تعريف النكرة .. اعتراضات ودفوع - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4952 - عددالزوار : 2055559 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4527 - عددالزوار : 1323391 )           »          احمى أسرتك وميزانيتك.. دليلك الشامل لشراء أفضل اللحوم الطازجة والمجمدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          4 خطوات تقلل من شيب الشعر وتجعله صحيا وحيويا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          4 وصفات سموزي مناسبة للرجيم.. نكهات لذيذة لحر الصيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          طريقة عمل الفراخ في المقلاة الهوائية بطعم حكاية.. السر في العسل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح الأندر أرم.. تقشير آمن وترطيب للبشرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          4 أفكار مختلفة لتصميمات مطبخ عصري.. موضة 2025 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          خلصي بيتك من السموم في 5 خطوات.. أهمها تغيير أدوات الطهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          7 خضراوات تحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال.. هتنور وشك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-11-2010, 12:17 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي تعريف النكرة .. اعتراضات ودفوع


.. من "شرح ألفية ابن مالك" حسين بن أحمد بن عبد الله آل علي
نَكِرةٌ قَابِلُ أَلْ مُؤَثِّرَا... أَوْ وَاقِعٌ مَوْقِعَ مَا قَدْ ذُكِرَا
س1- عَرِّف النكرة.
ج1- النكرة هي التي تقبل (أل) ويؤثر فيها التعريف، أو تقع موقع ما يقبل (أل)؛ فمثال ما يقبل (أل) رجل وفرس؛ تقول: الرجلُ والفرسُ. أما دخول (أل) على الْعَلَم، نحو العباس فعبّاس ليس بنكرة، بل هو معرفة قبل دخول (أل) عليه.
ومثال ما يقع موقع ما يقبل (أل) ذو (بمعنى صاحب) نحو: جاءني ذو مال. فذو: نكرة لا تقبل (أل) ولكنها واقعة موقع صَاحِب، وصاحب يقبل (أل) تقول: الصَّاحب.
ونحو: صَهٍ بمعنى سكوتا. فصَهٍ: نكرة لا تقبل (أل) ولكنها وقعت موقع (سكوتًا) والسكوت يقبل (أل).
وللنكرة تعريف آخر، هو: عِبَارَةٌ عَمَّا شَاعَ في جِنْسٍ ما، ولا تَدُلُّ على مُعَيَّنٍ بِذَاتِهِ.
وبهذا التعريف يدخل التعريف السابق تحت مسمى (أنواع النكرة)، فالنكرة نوعان: نوع يقبل (أل)، ونوع لا يقبل (أل) ولكنه يقع موقع ما يقبلها.
(م) س2- اعترض بعض النحاة على تعريف النكرة،فما وجه الاعتراض؟ وما الجواب على هذا الاعتراض؟
ج2- اعترض بعض النحاة على تعريف النكرة بأنها هي التي تقبل (أل) ويؤثر فيها التعريف، أو تقع موقع ما يقبل (أل). ووجه الاعتراض على هذا التعريف بأنهم قالوا: إننا وجدنا أسماء نكرات لا تقبل (أل)، ولا تقع موقع ما يقبلها، كالحال في نحو: جاء زيدٌ راكبًا، والتمييز في نحو: اشتريت رطلًا عسلًا، واسم لا النافية للجنس في نحو: لا رجلَ عندنا، ومجرور رُبَّ في نحو: رُبَّ رجلٍ كريم لقيته.
والجواب على ذلك أن هذه كلها تقبل (أل) من حيث ذاتها لا من حيث كونها حالًا أو تمييزًا أو اسم لا أو مجرور رُبَّ، فكل ما سبق تقبل أل بذاتها، نحو الراكب والعسل والرجل.
كما اعترض بعض النحاة على قبول النكرة (أل) بأنه ليس خاصًّا بالنكرة؛ لأن بعض المعارف يقبل (أل) نحو: يهود، ومجوس؛ فإنك تقول: اليهود، والمجوس.
وبعض المعارف يقع موقع ما يقبل (أل) مثل ضمير الغائب العائد إلى نكرة، تقول: لقيت رجلًا فأكرمته، فالهاء في (أكرمته) واقع موقع (رجل) المذكور سابقًا، وهذا الضمير لا يقبل (أل).
والجواب على ذلك: أن يهود ومجوس اللذين يقبلان (أل) هما جمع: يهودي، ومجوسي فهما نكرتان، فإن كاناعلمين على الجماعتين المعروفتين لم يصح دخول (أل) عليهما؛ لأن المعرِّفة لا تدخل على المعرفة.
وأما ضمير الغائب العائد إلى نكرة فهو عند الكوفيين نكرة، ولا إشكال عندهم في صدق هذا التعريف عليه، والبصريون يجعلون الضمير واقعا موقع (الرجل) بالتعريف لا موقع (رجل) بالتنكير؛كأنك تقول: لقيت رجلًا فأكرمت الرجل. فالضمير واقع موقع ما لا يقبل (أل) فلا يصدق التعريف عليه.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23-11-2010, 09:11 PM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي رد: تعريف النكرة .. اعتراضات ودفوع

بارك الله فيك على هذه الدرر
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-12-2010, 07:10 PM
nawfel nawfel غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
مكان الإقامة: algeria
الجنس :
المشاركات: 5
الدولة : Algeria
افتراضي رد: تعريف النكرة .. اعتراضات ودفوع

thank you so much.can you please guide to a site about "makharidj el asouat' to correct my way of speaking and to learn ahkam el quran.thank for answering.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-12-2010, 12:17 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: تعريف النكرة .. اعتراضات ودفوع

بوركت مشرفنا الحبيب الأستاذ أحمد!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-12-2010, 12:19 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي رد: تعريف النكرة .. اعتراضات ودفوع

thanks my friend, do you write arabic
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.06 كيلو بايت... تم توفير 3.45 كيلو بايت...بمعدل (5.51%)]