|
|||||||
| ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
( أوكي وأخواتها ) هذا ليس بابًا جديدًا من أبواب النحو، ولكنه فصل محزن من فصول تهاون بعض أبنائنا بلغتهم الأصيلة، ومفرداتها الراقية، فاستبدلوا بها ألفاظا أعجمية في مخاطباتهم اليومية، وأحاديثهم الجانبية، يرددونها غيرَ واعين بما تكرّسه فيهم من التبعية العمياء، حتى طمّت هذه الألفاظ وعمّت بين بعض الشباب والمراهقين، أخاطبهم سائلاً الله أن يفتح على قلوبهم : * * * ( أوكي ) ترددها وقلبـك يطـربُ وتلوكُ من ( أخواتها ) مـا يُجلَـبُ فتقول : ( يَسْ ) مترنمًا بجوابهـا وبـ( نُو ) ترد القولَ إذ لا ترغـبُ وتعدّ ( وَنْ ) مستغنيًا عن ( واحدٍ ) وبـ( تُو ) تثنّي العدّ حين تُحسِّـبُ تصف الجديد ( نيو ) و ( أُولْدَ ) قديمَه و( بْليزَ ) تستجدي بها مـن تطلـبُ وإذا تودعنا فـ( بـايُ ) وداعُنـاوتصيح ( ولكمْ – هايَ ) حين ترحـبُ مهلا بُنـيّّ .. فمستعـارُ حديثِكـم عبثٌ .. وعُجْمَـةُ لفظِـه لا تُعـرَبُ تدعو أخـاك اليعربـيّ كـأعجـمٍ مستعرضًـا برطانـةٍ تتقـلـبُ !! تستبـدل الأدنـى بخيـر كلامِنـا وكـأنّ زامـرَ حيِّنـا لا يُطـرِبُ !! أنـعـدّ ذاك هزيـمـةً نفسـيـةً أم أنّه شغـبٌ .. فـلا نستغـربُ ؟ مهلا أخي في الضّاد يا ابن عروبتي إن الفصاحـةَ واجـبٌ بـك يُنـدَبُ حسْبُ العروبةِ أن تخـاذلَ قومُهـا فلنحتفـظْ منهـا بلفـظٍ يَـعْـذُبُ * * * شعر/ محمد بن عبدالله العـود – عنيزة م ن ق و ل اللهم أصلح ألسنتنا .. |
|
#2
|
|||
|
|||
|
بارك الله فيك اختي ولكن حقيقة حدث مسخ في هذه الامة الا من رحم ربي فكما قيل -من تحدث بلغة قوم من غير داع فهو منافق - موضوعك اختي ماشاء الله قيّم القليل من ينتبه لهذه الامور.
![]()
__________________
كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار يكفيني كتاب ربي وسنة نبيي واقتدائي بسلفي الصالح وجلبابي هو رمز حيائي |
|
#3
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
جزاك الله خيرا أختي الكريمة أم يحيى على تعليقك الجميل...ففعلا حدث مسخ في هذه الأمة .. وأصبح من يتكلم بلغات أخرى يفتخر بأنه متعلم ومتقدم.. وليس كما يقول إخوننا المصريين*دقة قديمة* أنا لست ضد تعلم لغات الغير .. بالعكس أنا أحب تعلم اللغات وأعتبر من يتكلم أكثر من لغة إنسان مثقف فعلا.. ولاكن أن يتكلم كل لغة في وقتها ومكانها المناسب ولا يخلط كل اللغات.. وإذا لاحظنا فقط نحن العرب من يستعمل الكثير من الكلمات الدخيلة في كلامهم ..تاركين لغتهم العربية لغة القرأن ولغة أهل الجنة.. |
|
#4
|
|||
|
|||
|
يااختاه كلّنا لسنا ضذّ تعلّم اللّغات الاجنبية فمن تعلّم لغة قوم أمن شرّهم ، ولكن كما تفضلت اّن نجعلها قرينة للغاتنا او لهجاتنا فهذا لا وبارك الله فبك مرّة اخرى.
ايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن الرد يــــــــــــــــــــــــــــــــتا أخـــــــــــــــــــــــوات؟ ![]()
__________________
كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار يكفيني كتاب ربي وسنة نبيي واقتدائي بسلفي الصالح وجلبابي هو رمز حيائي |
|
#5
|
||||
|
||||
|
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الاخت الكريمه منيبه الى الله بارك الله فيكِ اختى وجزاك الله خيرا على طرح هذا الموضوع المهم جعله الله فى ميزان حسناتك |
|
#6
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
أهلا بمشرفتنا القديرة ريحانة دار الشفاء.. نورتي المنتدى بعودتك.. افتقدنا كثيرا تواجدك المميز بيننا.. فعودا حميدا إن شاء الله. مشكورة لمرورك الذي أسعدني.. |
|
#7
|
||||
|
||||
|
السلام عليكم أختي الكريمة بارك الله فيك لطرحك مثل هذا الموضوع . المصيبة ليست في ( أوكي واخواتها ) فقط، بل في كل الكلمات والجمل . فلا مكان لللغة العربية الآن ،وحل محلها اللغة الأجنبية سواء كانت فرنسية أو إنجليزية . والمصيبة الأكبر إعتقاد من يتكلم باللغة الأجنبية تطوره وأنه ذو قيمة مميزة ....و....و إلى متى إلى متى لغة القرآن تضطهد ويستبيح حماها الأهل والولدألم يروا انها في الدهر عدتهم وما لهم من دونها في الكون ملتحدولن تقوم لهم في الناس قائمة أو يستقيم لهم في العيش ما نشدواإن لم تتم لهم في الضاد معرفة أو يكتمل لهم في الضاد معتقدعلال الفاسي |
|
#8
|
||||
|
||||
|
..اختى الغاليه.. بارك الله فيك على الطرح الرائع يعطيك العافيه سلمت يمناك بما قدمت سلمك الله وحفظك ,, من كل سوء ,,, ![]() ![]() ودمتِ ,,, بحمى الرحمن ,,, |
|
#9
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
بارك الله فيك حبيبتي في الله زهرة الياسمينا على مرورك العطر.. |
|
#10
|
||||
|
||||
|
اقتباس:
يا هلا بالغاية إكرام.. بارك الله فيك على التعليق القيم والقصيدة الجميلة.. |
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |