|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() 1- الفرق بين الهمزة والألف
الهمزةُ هي التي تقبلُ الحركاتِ فإن رُسمت على ألفٍ سُميت (الألف اليابسة) أيضًا كأعطى وسأل والنّبأ. وتقابلها الألفُ اللينةُ، وهي التي لا تقبلُ الحركاتِ كألف "قال ودعا ورمى". والهمزة تقعُ في أول الكلمة كأعطى وفي وسطها كسأل وفي آخرها كالنبأ، والألفُ الليّنة تقعُ في حشو الكلمة كقال وفي آخرها كدعا ولا تقعُ في أَوَّلها؛ لأنها لا تكون إلا ساكنة، وأول الكلمة لا يكون إلا متحركًا. 2- الهمزة والهمزة أول الكلمة على ستةِ أنواعٍ: الأولى- همزة الأصل، وهي التي تكون في بِنْيةِ الكلمة كهمزة "أَخذ وأَبٍ وأُمٍ وأُختٍ وإنَّ وإنْ وإذا". الثانيةُ- همزةُ المخْبرِ عن نفسه، وهي التي تكون أول المضارع المُسند إلى المتكلم الواحد كهمزة "أَكتُبُ وأَقرأُ وأُحسِنُ". الثالثة- همزة الاستفهام، وهي كلمةٌ برأسها يُؤْتى بها للاستخبار عن أَمرٍ، مثل "أَتكون من الفائزين"؟ الرابعةُ- همزةُ النداءِ، وهي كلمةٌ برأْسها أيضًا يؤتى بها لنداء القريبِ، مثل "أعبدَ الله"، تُناديه وهو منك قريبٌ. الخامسة: همزة الوصل. السادسة: همزة الفَصْل (وتسمى همزةَ القطع أيضًا). والهمزةُ حرفٌ لا صورةَ له في الخط، وإنما يُكتبُ غالبًا بصورةِ الألفِ أو الواوِ أو الياءِ؛ لأنها إن سُهِّلتِ انقلبت إلى الحرف الذيُ كتبت بصورته؛ لذلك نرى أنهم لم يراعوا في كتابتها هجاءَها، إلا إذا ابتُدئَ بها، أما إن تَوسطت أو كانت في موضع الوقف فلم يراعوه، بل راعَوْا ما تُسهّل إليه في الحالتين، فكتبوها على ما تُسهّل إليه من ألفٍ أو واوٍ أو ياءٍ. والتي لم تُسهَل لم يكتبوها على حرف، بل رسموها قطعةً منفردةً هكذا (ء). فالقياسُ في كتابة الهمزةِ أَن تُكتبَ بالحرف الذي تُسَهَّلُ إليه إذا خُفَّفَت في اللَّفظِ، فالهمزةُ في مثل "سألَ وَقرأ ويَسأل ويقرأ" تكتب بالألف، وفي مثل "سؤالٍ وزُؤَامٍ ولُؤْمٍ ومُؤَن ولؤلؤ" تُكتب بالواو؛ لأنها إذا خففَت تُلفظُ واوًا، فتقولُ "سُوالٌ وزُوامٌ ولُومٌ ومُوَنٌ ولُوُلو"، وفي مثل (ذِئابٍ وخطيئةٍ ومئةٍ وفِئةٍ ولآليءَ- تكتبُ بالياءِ؛ لأنها تُسهَّلُ إليها، فتقول "ذيابٌ وخَطيَّة وميَةٌ ولآلي". والهمزةُ، إما أَن تكون في أَوَّل الكلمةِ أو في وسطها أو في آخرها، وتَوَسطُها إما أن يكون حقيقيًّا كما في "سأل ويَرْؤُف ومسألةٍ"، وإما أَن يكون عارضًا وذلك إذا تَطرَّفتْ واتَّصلت بضميرٍ أو علامةِ تأنيث أَو تثنيةٍ أو جمعٍ أو نسبةٍ أو أَلفٍ المُنَوَّن المنصوب. |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |