|
|||||||
| ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#4
|
|||
|
|||
|
أن المشايخ و الأساتذة و الآباء ،
ينهون أعمالهم فيجدون منازل تحويهم ، يجوعون فيجدون سفراً أعدت لهم من الأطايب ، يحتاجون عاطفة و مودة ورحمة فيجدون زوجات لهم يسكنون إليها ...ذلك لأنهم عاشوا في زمن الفرص فيه أسهل و أكثر من الزمان الحالي ... ثم حين يرون الشباب من الفتيان و الفتيات يغلظون الحديث معهم ، و لايستمعون لكلامهم قبل أن يتفكروا فيه ، ويكثرون نقدهم والتدقيق على مثالبهم ومعايبهم ... و أعني هنا كل من هو في سن 12-30 بينما هم بشر مثلهم قد يكونون يتعلمون بجد في المدرسة والجامعة، ويبذلون كل ما بوسعهم لمستقبل أفضل ... ولكن الزمان بات صعب جداً جدً جداً عليهم ..وشظف العيش و الحرمان من تكوين الأسر و احتياج الآخر ... فقد أود هنا طلبا صغيرا : لـ" لا تشمتوا بحالهم " فمكره أخاك لا بطل ، أو ابنك في زمن كثرت فيه الفتن ، وإن أنتم أهل الأحضان التي يأوون إليها شمتم بهم ، فماذا أبقيتم للأعداء؟! . " لا تعنفوهم على كل صغيرة وكبيرة " فمن يعد العصا ليس كمن يضرب بها، لأنكم لا تدركون أسرار شقائهم . " لا تكونوا أنانيين " فيتملككم العجب ، وأنتم تهرطقون صبح و مساء عن مآثركم البطولية و تاريخكم العريق . بل " استمعوا لهم ولو مرة" فإنهم يخجلون ويتحرجون من أظهار حقيقة مواجعهم و آلامهم ؟! لذا أنتم قفوا عليهم طويلاً واستخرجوها "بحنانكم لا القوة" ولو على مضض منهم . نعم ... يجب عليكم أن تتحدثوا بكل صراحة ، وليس الحديث فقط بل أن تفعلوا عملا حقيقاً ، في " تيسير الزواج لهم " ... نعم ليخطب الآباء لأبنائهم حتى لو لم يكن يملك قرشاً أو وظيفة ...ليدفع له من ماله ما يسده إلى حين تكوين نفسه اقتصاديا ، بدل ترديد ترنيمات العجائز في هذا الأمر " أنت فاشل ، لا وظيفة لا مال و تريدني أن أزوجك ؟! " ليس ذلك فقط ليتبرع أهل كل حي باستغلال أي مبنى ولو متهالك يتطوع فيه من خيار رجال و نساء العلم الشرعي فيكون أشبه "بجمعية صغيرة لتيسير الزواج و إنشاء الأسرة " حيث تكون وظيفة النساء أشبه "بالخطابة "، و الرجال " بالواعظ أو المرشد أو المدرب الحياتي للشباب الذكور " فيستمع لكل واحد منهم عن مؤهلاته و يساعده في رسم خطط المستقبل ... أو لتكن أشبه "بالمدرسة " فيها اختبار تحديد مستويات وقدرات ، وفيها يكون لكل شاب بالحي ملف خاص فيه يتعلق بخطته المستقبلية على جميع الأصعدة: اجتماعية ، اقتصادية ...إلخ و إلا .... والعياذ بالله دور المخدرات و الفجور و الدعارة و العياذ بالله. اضحك يا عم مني أو لا تضحك ، يكفيني أن ربي يدرك ما في قرارة نفسي جيداً حين كتبت الموضوع، وأعلم أن ربي لا يتجاهلني أو يضحك منه انتقاصاً ،... تخلصوا قليلا من أنانيتكم و عجبكم بأرثكم الذي ذهب مهب رياح الماضي ... واستعموا لهم جيدا بلا غلظة و لا حساسية و لا زورانية فهم... متعبون جداً حد الاختناق ، أو تكون أحضان آبائهم ناراً يتلظون فيها علاوة على غدر الزمان ؟! فرفقاً بهم ... رفقاً بهم ... رفقاً بهم ... بل و انظروا إلى حاجتهم و اسعوا إليها و ارعوهم حق الرعاية ؟ فإنكم و الله موقوفون يوم القيامة و مسؤولون عنهم ! كونوا صادقين مع أنفسكم ، لتكونوا صادقين مع أهلكم و الناس.
__________________
حسبنا الله وكفى حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم المولى ونعم النصير |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|

|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2026, By Ali Madkour |