لا النافية للجنس وشروط عملها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         روائع قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          السلطان نور الدين والقبر النبوي الشريف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          وليمة جابر بن عبد الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سمك العنبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          لأنسين الروم وساوس الشيطان بخالد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الصحابي عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          أو حسبت أن نيل العلا بالتمني..؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          عبادة التفكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          نحن وأطفالنا أينا أحوج إلى الآخر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          قادة غيروا الدنيا عثمان بن أرطغرل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-06-2023, 09:36 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,843
الدولة : Egypt
افتراضي لا النافية للجنس وشروط عملها

لا النافية للجنس وشروط عملها
الشيخ عبدالكريم الدبان التكريتي

ألحقوا بإنَّ في العمل (لا) النافية للجنس؛ مثل: لا رجلَ حاضرٌ؛ أي: لا واحد ولا أكثر، وتعمل عمل إنَّ بثلاثة شروط:
(1) أن تكون نافية للجنس.
(2) أن يكون اسمها وخبرها نكرتين.
(3) ألا يتقدم الخبر على الاسم.

فإن تخلَّف الشرط الأول، بأن لم تكن نافية للجنس، بل كانت نافية للوحدة، كانت عاملة عملَ ليس مثل: لا رجلٌ حاضرًا، أي لا رجلٌ واحد حاضرًا، ويمكن أن يكون الحاضرُ اثنين فأكثر، لذلك يصح أن يُقال: لا رجلٌ حاضرًا، بل رجلان أو رجال، ومثل هذا لا يصح في النافية للجنس.

وإن تخلَّف الشرطان الأخيران بأن كان أحد معموليها معرفةً، أو تَقدَّمَ الخبر وجَب إهمالُها وتكرارُها؛ مثل: لا زيدٌ حاضرٌ ولا خالدٌ، ولا في الدار رجلٌ ولا امرأةٌ، وفي القرآن الكريم: ﴿ لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ [الصافات: 47].

* أحوال اسم (لا):
1- يُبنى إذا كان مفردًا[1]؛ أي لا مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف، فهو مبني على ما يُنصَب به لو كان مُعْرَبًا؛ مثل: لا رجلَ حاضرٌ، فرجل مبني على الفتح؛ لأنه يُنصب بالفتحة، وكذلك مثل: لا رجال حاضرون، فرجال مبني على الفتح؛ لأنه جمع تكسير، وجمع التكسير يُنصب بالفتحة كالمفرد، ومثل: لا رجلين حاضران، ولا مسافِرين عائدون، الاسمان في الجملتين مبنيان على الياء؛ لأن المثنى وجمع المذكر السالم يُنصبان بالياء، ومثل: لا طالباتِ حاضراتٌ، الاسم مبني على الكسر؛ لأن جمع المؤنث السالم يُنصب بالكسرة، ويجوز فيه البناء على الفتح.

2- يُعرب إذا كان مضافًا أو شبيهًا بالمضاف، فالمضاف مثل: لا صاحبَ إحسانٍ مذمومٌ، فصاحب اسم لا منصوب بالفتحة.
والشبيه بالمضاف هو ما اتصل به شيء من تمام معناه، وهذا الشيء إمَّا مرفوع باسم لا مثل: لا قبيحًا فعلُه محمودٌ، فقبيحًا اسم لا منصوب بالفتحة، وهو صفة مشبهة، والفاعل فعلُه.

وإمَّا منصوب باسم لا مثل: لا مُنجزًا عملَه مقصرٌ، منجزًا اسم لا منصوب بالفتحة وهو اسم فاعل، وعملَه مفعول به.

وإمَّـا مجرور متعلق باسم لا مثل: لا أفضلَ منك حاضرٌ، أفضل اسم لا منصوب بالفتحة؛ منك جار ومجرور متعلق بأفضل، حاضر خبرها[2].

المصدر كتاب: توضيح قطر الندى

تأليف: الشيخ عبدالكريم الدبان التكريتي، بعناية: الدكتور عبدالحكيم الأنيس


[1] قد يُقصد بالمفرد ما ليس مثنى ولا مجموعًا، وقـد يُقصد بـه ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بـه، وقد سبق هذا في تعليقٍ على أقسام الخبر.

[2] هناك مسألتان من مسائل (لا) ذكرهما صاحب القطر بإيجاز لا يخلو من غموض، ولم أتعرض لهما؛ لأنهما - فيما أرى - يربكان الطالب ذا المستوى المتوسط، وهما مذكورتان في كتب أعلى من هذا المستوى.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.87 كيلو بايت... تم توفير 1.62 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]