|
|||||||
| كرسي التعارف قسم يختص باختيار اعضاء وطرح الاسئلة عليهم للتعرف على شخصيتهم عن قرب |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ------------------ ماشاء الله...رياح المحبة تلطف قاعة اللقاء بكل قوة.. أدامها الله من صدق محبة وروابط إخوة .. حضرة الدكتور المشرف (وليد نوح) ،، سأبتعد قليلا عن المجالات العامة وأتخصص بمجال حضرتك الوظيفي ألا وهو ( الطب المخبري) ![]() بداية أود من حضرتك لو تعطنا لمحة مختصرة عن هذا المجال من الطب ؟ وهل صحيح بأن هذا المجال أصبح يُستغل الآن من قبل بعض الأطبــاء للمرضى بمعنى أن أحيانا بعض الأطباء يطلبون تحاليل مخبرية لبعض حالات المرضى التي ربما لا تتطلب تحليلا ويكون الدافع هنا فقط هو مزيدا من الماديــات ؟ ما هي أنواع الفحواصات المخبرية التي تقوم بها حضرتك ؟ وهل على الطبيب المخبري أن يكون مُلم بجميع أنواع الفحوصات المخبرية أم هناك تخصص وظيفي بهذا المجال ؟ ما هي أكثر الصعوبات التي تواجه الطبيب المخبري في طبيعة عمله ؟ وهل تـُوفر الدول العربية بشكل عام جميع الأجهزة والاحتياجات التي قد يحتاجها الطبيب المخبري العربي في مجال عمله ؟ أكتفي بهذه الأسئلة ولي عودة ان أراد الله في آمان الله
__________________
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
أهلاً و سهلاً بطبيبة المستقبل الأخت الفاضلة الريحانة سأكرر شكري لك في كل مناسبة للطفك البالغ، و أبدأ بالإجابة مستعينًا بالله: 1- بداية أود من حضرتك لو تعطنا لمحة مختصرة عن هذا المجال من الطب ؟ الواقع أن كثيرًا من الناس لا يعتبرون هذا القسم من الطب، و ذات مرة سُئلَ صديقي و هو طبيب مخبري عن دراسته فقال "طبيب مختص بالمختبرات" فقالوا "لماذا لم تختص بالطب إذن؟" فكاد يجن، ثم انقلب ضاحكـًا. هو أهدأ فروع الطب، أستطيع أن أقوم بالعمل في الوقت الذي أريد، و أراجع الكتب من أجل أي مسألة، في حين أن فتح كتاب أمام المريض في الاختصاصات الأخرى يعتبر "كفرًا"، كما أن هذا الفرع بعيد عن الجدل مع المرضى نسبيًا مع اختلاف مستوياتهم الفكرية، فالتعامل مع عينات صامتة أهنأ للبال، لكن يحتاج دقة عالية، و عينًا مفتوحة تماماً. 2- وهل صحيح بأن هذا المجال أصبح يُستغل الآن من قبل بعض الأطبــاء للمرضى بمعنى أن أحيانا بعض الأطباء يطلبون تحاليل مخبرية لبعض حالات المرضى التي ربما لا تتطلب تحليلا ويكون الدافع هنا فقط هو مزيدا من الماديــات ؟ بل يا أختي يُستغل من قبل كثير من الأطباء و ليس بعضهم فقط، لكن في المسألة تفصيل، فمنهم من يقصد النصب الصريح، و منهم من يقنع نفسه بأن ما يفعله لمصلحة المريض، أو وقاية نفسه من المساءلة إن لم يكشف مرضًا خافيًا عند المريض.... عما قليل سيكون لي موضوع إن أحيانا الله أشرح فيه هذه المسألة بتفصيل و أوجه الناس للطريقة الصحيحة في التعامل معها. 3- ما هي أنواع الفحواصات المخبرية التي تقوم بها حضرتك ؟ وهل على الطبيب المخبري أن يكون مُلم بجميع أنواع الفحوصات المخبرية أم هناك تخصص وظيفي بهذا المجال ؟ ما أجريه هو التحاليل الكيماوية الروتينية اليومية، و صورة الدم طبعًا، و بعض الزروع الجرثومية البسيطة، لأن التجهيزات عندي لا تسمح بأكثر من ذلك، فما زاد أرسله إلى مختبرات مرجعية من الصعب أن يلم الطبيب بكل شيء، فما عجز عنه يرسله إلى مختبرات مرجعية يكون فيها التخصص الذي تتحدثين عنه، أي مختص بالدمويات لا علاقة له إلا بها، و مختص بالجراثيم لا يشتغل إلا بها، إذ يستحيل على المختبرات الصغيرة استقدام طبيب لكل فرع من فروع الطب المخبري، و إلا خسرت ماديًا و توقفت. 4- ما هي أكثر الصعوبات التي تواجه الطبيب المخبري في طبيعة عمله ؟ في نظري، سحب الدم للرضع هو أصعب شيء عندي، و أحمد الله أنه لا يوجد في مركزنا طبيب أطفال .5- وهل تـُوفر الدول العربية بشكل عام جميع الأجهزة والاحتياجات التي قد يحتاجها الطبيب المخبري العربي في مجال عمله ؟ في دول الخليج نعم، في غيرها ليس تمامًا، و المسألة تحكمها القوة المادية فقط. أهلاً بك مرة أخرى، وأدعك في حفظ الله |
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |