيسية في المذهب الحنبلي ، من إستطاع شرائه يكن خيرا ، ومن لا يستطيع فيمكنه المتابعة معي بتحميل الكتاب من هنا: http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1481 أصول المذهب الحنبلي ، يعني الأسس التي يعتمد عليها المذهب الحنبلي : 1- النص الصريح من الكتاب و السنة. 2- قول الصحابة ، فإن إختلفوا أخذ من أقوالهم أقربه للكتاب والسنة. 3- الأخذ بالحديث الضعيف و المرسل ، ولا يقصد بالضعيف الحديث الموضوع ، وإنما هو قسم من أقسام الحديث الحسن . 4- القياس . بعض مصطلحات المذهب الحنبلي التي سنجدها في كتاب الروض المربع : 1- القاضي المراد به أبو يعلى محمد بن الحسين الفراء. 2- الشيخ عند المتأخرين يقصد به شيخ الإسلام أحمد بن تيمية المتوفي سنة 728 ، وعند المتأخرين قبل بن تيمية يقصد به موفق الدين ، عبد الله بن قدامة . 3- الشيخان الموفق بن قدامة ، ومجد الدين عبد السلام بن تيمية جد أحمد بن تيمية. 4- الشارح هو شمس الدين ، عبد الرحمن بن محمد بن قدامة ، صاحب كتاب الشرح الكبير، وهو إبن أخ عبد الله بن قدامة . 5- المتقدمون المراد بهم الفقهاء من أول الإمام أحمد إلى القاضي أبي يعلى المتوفى سنة 450هـ. 6- المتوسطون من القاضي أبي يعلى إلى ابن مفلح الحفيد ، إبراهيم بن محمد صاحب كتاب المبدع ، المتوفي سنة 884هـ 7- المتأخرون من علاء الدين علي بن سليمان المرداوي المتوفي سنة 885هـ إلى محمد بن علي العامري المتوفي سنة 1295 8- المرجـِّـح هو علاء الدين المرداوي صاحب كتاب الإنصاف ، ويسمى أيضا المنقـِّح . 9- نصا ، أو نص عليه المراد بها نص عليه الإمام أحمد . 10- الراوية هي القول المروي عن الإمام أحمد. 11- عنه أي رواية أخرى عن الإمام أحمد. 12- الوجه هو ما نقل عن أصحاب الإمام أحمد. هذه المصطلحات زي الشطار لازم نحفظها ![]() بعض الكتب المعتمدة في مذهب الحنابلة: 1- المُـغـْنـِي لعبد الله بن أحمد بن قدامة. 2- المُـقـْنـِع لعبد الله بن أحمد بن قدامة. 3- الشرح الكبير لعبد الرحمن بن قدامة. 4- كَشـَّاف القناع لمنصور بن يوسف البهوتي. 5- منتهى الإرادات لإبن النجار الفتوحي الحنبلي. 6- شرح منتهى الإرادات لمنصور بن يونس البهوتي . 7- الرَّوضُ المُرْبِع لمنصور بن يونس البهوتي .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#2
|
||||
|
||||
![]() حياك الله غاليتي
هناك كلمه اتوقف فيها دومآ وهي{حسن لغيره} فما معناها ؟ ااسف إذا كان سؤالي خارج عن موضوع الدرس ولكن بذكرك للحديث المرسل و الضعيف جأت في بالي فكثيرآ ما اجدها ولا اعرف معناها في حفظ الله اخيتي |
#3
|
||||
|
||||
![]() حياك الله غاليتي وحياك الله يا سكرة .. الله يرضى عنك. هناك كلمه اتوقف فيها دومآ وهي{حسن لغيره} فما معناها ؟ ااسف إذا كان سؤالي خارج عن موضوع الدرس ولكن بذكرك للحديث المرسل و الضعيف جأت في بالي فكثيرآ ما اجدها ولا اعرف معناها سؤال ممتاز ، هو يختص بعلم مصطلح الحديث ولكن لا بأس من ذكره . لأجل كثرة الكذب على النبي عليه الصلاة والسلام إهتم علماء مصطلح الحديث بتفنيد وتصنيف الأحاديث حتى يسهل على المسلمين التفريق ، ولا يكون هناك خلط ولبس في الأحاديث أبدا . قسموا الأحاديث إلى درجات وهي : 1- حديث صحيح 2- حديث حسن 3- حديث ضعيف 4- حديث موضوع . طيب سؤال : كيف إستطاع العلماء ترتيب الأحاديث وهم أصلا لم يعاصروا لا الرسول عليه الصلاة والسلام ولا صحابته الكرام ؟ الجواب : إعتمد العلماء هنا على الـسـّنـَدْ. والسند هو أن نقول : روى أحمد ، عن نافع ، عن عبد الله ، عن .....عن .... عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال .... . بدأ علماء مصطلح الحديث أولا بدراسة سيرة كل راوي ، ومعرفة سنة ولادته و وفاته و أخلاقه بالأخص ، ثم بدؤوا بعدها بتصنيف الأحاديث على حسب هذه السير المذكورة في كتب التاريخ. الحديث الصحيح : هو الذي كل رواته ثقات ، يعني كلهم صادقين لم يعرف عنهم الكذب أبدا . الحديث الحسن قسمه العلماء لقسمين: حسن بذاته ، وحسن لغيره حسن بذاته: يعني كل رواته ثقات ولكن عرف عن أحد منهم أنه كثير النسيان ، فهذا الأمر جعل من الحديث في المرتبة الثانية وليس الأولى. الحسن لغيره: يعني أن أحد رواته عرف عنه الكذب ، ولكنه روي حديث آخر بنفس النص ولكن رواته آخرون كلهم ثقات ، فهذا يرفع من منزلة الحديث من كونه ضعيف إلى درجة الحسن من أجل غيره ( يعني من أجل الحديث الآخر الذي أكد صحته ) . الحديث الضعيف: يعني أن في سلسلة الرواة شخص كثير الكذب ، ولأنه موجود جعل الحديث في مرتبة الضعف ،، أو أن تكون سلسلة الرواة ناقصة ، فيقول محمد أنا أروي عن أنس وعندما رأوا في سنة الوفاة وجدوا أن محمد ولد وأنس قد توفي من فترة هذا يعني أن هناك نقص ، هذا يجعل الحديث ضعيف. الحديث الموضوع : يعني المكذوب ، يعني هو أصلا ليس من قول الرسول عليه الصلاة والسلام وإنما وضعوه الكذابون ونسبوه للنبي عليه الصلاة والسلام . الخلاصة: 1- نحن نعمل بالحديث الصحيح ، والحديث الحسن بنوعيه ،، ولا يجوز العمل لا بالضعيف ولا الموضوع ،، ولذلك نحن هنا في الشفاء دائما نقول: من يكتب حديث يجب أن يتأكد من درجته أولا قبل أن ينشره . 2- السند الذي نعتمد عليه ، فيه مشقة كبيرة ، ولكن وجوده يؤكد صحة الأحاديث ، وهي ميزة تميز السيرة النبوية وتزيل الشك من القلوب المؤمنة ، وبه حفظت السيرة النبوية من الكاذبين . في حفظ الله اخيتي الله يحفظك ويرعاكِ حبيبتي في الله .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#4
|
||||
|
||||
![]() بلشنا بالجد
![]() امممم يعني لازم تنحفظ ؟؟ ![]() حاضر آنسة ![]() يسلمو ع المحاضرة .. ننتظر الدرس القادم
__________________
وممـا زادنــي شــرفاً وفخـــراً وكدتُ بأخمصـي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك " يا عبادي " وأن أرسـلتُ أحمدَ لي نبياً |
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
ايوة لازم تنحفظ ![]() ![]() الله يسعدك ويحميكِ ، منورة والله يا نورة أحبك في الله يا سكرة ![]()
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#6
|
||||
|
||||
![]() لك جزيل شكري غاليتي
علي هذا الشرح الوافي جزاك الله عني كل خير واثابك الجنه . وفقك الله غاليتي و زادك علمآ وعملا . التعديل الأخير تم بواسطة على خطى السلف ; 28-09-2011 الساعة 10:28 PM. سبب آخر: إضافه |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
ما فعلت شيء أستاهل عليه الشكر يا عيني ، واجبي والله . الله يجزيك بمثل ما دعوتِ لي وزيادة يارب العالمين. حياكِ الله .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#8
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خير تابعي اختي الغاليه
__________________
![]() اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
|
#9
|
||||
|
||||
![]() وجزاكِ من كل الخيرات والنعم يا عيني. الله يفتح عليكِ وينور قلبك يارب.
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#10
|
|||
|
|||
![]() بارك الله بك ورعاكِ وزادك علما
استمري في حفظ الله
__________________
اللهم فرج همي .. وارزقني حسن الخاتمة.. إن انقضى الأجل فسامحونا ولاتنسونا من صالح دعائكم .. & أم ماسة & |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |