|
|||||||
| هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
مجالس تدبر القرآن (66) امانى يسرى محمد قال الإمام النووي:ينبغي لقاريء القرآن أن يعتني بقراءة الليل أكثر ، قال تعالى { مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُون} {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} هذه الآية تسلية لكل من صعب عليه المسير ، واشتد الطريق.. قال الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله ووالديّ-: إن كنت تريد الفلاح ، فهذه أسبابه وهذه طرقه: { اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} { فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ } الله أكبر ! كل هذه الأعمال العظيمة : هجرة وإخراج من ديار وجهاد بل وقتل ومع ذلك يقول الله" لأكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ "! وأحدنا اليوم يجر نفسه لصلاة الفرض جراً ويرى أنه بلغ مرتبة الصديقين!* *عبد العزيز المديهش { وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ } يقول الفضيل -رحمه الله ووالدي- : لا تُغفلوها عن ذكر الله، فإن من أغفلها عن ذكر الله فـقـد قتلها. { إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ } عِظْ بالقرآن.. فلا موعظة أنفع منه ! * نايف الفيصل روى ابن أبي حاتم عن الحسن قوله : {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم ...}الآية، قال تنضجهم في اليوم سبعين ألف مرة . اللهم اجرنا ووالدينا منها . { فإِن تَنازَعتُم في شَيءٍ فَرُدّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسولِ} إن اعترضت عليك شبهة في أمرٍ ما ارجع فيها إلى كتاب الله وسنة نبيه و إياك و اتباع الرأي و الهوى ! { أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا} . إذا تدبر العبد كتاب الله عرف حق المعبود أكثر وكلما ازداد العبد تأملا فيه ازداد عملاً وعلماً وبصيرة وهذا أمر من عز وجل بتدبره وحث عليه في كتابه . فكيف لا نتدبره ؟! { لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ } قال الأوزاعي: ما خطوة أحب إلى الله-عز وجل- من خطوة إصلاح ذات البين. { وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى } عن ابن عباس-رضي الله عنهما-قال: يكره أن يقوم الرجل إلى الصلاة وهو كسلان، ولكن يقوم إليها وهو طلق الوجه، عظيم الرغبة، شديد الفرح، فإنه يناجي الله وإن الله تجاهه يغفر له ويجيب إذا دعاه
__________________
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|

|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2026, By Ali Madkour |