المدرس والتلميذ ...أية علاقة... - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أنـواع مناهـج البحـث العلمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          أخطاء تربوية نقـع فيهـا مع أبنائنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ما ذمه القرآن من أخلاق الإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 688 )           »          محـاربة الفسـاد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أهمية دور الأسرة في التربية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          المعركة التربوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          من آذى المسلمين في طرقهم وجبت عليه لعنتهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          التحذيــر من العناد والاستكبـار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5326 - عددالزوار : 2727548 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4929 - عددالزوار : 2076505 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-04-2007, 06:49 PM
الصورة الرمزية أبوسيف
أبوسيف أبوسيف غير متصل
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: Twilight Zone
الجنس :
المشاركات: 3,457
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ٫

الحمدلله رب العالمين

ماشاءالله موضوع رائع و مهم بارك الله فيكِ

العلاقة بين المدرس و التلميذ موضوع يجب أن يأخذ الكثير من الردود و النقاش لكي يتم إثراء المعلومات حوله ان شاءالله.

بداية سأقوم بسرد بعض النقاط الهامة (من خلف الستار) لتوضيح المسألة:

ا) من جهة التلميذ:

١. يجب أن يتقبل التلميذ مُدرّس المادة لكي يفهم الموضوع الدراسي بسهولة.

٢. يحب ان نجعل الأطفال يحبون الدراسة و يستمتعوا بها و استخدام اسلوب (الشد و الرخي).

٣. يجب أن يتحمل الطالب المسؤلية تجاه الوالدين و المدرس و المدرسة مع بعض المرونه بذلك.

٤. يجب مراقبة الأهل لتطور العلاقة بين المدرس و التلميذ عبر فتح قنوات تواصل مستمرة.

٥. يجب أن يكون هناك تواصل مباشر مع بعض أهالي التلاميذ من زملاؤه في الفصل ٫ لتكوين صورة واضحة عن ما يحدث في الفصل.

٦. التشجيع المادي و المعنوي للتلميذ.

ب) من جهة المُدرّس:

١. أن يكون المُدرّس كفؤا‌ً لتدريس المادة من ناحية أكاديمية.

٢. أن يكون المُدرّس خاضعاً لدورات مكثفة في التربية النفسية.

٣. أن يكون هناك إكتفاءً مادياً مقبولاً لتحمّل صعوبات الحياة.

٤. أن يكون هناك تشجيع مستمر للمُدرّس من خلال حوافز.

٥. ان تكون هناك مراقبة مستمرة من جهة الإدارة لأداء المُدرّس و ملاحظة تجاوب التلاميذ معه بصورة مستمرة.

٦. أن يفهم الجميع حقيقة أن المدرس هو في النهاية بشرٌ مثلنا ٫ له ما له و عليه ما عليه.

لي عودة ثانية للموضوع ان شاءالله للتوسع اكثر في مناقشة الموضوع.

جزاكم الله خيراً
__________________
.
.

لا اله إلا الله محمد رسول الله
.
.





.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-04-2007, 12:31 AM
الصورة الرمزية أبلة ناديا
أبلة ناديا أبلة ناديا غير متصل
مشرفة ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 2,645
الدولة : Morocco
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
اتفق معك أخي سعيد
فالواقع يعكس الوجه الحقيقي للمشكلة
في الفصل لا رقيب ولا حسيب سوى الله سبحانه وتعالى
ومن لا يخاف الله توقع منه قول أي شيء وفعل اي شيء
هنا...نقف عند دور المراقب التربوي أو المفتش
هؤلاء يساهمون بحصة الاسد في ماآلت إليه وضعية التعليم
فدورهم قد انعدم وهذا واقع لا مفر منه
فالمراقب لا يزور المدرس إلا مرة في السنة على الاكثر
ويكتفي بحضور حصة واحدة
بعدها يرسل تقريرا للمدرس ينزل فيه مدحا
فكيف يمكن الحكم على عمل شخص من خلال زيارة واحدة
ولمدة وجيزة
عكس المدارس الخصوصية فالمراقبة صا رمة لذا نجد المردودية أكثر
فإلى متى سيظل هذا الوضع قائما
__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-04-2007, 01:24 AM
الصورة الرمزية أبلة ناديا
أبلة ناديا أبلة ناديا غير متصل
مشرفة ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 2,645
الدولة : Morocco
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
أشكر لك تدخلك القيم أخي أبو سيف
لقد أغنيت الموضوع بلاضافات المهمة
في انتظار عودتك
سأضيف الى ما قلت
***

لينشئ المدرس علاقة طيبة مع التلميذ
عليه أن يكون على وعي بمجموعة من النقط
**ان يعمل المعلم علا تشجيع المناقشة داخل الفصل مما يتيح للتلاميذ فرصة التعبير و إبداء الرأي
**وأن يشكل مع تلاميذه مجموعة واحدة ذات هدف مشترك يجب تحقيقه
**أن يكون صدر المدرس رحبا ومتسعا للاستماع الى مشاكلهم وحلها بما يناسب ظروفهم وطبائعهم

**أن لا يستعمل أسلوب التهكم والتوبيخ والعقاب بل يستبدله بأسلوب التشجيع والتبصير بالخطأ

**أن لا يكون متسلطا على التلاميذ رغبة في السيطرة على حساب شخصيتهم بل تكون له القدرة على امتلاك زمام النفس

**أن ينشأمعهم علاقة ألفة وتعاطف عن طريق الاختلاط بهم دون أن يضحي بوقاره وكرامته وشخصيته وجديته

لي عودة إنشاء الله
أنتظر تدخلاتكم القيمة
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.77 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.17 كيلو بايت... تم توفير 2.60 كيلو بايت...بمعدل (4.21%)]