إمساك المضحي عن الأخذ من الشعر والظفر في عشر ذي الحجة وإعلان التوحيد يوم النحر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شموع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 97 - عددالزوار : 15036 )           »          أسباب انقطاع الرزق - الذنوب الخفية (ذنوب الخلوات) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          من أقوال السلف في اليتيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4987 - عددالزوار : 2106877 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4566 - عددالزوار : 1384301 )           »          إيران عدو تاريخي للعرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 284 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 1186 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 11726 )           »          إيقاظ الأفئدة بذكر النار الموقدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 299 )           »          علة حديث: (يخرج عُنُقٌ من النار) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 284 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-06-2025, 03:26 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,620
الدولة : Egypt
افتراضي إمساك المضحي عن الأخذ من الشعر والظفر في عشر ذي الحجة وإعلان التوحيد يوم النحر

إمساك المضحي عن الأخذ من الشعر والظفر في عشر ذي الحجة

وإعلان التوحيد يوم النحر

د. عبدالله بن يوسف الأحمد

إمساك المضحي عن الأخذ من الشعر والظفر في عشر ذي الحجة وإعلان التوحيد يوم النحر.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فإن بعض طلبة العلم قد توسَّع في التماس المخارج الفقهية، واقتراح الاعتراضات الأصولية؛ لتأويل النصوص الشرعية، وتخفيف الحكم الذي أفاده الحنابلة مما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم من النهي عن الأخذ من الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحِّي، ومدار الحكم في الحديث على إرادة الأضحية، والإرادة في لسان العرب عملٌ قلبي، وعلى هذا عملُ طائفة من الصحابة رضي الله عنهم والتابعين لهم بإحسان.

وإن أراد المسلم الأُضحيةَ - وهذا الذي ينبغي لكل مسلم أن يَعقد النية - وأمسَك عن الحلق وتقصير الأظفار، ثم لم تتيسَّر له الأُضحية، فيُرجى إن شاء الله أن يُكتَب له الأجر، وتتأكد إرادةُ الأضحية التي عُلِّق عليها الحكم - في حال التردد - إذا توافَر لدى المضحي - أو مَن يُنيبه - ذِبحٌ يَذبَحُه، فإذا ذبَح المضحي أُضحيته يوم العيد أو في أيام التشريق - هو أو وكيله - حلَّ له الحلْق والتقصير، وفي هذا اليوم - يوم النحر - يتوارد المسلمون من حجاج ومُضحين على إماطة الأذى من الشعر والظفر، ويتفاءل المسلم في هذا اليوم الذي جدَّد فيه إيمانه وتوحيده بالذبح لله وحده، وإراقة الدم له جل وعلا أن تُمحى ذنوبه ويَغفر الله له، ﴿ ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴾ [الحج: 32]؛ فيا سَعد المخبتين، ويا لفوز المتقين.

الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله.

الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.09 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.45 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.62%)]