بدع ومخالفات في المحرم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إنسانية النبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 270 - عددالزوار : 4944 )           »          أكبر مشايخ الإمام البخاري سنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          سورة البقرة: مفتاح البركة ومنهاج السيادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          لطائف من القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 303 )           »          من صفات الرجولة في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3116 - عددالزوار : 476292 )           »          إشراقة آية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 6700 )           »          تفسير قوله تعالى: { ولا يحزنك الذين يسارعون في الكفر إنهم لن يضروا الله شيئا } (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          حقوق القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم اليوم, 05:06 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,966
الدولة : Egypt
افتراضي بدع ومخالفات في المحرم

بدع ومخالفات في المحرم
الدكتور علي بن عبدالعزيز الشبل

الخطبة الأولى
الحَمْدُ للهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَسْتَهْدِيْه، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهَ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ نَبِيَّنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وعَلَىٰ آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَسَلّمَ تَسْلِيْمًا كَثِيْرًا.

أَمَّا بَعْدُ:
أيها الناس! فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله، فاتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون.

أيها المسلمون! أنتم في شهرٍ حرام، أضافه النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حرمته إلى الله، حيث قال كما جاء في الصحيح[1] عنه: «أفضل الصيام بعد رمضان صيام شهر الله المحرم»، فأضافه إلى الله جَلَّ وَعَلا فقال: (شهر الله)؛ تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا وتنويهًا بفضله وبعظيم حرمته، حيث وصفه بأنه المحرم.

وفي شهر الله المحرم كان المشركون ينسؤون هذا الشهر إلى صفر؛ ليحلوا فيه القتال، ويحلوا فيه ما حرم الله تعالى، وهذا الذي نوه الله عنه في سورة التوبة بما سماه الله جَلَّ وَعَلا بالنَّسِيءُ: ﴿ إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ﴾ [التوبة: 37].

والنسيء يا عباد الله! تأخير الشهر الحرام إلى غيره، ليفسدوا في هذا الشهر الذي في الأصل أنه حرام، يفسدوا فيه لما أخروه إلى غيره.

وإن مما اشتهر عند الناس من المعاني الغالطة في هذا تحريم الصيد في الأشهر الحرم، وليس هذا بصحيح ولم يدل عليه دليلٌ ثابت عن الله وعن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أما الصيد يا عباد الله فهو من الأمور المباحة المتعلقة بإذن ولي الأمر، لأنه من القواعد الشرعية المقررة أن لولي الأمر تقييد الأمر المباح، تحقيقًا للمصلحة العامة. فأما شهر المحرم وشهر رجب وقبله شهر ذي القعدة وذي الحجة فإنها لا يُمنع فيها الصيد، وإنما يُمنع فيها الذنوب والمعاصي بظلم العبد نفسه وظلمه غيره وظلمه ربه جَلَّ وَعَلا.


ومن المعاني الغالطة يا أيها الإخوة في هذا الشهر أن من الناس من يتشاءم فيه أو يتشاءم في صفر، فربما أرجأوه عن شهر صفر، وهذا كله من اعتقادات الجاهلية، ففي الصحيحين[2] من حديث أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قال: قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر» فقام رجلٌ فقال: يا رسول الله، ما بال الإبل تكون في الفلاة كأنها الظباء ثم يأتي من يجربها –أي يصيبها بالجرب- فقال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ومن أجرب الأول»، أي: لا عدوى مؤثرة في نفسها، فهذا الشهر شهر الله المحرم له مزيدٌ بالاهتمام بأنك لا تعصي الله عَزَّ وَجَلَّ فيه، وله مزيدٌ بالاهتمام بأنك تصوم فيه صيامًا لأن صيام هذا الشهر أفضل من صيام غيره إلا ما كان من صيام الفريضة أو قضاء الفريضة.

نفعني الله وَإِيَّاكُمْ بالقرآن العظيم، وما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول ما سمعتم، وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية
الحمد لله، الحمد لله الذي أعاد مواسم الخيرات على عباده تترا، فلا ينقضي موسمٌ إلا ويعقبه آخرُ مرةً بعد أخرى، وأشهد أن لا إله إلا الله شهادةً أرجو بها النفع والنجاة في الأولى والأخرى، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله عبده المصطفى ونبيه المرتضى، صلى الله عليه، وعلى آله، وأصحابه أولي النهى، وسلم تسليمًا كثيرًا أبدًا دائمًا محتفى.

أما بعد؛ عباد الله:
فإن يوم أمس هو يوم العاشر من المحرم، وقد صامه المسلمون شكرًا لله؛ تأسيًا بنبينا وبأنبياء الله عليهمُ الصَّلاة والسَّلام، ويُرجى لهم أجر صيام هذا اليوم بأن يكفِّر الله عنهم السنة الماضية، والتكفير خاصٌ بصغائر الذنوب دون كبائرها كما على ذلك جماهير العلماء ومحققوهم.

وإن من مخالفة المشركين يا عباد الله، ومخالفة اليهود والنصارى، ومخالفة أهل البدع أن تصوم يومًا قبله أو تصوم يومًا بعده؛ ففي صحيح مسلم [3] من حديث النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «لئن بقيتُ إلى قابل لأصومن التاسع مع العاشر»، وأمر عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلام بمخالفة المشركين، والمشركون اسم جنسٍ لكل من ليس على دين الإسلام، ولا على عقيدة الإسلام، ولهذا المؤمنون أهل الإيمان يصومون يوم العاشر، وأهل البدع يجعلون يوم العاشر مأتمًا، ويجعلونه حزنًا فيعذبون نفسهم عذابًا قبل عذاب الآخرة، لأنهم خذلوا حسين بن علي؛ خذلوه في أسلافهم، وعدوه أن ينصروه، ووعدوه أن يبجلوه وأن ينتقموا ممن ظلمه، فكانوا أول من خذله وظلمه ولم ينصروه، ولا حول ولا قوة إلا الله، فأحدثوا في دين الله هذه البدع بما يسمى بالتضبير، وبما يسمى بضرب جنوبهم وكتوفهم ورؤوسهم وإسالة الدماء، وإنه حصل من ذلك أمورٌ فظيعة أنزه مسامعكم عن تعدادها، لكن حسبكم أن تعلموا أن هذا كله من البدع، ومن الغلو في الدين ومن الأمر المحدث الذي لا يقبله الله جَلَّ وَعَلا، بل هو نكالٌ على أصحابه.

ثُمَّ اعلموا عباد الله! أنَّ أصدق الحديث كلام الله، وَخِيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ مُحْدَثة بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ، وعليكم عباد الله بالجماعة؛ فإنَّ يد الله عَلَىٰ الجماعة، ومن شذَّ؛ شذَّ في النَّار، ولا يأكل الذئب إِلَّا من الغنم القاصية.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي العَالَمِينَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ وارضَ عن الأربعة الخلفاء، وعن المهاجرين والأنصار، وعن التابع لهم بإحسانٍ إِلَىٰ يَومِ الدِّيْنِ، وعنَّا معهم بمنِّك ورحمتك يا أرحم الراحمين، اللَّهُمَّ عِزًّا تعزّ به الإسلام وأهله، وذِلًّا تذلّ به الكفر وأهله، اللَّهُمَّ أبرِم لهٰذِه الأُمَّة أمرًا رشدًا، يُعزُّ فيه أهل طاعتك، ويُهدى فيه أهل معصيتك، ويُؤمر فيه بالمعروف، ويُنهى فيه عن المنكر يا ذا الجلال والإكرام، اللهم ادفع عنا الغلاء، والوباء، والزنا، والزلازل والمحن، وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن عن بلدنا هذا خاصة، وعن بلاد المسلمين عامة، يا ذا الجلال والإكرام اللَّهُمَّ آمنَّا والمسلمين في أوطاننا، اللَّهُمَّ آمنَّا والمسلمين في أوطاننا، اللَّهُمَّ أصلح أئمتنا وولاة أمورنا، اللَّهُمَّ اجعل ولاياتنا والمسلمين فيمن خافك واتقاك يا رب العالمين، اللَّهُمَّ وفِّق ولي أمرنا بتوفيقك، اللَّهُمَّ خُذ بناصيته للبر وَالتَّقْوَى، اللَّهُمَّ اجعله رحمةً عَلَىٰ أوليائك، واجعله سخطًا ومقتًا عَلَىٰ أعدائك يا ذا الجلال والإكرام، اللَّهُمَّ انصر به دينك، اللَّهُمَّ ارفع به كلمتك، اللَّهُمَّ اجعله إمامًا للمسلمين أَجْمَعِيْنَ يا ذا الجلال والإكرام، اللَّهُمَّ أنت الله لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللَّهُمَّ أغثنا، اللَّهُمَّ أغثنا، اللَّهُمَّ أغثنا غيثًا مغيثًا، هنيئًا مريئًا، سحًّا طبقًا مجللًّا، اللَّهُمَّ سُقيا رحمة، اللَّهُمَّ سُقيا رحمة، لا سُقيا عذابٍ، ولا هدمٍ، ولا غرقٍ، ولا نَصَبٍ، اللَّهُمَّ أغث بلادنا بالأمطار والأمن والخيرات، وأغث قلوبنا بمخافتك وتعظيمك وتوحيدك يا ذا الجلال والإكرام، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً، وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، عباد الله! إنَّ الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكّرون، اذكروا الله يذكركم، واشكروه عَلَىٰ نعمه يزدكم، ولذكر اللَّه أَكْبَر، والله يعلم ما تصنعون.

[1] أخرجه مسلم (1163).

[2] أخرجه البخاري (5717)، ومسلم (2220).

[3] أخرجه مسلم (1134).






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.31 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.21%)]