هل تقول (إذن) أم (إذا) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كيف تبدأ تحقيق أهدافك المؤجلة؟ خطوات للتغلب على التردد والتسويف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          طريقة عمل طاسة البيض بالجبنة البيضاء والحبة السوداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          9 حيل ذكية للحد من تقصف الشعر والحفاظ على حيويته فى الصيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حيلة سحرية لتوريد الشفايف بدون أحمر شفاه فى دقيقة واحدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          طريقة عمل المارشميلو فى المنزل.. حلوى خفيفة يحبها الأطفال والكبار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كيف تربى طفلاً لا يخشى الفشل؟.. 3 أسرار لبناء شخصية قوية ومرنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          طريقة عمل كوكيز هيلثى.. وصفة سهلة لمحبى الحلويات بدون شعور بالذنب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          8 أطعمة تمنحك بشرة نضرة وشعر صحى.. جمالك يبدأ من طبقك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          4 وصفات طبيعية لعلاج اسمرار الشفاه.. الليمون فى المقدمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          طريقة عمل كرات البطاطس المقرمشة.. وجبة سهلة لأطفالك فى المصيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإملاء
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-12-2009, 01:27 PM
الصورة الرمزية ღ زهره الجنه ღ
ღ زهره الجنه ღ ღ زهره الجنه ღ غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: بين شجى الم وين شحيح سعاده هنالك حيث ترسوا سفينه بلدي العراق
الجنس :
المشاركات: 1,632
الدولة : Iraq
افتراضي هل تقول (إذن) أم (إذا)

صورة كتابة (إذن):

القول الأول:
أنها تكتب بالنون. نسبه المرادي للجمهور، وعن المبرد أنه قال: أشتهي أن أكوي يد من يكتب إذن بالألف!
[وعلة هذا القول أنها حرف ونونها أصلية فهي كـ (أن وعن) ].

القول الثاني:
أنها تكتب بالألف (إذًا). نسبه ابن هشام للجمهور.
[وعلته:أنها شبيهة بالأسماء المنقوصة لكونها على ثلاثة أحرف فصارت كالتنوين في مثل (يدا) في حال النصب ].

القول الثالث:
إن عملت كتبت بالنون وإن لم تعمل كتبت بالألف. وهذا قول الفراء.
[وعلته: أنها إذا عملت صارت شبيهة بـ (أن وعن)، وإذا لم تعمل صارت شبيهة بـ (يدًا) ].

القول الرابع:
أنها إن وصلت في الكلام كتبت بالنون، وإن وقف عليها كتبت بالألف. وهذا قول المالقيّ.
[وعلة هذا القول تشبيهها حال الوصل بـ (أن وعن)، وحال الوقف بالأسماء المنقوصة].

انظر: رصف المباني 155، الجنى الداني 366، مغني اللبيب31
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-12-2009, 08:58 PM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي رد: هل تقول (إذن) أم (إذا)

جزاكِ الله خيرًا
قد بُحثت هذه المسألة من قبل، وأذكر أنني رأيتُ صورة كتابة النون أقوى "إذن"
عمومًا، وجود الخلاف يجعل الأمر واسعًا.
شكرَ الله لكِ.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-12-2009, 07:09 AM
الصورة الرمزية ღ زهره الجنه ღ
ღ زهره الجنه ღ ღ زهره الجنه ღ غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: بين شجى الم وين شحيح سعاده هنالك حيث ترسوا سفينه بلدي العراق
الجنس :
المشاركات: 1,632
الدولة : Iraq
افتراضي رد: هل تقول (إذن) أم (إذا)

اسعدك ربي في الدارين اخ وليد ومهما كان الخلاف كانت النتيجه واحده

جزاك ربي خيرا ورعاك
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-12-2009, 11:24 AM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: هل تقول (إذن) أم (إذا)

قبل أيام قرأت في إحدى الكتب ضرورة كتابتها " إذن"
وأن رسم " إذًا" جاء في القرآن الكريم
وأوضح الكاتب إن القرآن الكريم له رسمه الخاص ، الذي لا يؤخذ كقاعدة في الكتابة، فهو خاص بالقرآن وحده.
وأنا تلقائيا أطبق القول الرابع ، فأكتبها " إذن" إذا وصلتها بالكلام ، و" إذًا" في نهاية الجملة وعند الوقف.
" يعني مفكرة حالي سيبويه، وبعطي رأيي"
جزاك الله خيرا
بالتوفيق
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

🤍 قناة "وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ" 🤍


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2026, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.89 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.88 كيلو بايت... تم توفير 3.01 كيلو بايت...بمعدل (4.94%)]