|
|||||||
| ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#2
|
|||
|
|||
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أختي ( غزلان ) شكراً جزيلا على الموضوع الذي في وقته الآن ... مشكلة الدروس الخصوصية ، أو ظاهرة الدروس الخصوصية.. سأبدأ أولاً بأنها ظاهرة ، هذا لأن هذا الأمر لم يكن موجوداً على أيامنا ، أو على الأقل لو كان موجوداً كان بنسبة قليلة جداً و غير متداولة بين العائلات والمدارس كما هي الحال الآن ، حتى أصبح من العناوين العريضة للتسجيل في المدارس ، أن يبدأ بعض التلاميذ عامهم الدراسي بتعاقد مع مدرس خصوصي ، و ربما كان هو نفس المدرس السنوي الذي يتعاقد مع الأهل بعقد سنوي ، و المشكلة الأكبر لو كان المدرس الخصوصي هو من المدرسين في مدرسة الطالب نفسه .... أما لماذا أصحبت مشكلة فلأسباب كثيرة ، سأورد بعضها ، و أترك المناقشة للجميع ، و خاصة أتمنى لو نجد أراء من أهالي يتعاقدون لأبنائهم مع مدرس خصوصي... من مشاكل الدروس الخصوصية برأيي ، و من خلال تجربتي المتواضعة في التعليم لمدة عام واحد ، و من خلال ما أرى حالياً من أحوال التلاميذ الذي يتابعون دراستهم مرافقة مع دروس خصوصية أو لا ، أجد بعض هذه الأمور... 1- تحديد أفكار الطفل و تطوره ، و توقيف فكرة الإبداع الدراسي لديه ، و معرفة الخوض في الدراسة و المعادلات ، و إيجاد أفضل الطرق لإنجاز درسه بنفسه ، فمثلا هناك معادلات حسابية ، تعطينا الحلول الصحيحة و لكن بطرق مختلفة ، و لكن بوجود المدرس الخصوصي لن يحاول التلميذ البحث والتدقيق ، بل سيأخذ الطريقة الجاهزة التي يوردها له أستاذه ...2- تعليم التلميذ على الإتكال على غيره ، بما أنه في نهاية كل يوم دراسي سينتظر أن يأتي مدرسه الخصوصي لمتابعة الدروس معه ، و تحصل أنه يعتاد التلميذ على ذلك أحيانا فلا يبدأ بالدرس إلا لحين وصول الأستاذ. 3- التلميذ الذي عنده مدرس خصوصي يصبح فقط يدرس الأمور المهمة التي يوردها له الأستاذ على إعتبار أن هذه التي ستأتي في الإمتحانات ، و يبتعد عن قراءة باقي الأمور في الدرس ، و بهذا يكون التلميذ قد جعل حدوداً لدرسه لا يتعداها ، و تمنعه من التوسع أكثر في الدرس ، و أخذ منها فقط المهم و رؤؤس الأقلام... 4- جعل الولد يشعر و كأن الدراسة هي فقط من أجل الإمتحان ، و بعد ذلك لا يهم ماذا درسنا و ما انتفعنا منه ، فيصبح كأنه يحفظ بدون فهم أو أنه فقط متلقي و ليس محاور و متفاعل مع مادة الدرس ، بما أن المعلومة في كثير من الأحيان تأتيه جاهزة من مدرسه الخصوصي. سأتوقف هنا الآن ، و لي عودة للموضوع إن شاءالله ، و أترك المجال للمناقشة إن شاءالله... تقبلي تحياتي أختي ، و شكراً مجددا على الموضوع الجيد ( بالوقت تمام .. )و السلام ختام وخير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |