|
|||||||
| ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبتي الغالية: أعجبني موضوعك والحق يقال ، وهذه المرة الثالثة التي أمر فيها عليه ، ولم يتيسر لي الرد لظروف حالت بيني وبين الرد ، فاعذريني ![]() في البداية أحب أن أقول لكِ: كلنا نعرف كتاب صحيح البخاري الذي نأخذ منه ومن صحيح مسلم أحاديث الحبيب عليه الصلاة والسلام . قد ألف الإمام البخاري - رحمه الله - كتابيّ صحيح البخاري و الأدب المفرد ولكن: في صحيح البخاري اشترط إعتماد الأحاديث أن تكون بدرجة الصحة ، لأن علماء الحديث قسموا الأحاديث إلى درجات ( صحيح ، حسن ، ضعيف ، موضوع ) ، فالأحاديث التي احتوت عليها كتابيّ صحيح البخاري و مسلم من الدرجة الأولى ، لذلك لا نقاش في العمل بها ويحتج بها ، لأنها صحيحة مئة بالمئة ، ولا نقاش في مدى صحتها . كيف تم اعتماد والتأكد بأن كل حديث درجته صحيح؟ هي قصة سأقصها بإذن الله ، وإن نسيت فذكريني . أما كتاب الأدب المفرد فهو من تأليف الإمام البخاري أيضا ، ولكنه جمع فيه كل ما سمعه من أحاديث مروية عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، فيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الضعيف وفيها الموضوع . أما عن تبيان درجة الحديث الأخير: (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ نَهَّاسِ بْنِ قَهْمٍ ، عَنْ شَدَّادٍ أَبِي عَمَّارٍ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَنَا وَامْرَأَةٌ سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ ، امْرَأَةٌ آمَتْ مِنْ زَوْجِهَا فَصَبَرْتَ عَلَى وَلَدِهَا ، كَهَاتَيْنِ فِي الْجَنَّةِ " . الحكم: إسناد الحديث ضعيف ، لأن فيه النهاس بن قهم القيسي وهو ضعيف الحديث. ولكن كما قلتِ :هناك حديث صحيح نعمل به وهو: عن سهل بن سعد الساعدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا . وأشار بالسبابة والوسطى ، وفرج بينهما شيئا ) . المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5304 أما عن أكثر الأحاديث تأثيرا ، فالحقيقة أن لكل حديث قصة معي لأني من عشاق قراءة أحاديث الحبيب عليه الصلاة والسلام خصوصا بعد تمكني في علم مصطلح الحديث الذي به أصبحت أميز بين الصحيح والضعيف بحمد الله .بارك الله بك وجزاك من كل الخيرات والنعم .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |