(أوكي) وأخواتها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         السلبية عند بعضهم!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الشباب المؤمن عماد الأمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          منهج البحث وحدوده (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيف نواجه الكسل الدعوي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الأربعون الفلسطينية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 1214 )           »          ما ذمه القرآن من أخلاق الإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 797 )           »          العملُ الخيريّ بين التّشريع والتّطبيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          جدِّد العزم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          (وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          ضوابط اقتناء الكلاب في الشرع وفي القانون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 201 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-01-2008, 03:13 PM
الصورة الرمزية منيبة الى الله
منيبة الى الله منيبة الى الله غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: ----
الجنس :
المشاركات: 3,863
الدولة : Belgium
043 أوكـــــــــي وأخواتـــــــــــــــــــــــهــــــــــــــــــــ ـــــــااااا...

( أوكي وأخواتها )

هذا ليس بابًا جديدًا من أبواب النحو، ولكنه فصل محزن من فصول تهاون بعض أبنائنا بلغتهم الأصيلة، ومفرداتها الراقية، فاستبدلوا بها ألفاظا أعجمية في مخاطباتهم اليومية، وأحاديثهم الجانبية، يرددونها غيرَ واعين بما تكرّسه فيهم من التبعية العمياء، حتى طمّت هذه الألفاظ وعمّت بين بعض الشباب والمراهقين، أخاطبهم سائلاً الله أن يفتح على قلوبهم :
*
*
*
( أوكي ) ترددها وقلبـك يطـربُ
وتلوكُ من ( أخواتها ) مـا يُجلَـبُ



فتقول : ( يَسْ ) مترنمًا بجوابهـا
وبـ( نُو ) ترد القولَ إذ لا ترغـبُ


وتعدّ ( وَنْ ) مستغنيًا عن ( واحدٍ )
وبـ( تُو ) تثنّي العدّ حين تُحسِّـبُ


تصف الجديد ( نيو ) و ( أُولْدَ ) قديمَه
و( بْليزَ ) تستجدي بها مـن تطلـبُ

وإذا تودعنا فـ( بـايُ ) وداعُنـاوتصيح ( ولكمْهايَ ) حين ترحـبُ


مهلا بُنـيّّ .. فمستعـارُ حديثِكـم
عبثٌ .. وعُجْمَـةُ لفظِـه لا تُعـرَبُ


تدعو أخـاك اليعربـيّ كـأعجـمٍ
مستعرضًـا برطانـةٍ تتقـلـبُ !!


تستبـدل الأدنـى بخيـر كلامِنـا
وكـأنّ زامـرَ حيِّنـا لا يُطـرِبُ !!


أنـعـدّ ذاك هزيـمـةً نفسـيـةً
أم أنّه شغـبٌ .. فـلا نستغـربُ ؟


مهلا أخي في الضّاد يا ابن عروبتي
إن الفصاحـةَ واجـبٌ بـك يُنـدَبُ


حسْبُ العروبةِ أن تخـاذلَ قومُهـا
فلنحتفـظْ منهـا بلفـظٍ يَـعْـذُبُ

*
*
*
شعر/ محمد بن عبدالله العـود – عنيزة

م ن ق و ل
اللهم أصلح ألسنتنا ..
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-01-2008, 04:51 PM
oumyahia oumyahia غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مكان الإقامة: algeria
الجنس :
المشاركات: 350
الدولة : Algeria
افتراضي

بارك الله فيك اختي ولكن حقيقة حدث مسخ في هذه الامة الا من رحم ربي فكما قيل -من تحدث بلغة قوم من غير داع فهو منافق - موضوعك اختي ماشاء الله قيّم القليل من ينتبه لهذه الامور.
__________________
كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
يكفيني كتاب ربي وسنة نبيي واقتدائي بسلفي الصالح
وجلبابي هو رمز حيائي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-01-2008, 11:30 AM
الصورة الرمزية منيبة الى الله
منيبة الى الله منيبة الى الله غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: ----
الجنس :
المشاركات: 3,863
الدولة : Belgium
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oumyahia مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اختي ولكن حقيقة حدث مسخ في هذه الامة الا من رحم ربي فكما قيل -من تحدث بلغة قوم من غير داع فهو منافق - موضوعك اختي ماشاء الله قيّم القليل من ينتبه لهذه الامور.
جزاك الله خيرا أختي الكريمة أم يحيى على تعليقك الجميل...ففعلا حدث مسخ في هذه الأمة .. وأصبح من يتكلم بلغات أخرى يفتخر بأنه متعلم ومتقدم.. وليس كما يقول إخوننا المصريين*دقة قديمة* أنا لست ضد تعلم لغات الغير .. بالعكس أنا أحب تعلم اللغات وأعتبر من يتكلم أكثر من لغة إنسان مثقف فعلا.. ولاكن أن يتكلم كل لغة في وقتها ومكانها المناسب ولا يخلط كل اللغات.. وإذا لاحظنا فقط نحن العرب من يستعمل الكثير من الكلمات الدخيلة في كلامهم ..تاركين لغتهم العربية لغة القرأن ولغة أهل الجنة..
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25-01-2008, 01:47 PM
oumyahia oumyahia غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مكان الإقامة: algeria
الجنس :
المشاركات: 350
الدولة : Algeria
افتراضي

يااختاه كلّنا لسنا ضذّ تعلّم اللّغات الاجنبية فمن تعلّم لغة قوم أمن شرّهم ، ولكن كما تفضلت اّن نجعلها قرينة للغاتنا او لهجاتنا فهذا لا وبارك الله فبك مرّة اخرى.
ايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن الرد يــــــــــــــــــــــــــــــــتا أخـــــــــــــــــــــــوات؟
__________________
كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
يكفيني كتاب ربي وسنة نبيي واقتدائي بسلفي الصالح
وجلبابي هو رمز حيائي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25-01-2008, 02:13 PM
الصورة الرمزية ريحانة دار الشفاء
ريحانة دار الشفاء ريحانة دار الشفاء غير متصل
مراقبة قسم المرأة والأسرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 17,017
الدولة : Egypt
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاخت الكريمه منيبه الى الله
بارك الله فيكِ اختى وجزاك الله خيرا على طرح هذا الموضوع المهم جعله الله فى ميزان حسناتك
__________________

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-02-2008, 11:15 AM
الصورة الرمزية منيبة الى الله
منيبة الى الله منيبة الى الله غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: ----
الجنس :
المشاركات: 3,863
الدولة : Belgium
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريحانة دار الشفاء مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخت الكريمه منيبه الى الله

بارك الله فيكِ اختى وجزاك الله خيرا على طرح هذا الموضوع المهم جعله الله فى ميزان حسناتك
أهلا بمشرفتنا القديرة ريحانة دار الشفاء.. نورتي المنتدى بعودتك.. افتقدنا كثيرا تواجدك المميز بيننا.. فعودا حميدا إن شاء الله.
مشكورة لمرورك الذي أسعدني..
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25-01-2008, 02:20 PM
الصورة الرمزية إكرام أحمد
إكرام أحمد إكرام أحمد غير متصل
مشرفة الملتقى العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 4,885
الدولة : Algeria
25

السلام عليكم

أختي الكريمة بارك الله فيك لطرحك مثل هذا الموضوع .
المصيبة ليست في ( أوكي واخواتها ) فقط، بل في كل الكلمات والجمل .
فلا مكان لللغة العربية الآن ،وحل محلها اللغة الأجنبية سواء كانت فرنسية أو إنجليزية .
والمصيبة الأكبر إعتقاد من يتكلم باللغة الأجنبية تطوره وأنه ذو قيمة مميزة ....و....و


إلى متى
إلى متى لغة القرآن تضطهد ويستبيح حماها الأهل والولد
ألم يروا انها في الدهر عدتهم وما لهم من دونها في الكون ملتحد
ولن تقوم لهم في الناس قائمة أو يستقيم لهم في العيش ما نشدوا
إن لم تتم لهم في الضاد معرفة أو يكتمل لهم في الضاد معتقد
علال الفاسي
__________________

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25-01-2008, 11:22 PM
الصورة الرمزية زهرة الياسمينا
زهرة الياسمينا زهرة الياسمينا غير متصل
مشرفة ملتقى القصة والعبرة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مكان الإقامة: alex
الجنس :
المشاركات: 4,147
الدولة : Egypt
افتراضي

..اختى الغاليه..
بارك الله فيك على الطرح الرائع
يعطيك العافيه
سلمت يمناك بما قدمت

سلمك الله وحفظك ,, من كل سوء ,,,


ودمتِ ,,, بحمى الرحمن ,,,
__________________








رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-02-2008, 11:19 AM
الصورة الرمزية منيبة الى الله
منيبة الى الله منيبة الى الله غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: ----
الجنس :
المشاركات: 3,863
الدولة : Belgium
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الياسمينا مشاهدة المشاركة
..اختى الغاليه..

بارك الله فيك على الطرح الرائع
يعطيك العافيه
سلمت يمناك بما قدمت
سلمك الله وحفظك ,, من كل سوء ,,,



ودمتِ ,,, بحمى الرحمن ,,,
بارك الله فيك حبيبتي في الله زهرة الياسمينا على مرورك العطر..
__________________
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-02-2008, 11:18 AM
الصورة الرمزية منيبة الى الله
منيبة الى الله منيبة الى الله غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: ----
الجنس :
المشاركات: 3,863
الدولة : Belgium
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إكرام أحمد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم


أختي الكريمة بارك الله فيك لطرحك مثل هذا الموضوع .
المصيبة ليست في ( أوكي واخواتها ) فقط، بل في كل الكلمات والجمل .
فلا مكان لللغة العربية الآن ،وحل محلها اللغة الأجنبية سواء كانت فرنسية أو إنجليزية .
والمصيبة الأكبر إعتقاد من يتكلم باللغة الأجنبية تطوره وأنه ذو قيمة مميزة ....و....و


إلى متى
إلى متى لغة القرآن تضطهد ويستبيح حماها الأهل والولد
ألم يروا انها في الدهر عدتهم وما لهم من دونها في الكون ملتحد
ولن تقوم لهم في الناس قائمة أو يستقيم لهم في العيش ما نشدوا
إن لم تتم لهم في الضاد معرفة أو يكتمل لهم في الضاد معتقد

علال الفاسي
يا هلا بالغاية إكرام.. بارك الله فيك على التعليق القيم والقصيدة الجميلة..
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 99.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 92.96 كيلو بايت... تم توفير 6.04 كيلو بايت...بمعدل (6.10%)]