بناء حروف المعاني الأحادية .. من "الجنى الداني في حروف المعاني" لابن أم قاسم المرادي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 885 - عددالزوار : 119518 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 27 - عددالزوار : 8866 )           »          البشعة وحكمها في الشريعة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1197 )           »          لا تقولوا على الله ما لا تعلمون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 21980 )           »          اصطحاب الأطفال إلى المساجد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          صلة الرحم ليس لها فترة زمنية محددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الدعاء بالثبات والنصر للمستضعفين من المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الأسباب المعينة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-10-2010, 01:04 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي بناء حروف المعاني الأحادية .. من "الجنى الداني في حروف المعاني" لابن أم قاسم المرادي

الأصل في الحروف الأحادية أن تبنى على السكون؛ لأن الأصل في المبني أن يسكن، ولكن عارض هذا الأصل أمران:
أحدهما: أن ما وضع على حرف واحد فحقه أن يقوى بالحركة لضعفه.
والثاني: أنها عرضة لأن يبتدأ بها، فاحتاجت إلى الحركة؛ إذ لا يبتدأ بساكن.
فصار أصلها بهذا الاعتبار أن تبنى على حركة.
ثم الأصل في حركتها أن تكون فتحة؛ لأنها أخف من الضمة والكسرة، فهي أخت السكون الذي هو الأصل في الخفة. وكل هذه الحروف غير ما لزم السكون جاء على هذا الأصل، أعني مبنيا على الفتح، إلا ثلاثة أحرف، وهي: باء الجر ولامه ولام الأمر؛ أما الباء فإنها بنيت على الكسر؛ لأنها عاملة للجر دائمًا، فاختاروا لها الكسرة؛ ليجانس لفظها عملها. وحكى اللحياني الفتح فيها شاذًا، قالوا به، ولا يقاس عليه. وذكر ابن جني عن بعضهم أن حركتها الفتح مع الظاهر، نحو: مررت بزيد.
وأما اللام فإنها تفتح مع المضمر غير ياء المتكلم على الأصل، وتكسر مع الظاهر؛ فرقًا بينها وبين لام الابتداء، إلا في المستغاث به والمتعجب منه في النداء فإنها تفتح فيهما مراجعة للأصل؛ لأنهما واقعان موقع الضمير؛ إذ كل منادى حال محل المضمر.
وما ذكرته في لام الجر هو اللغة الفصحى، ولغة خزاعة كسر اللام مع المضمر كما تكسر مع الظاهر. وحكى أبو عمرو ويونس وأبو عبيدة وأبو الحسن أن من العرب من يفتحها مع الظاهر على الإطلاق، ولغة عكل وبلعنبر فتحها مع الفعل. قال أبو زيد: سمعت من العرب من يقول: "وما كان الله ليعذبهم" بفتح اللام. وقرأ سعيد بن جبير فيما حكى عنه المبرد "وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال" بفتح اللام الأولى ونصب الثانية.
وأما لام الأمر فإنها كسرت حملًا على لام الجر؛ لأن عملها نقيض عملها. ومن كلامهم حمل النقيض على النقيض، كما يحمل النظير على النظير. وتقدم أنها قد تسكن بعد الواو والفاء وثم وعلة ذلك، فليراجع.
وهذا فصل أطال فيه النحويون، وما ذكرته فهو خلاصة كلامهم. والله أعلم بالصواب.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.28 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.62 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.18%)]