|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاته فى انتظار تفاعلكم معى اخوانى واخواتى وارائكم حول هذا الموضوع جزاكم الله خيرا
__________________
![]() سل مدعي حفظ الحقوق لهرة .... هل هرة اولى من الانسان
كل الحقوق مصانة فى عرفهم ........ الا حقوقك امة القران |
#12
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمهع الله وبركاته الامل يا اخي الفاضل احد الاسباب لان ما دامت الحياه يدوم الامل . وعن اي نوع من الامل نتكلم هنا ؟؟ الامل بالحياه في المقدمه اي انه يأمل ان يعيش للفتره التي علق عليها ولكن لكنه حتما ليس متأكد من هذا ويعرف ان روحه قد تحطف في لمحح البصر منه والنوع الثاني هو الامل بالتوبه اي هو يعرف انه مخطيء ولكنه لا يريد الاستمرار بالخطأ فتراه يتأمل بالشفاء من الداء الذي اصاب قلبه بكلمه بعد كذا وكذا اللامبالاه :الم تراه سبب في هذا . نعم فهو انسان لا مبالي فقد احاسيسه ,وفقد قلبه الشعور والتاثر بالمعصيه فلا يبالي وتراه يؤجل بموعد توبته من اسبوع الى اخر او قد يكون لا يفكر بالتوبه وانما للخلاص ممن يدعونه لتركها . اخذ الغزه بالاثم : فنرى كثير من الناس تاخذهم الغزه باثامهم فتجدهم يتباهون امام الناس بانه يرتكب اثما ما وهذا شائع في اوساط الشباب في هذا العصر فتراه يفخر بان لديه محبوبه او لانه يدخن "اي برستيجه" وقس على ذلك هو يعرف انه اثم لكن لا يستطيع التراجع فكيف سيفخر بعد ذلك ان ترك اثمه .او تراه يفكر بما سيقوله اصدقائه عنه ان تاب فيعيروه مثلا (يا فلان من متى اصبحت هكذا؟ علينا يا فلان ) الاسلوب الدعوي : اعرف شابا من اقاربي كان احدهم يدعوه للصلاه في صغره فان لم يستجب ضربه ومع الايام كره هذا الطفل الصلاه وهو الان لا يفكر بان يصلي بسبب هذا الدعوي وانا على ثقه بان هذا الشاب يؤجل توبته لحين يختفي الداعي عن انظاره تماما فنراه الان يقطع ولي عوده لذكر العلاج فوقتي الان لا يكفي لهذا
__________________
|
#13
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته وقال النبي اولا... جزاكِِِِِ الله خيراًًًً اختى الفاضله بصمة ابداع على هذه المشاركه اما بعد بالفعل اختى فطول الأمل سبب من الاسباب كما ذكرتى انتى وكذلك ذكرت انا وانا اقصد طول الامل سواء بالتوبه او بالحياه فنجد مثلاًًًًًًًً شخص يقول سأتوب بعد فتره معينه وكذلك آخر يقول بعد عشر سنوات سوف اعود من سفرى واستقر مع اسرتى فطول الامل من مفسدات القلوب اسأل الله ان يصلح فساد قلوبنا اللامبالاه :الم تراه سبب في هذا نعم اختى اراه سبباًًًً هاما جدا فى مأساة ولكـــــــــــــــــــن اللامبالاه بالمعصيه وهو مايسمى باستصغار الذنب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إياكم ومحقرات الذنوب وكذلك اختى الفرح بالمعصيه والجهر بها ![]() اللهم استرنا يارب العالمين وكما ذكرتى (الاسلوب الدعوى) فقد يكون سبباًًًًً فى مأساة ولكـــــــــن وقد يكون علاجاًًًًًً فأنا فى انتظار ارائك وكذلك اراء الاخوه والاخوات فى متى يكون الاسلوب الدعوى سبباًًًًً فى الماساه ومتى يكون علاجاًًًًًًً ؟؟؟؟؟؟؟ ولي عوده لذكر العلاج فوقتي الان لا يكفي لهذا فى انتظار طرق العلاج اختى الكريمه والله يعينك ويبارك فى وقتك جزاكِِِِ الله خيراًًًً
__________________
![]() سل مدعي حفظ الحقوق لهرة .... هل هرة اولى من الانسان
كل الحقوق مصانة فى عرفهم ........ الا حقوقك امة القران |
#14
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمهع الله وبركاته عدت لاضع الحلول كما وعدتكم وان كانت حلول متواضعه الامل علاجه يكون بتذكر هادم اللذات ومعرفه العقاب في الاخره والدنيا عن فعلته وذنبه اي اسلوب الترهيب لانه من الواضع ان اسلوب التحبيب لا ينفع وضع برنامج للاقلاع عن العاده السيئه او الذنب والمباشره به مباشرتا ويفضل ان يكون هنالك من يتابع تطبيق البرنامج مع التائب لعدم التفلت اللامبالاه لا اعلم حقيقتا حل لللامبالاه فانه من اصعب الامور ان يكون احدنا لا مبالي اي لا يشعر بان ما يفعله خطا ولا يهتم وان كان على درايه ولكن قد ينفع كثره التذكير ممن حوله بالاضافه الى كل حل سيذكر ليت احدهم يزودنا بعلاج اللامبالاه اخذ الغزه بالاثم التوعيه بالاسلوب الحسن والمحبب والمقرب الى الانسان ويفضل ان يكون من قبل انسان يحبه او انسان يحترمه كثيرا وياخذ بالارائه ويقتنع بكلامه الاسلوب الدعوي فعلا اخي كما ذكرت قد يكون الاسلوب الدعوي سببا في التوبه او سببا في الانحراف لذالك على الدعاه ان يكونوا متنبهين لاسلوبهم الدعوي الذي يستخدمونه فقد ينفع اسلوب ما مع انسان ما وقد لا ينفع مع انسان اخر وكما على الداعيه ان يكون مثقف اسلاميا واجتماعيا يستوعب الجميع بغض النظر عن افكاره شكله بيئته فهو لا يعلم ما خفي وراءه وعليه اختيار الوقت المناسب والموقف المناسب ليطرح فكرته الدعويه مثال: بعض الناس لا يحب ان تدعوه امام الجميع وتذكر خطئيته وقد يزيده هذا اصرار على معصيته وهكذا والاهم ما قاله تعالى :"وادعوا الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنى وجادلهم بالتي هي احسن" وهذه فيها المختصر المفيد والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
__________________
|
#15
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخت الفاضله بصمة ابداع جزاكِِِِ الله خيراًًًً على عودتك مره أخرى كما وعدتى وأسأل الله بأن ينفعنا وأياكى بكل ماكتبتيه وسطرته يداكِِِِ أما عن الحلول التى وضعتيها فأنا متفق معكِِِِ فيها إلا حل واحد ألا وهو (اسلوب الترهيب لانه من الواضع ان اسلوب التحبيب لا ينفع ) فأنا أقول لكِِِِ ان الأسلوبين مطلوبين الترغيب والترهيب وهذا هو الأسلوب الدعوى الصحيح يقول الله سبحانه وتعالى * نبأ عبادى أنى أنا الغفور الرحيم وأن عذابى هو العذاب الأليم * وهذا مايتطابق مع كلامك فى الأسلوب الدعوى الصحيح وقد ذكرتى الآيه الكريمه ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ وجزاكِِِ الله خيراًًًًً
__________________
![]() سل مدعي حفظ الحقوق لهرة .... هل هرة اولى من الانسان
كل الحقوق مصانة فى عرفهم ........ الا حقوقك امة القران |
#16
|
||||
|
||||
![]() اخي انا قلت اسلوب الترهيب لانه من الواضع ان اسلوب التحبيب لم ينفع اي انا افترضت ان اسلوب التحبيب اتبع ولم ينفع لان الامل اخذه بعيدا عن الواقع واسلوب الترهيب لا يكون بالضرب او الاهانه او الاسائه وانما بذكر انواع العذاب الاخري والاضرار الدنيويه وبالاسلوب الدعوي المناسب والموقف المناسب . نرجوا ان الامر صار واضحا وتجلى اللبس شكرا لكم ووفقكم الله
__________________
|
#17
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعم صار الامر واضحاًًًً عذراًًًً اختى الكريمه بالفعل اذا لم ينفع اسلوب الترغيب مع بعض الناس فيجب ان نتبع معهم اسلوب الترهيب قال تعالى ( قل هذه سبيلى أدعوا إلى الله ، على بصيرة أنا ومن اتبعنى وسبحان الله وما أنا من المشركين ) السعدى "قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ " يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: " قُلْ " للناس " هَذِهِ سَبِيلِي " أي: طريقي, التي أدعوا إليها, وهي السبيل الموصلة إلى الله, وإلى دار كرامته, المتضمنة للعلم بالحق, والعمل به, وإيثاره وإخلاص الدين لله وحده لا شريك له. " أَدْعُو إِلَى اللَّهِ " أي: أحث الخلق والعباد, على الوصول إلى ربهم, وأرغبهم في ذلك, وأرهبهم مما يبعدهم عنه. ومع هذا, فأنا " عَلَى بَصِيرَةٍ " من ديني, أي: على علم ويقين, من غير شك ولا امتراء, ولا مرية. " أَنَا " كذلك " وَمَنِ اتَّبَعَنِي " يدعو إلى الله, كما أدعو, على بصيرة من أمره. " وَسُبْحَانَ اللَّهِ " عما ينسب إليه, مما لا يليق بجلاله, أو ينافي كماله. " وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ " في جميع أموري, بل أعبد الله, مخلصا له الدين وجزاكِِِِ الله خيراًًًًً
__________________
![]() سل مدعي حفظ الحقوق لهرة .... هل هرة اولى من الانسان
كل الحقوق مصانة فى عرفهم ........ الا حقوقك امة القران |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |