|
|||||||
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#4
|
||||
|
||||
|
حرف الراء (الرَّبَذَة): خِرْقة الحائض، و -: خرقة الصَّائغ يَجلو بها الحلي، و -: كلُّ خرقة لتنظيف الآلةِ والأداة (مو). (ربَّع) الشيءَ: جعله مربَّعًا، و -: جعله أربعةَ أجزاء، و - فلانٌ رِجلَيه: ثنَاهُما وهو جالس، فصارتا أربعًا (مو). (الرَّبْعَة): الوسيطُ القامةِ (للمذكَّر والمؤنَّث)، و -: حُقَّة الطِّيب، و -: المصحف مجزَّأ ثلاثين جزءًا (مو). (المربَّى): ما يُعقد بالسكر أو العسل من الفواكه ونَحوها (ج) مربيات (مو). (الرَّجَبِيَّة): ما كان يُذبح في الجاهليَّة للأصنام في رجب، و -: زيارة مدينة الرَّسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - في رجب (مو). (الرَّدَّة): يقال: له ردَّة: رجوع وعطفة، و -: العيب أو القبح، مع شيءٍ من الجَمال، و -: تقاعُسٌ في الذَّقَن، و -: النخالة (مو). (التَّرادُف): ترادُف الكلمتين أن تكونا بِمعنى واحد، وكذلك ترادف الكلمات (مو). (الرِّزْقَة): أرض أو غيرها مما يغلُّ، يصرف ريعها على المسجد وخدمه (مو) (ج) رزق. (رسمت) الناقة رسيمًا: عدَتْ عدوًا فوق الذميل، و -: أثرَتْ في الأرض من شدَّة الوطء، و - فلان - رسمًا ورسمانًا: حَسن مَشيه و - نحوه رسمًا: ذهب إليه مسرِعًا، و - في الأرض: غاب فيها، و - على الورق: خطَّ، و - للبناء: أعلَم، و - الكتابَ: كتَبَه، و - الحبَّ بالروسم: ختَمَه، و - له كذا: أمرَه به، و - له بكذا: كتب له مرسومًا (مو). (الرشيد): من أسماء الله الحسنى، و -: حسَنُ التَّقدير، و -: المُرشِد، و -: من بلغ سِنَّ الرُّشد (مو) وهي رشيدةٌ. (الرَّصيد): الراصد، يقال: سَبُعٌ رصيد: يرصد لِيَثب، وحيَّة رصيد، وهو رصيدٌ: يرصد المارَّة، و -: ما يبقى للمُودِع في المَصْرف من حسابه الجاري (مو). (رَطُب) رطوبةً ورطابة: رَطِبَ، و -: لان ونَعُم، فهو رَطِبٌ وَرَطِيب، و - الهواءُ رطوبةً: تشبَّع بالبخار (مو)، و - البُسْرُ رطابة: صار رُطَبًا. (ترافعا) إلى الحاكم: تَحاكما، و - المُحامي عن المتهم أمام القضاء: دافع عنه بالحُجَّة (مو). (الرُّقْعَة): ما يُرَقَّع به الخَرْق أو القَطْع، يقال: الصاحب كالرُّقعة في الثوب؛ إن لم تكن منه شانته فاطلبه مشاكلاً... وخطُّ الرقعة: ضربٌ من الخط تكتب به الرسائل ونحوها (مو). (الرِّقُّ): الشيء الرَّقيق، و -: الدفُّ (مو)، و -: العبوديَّة، و -: الأرض الليِّنة المتَّسعة، يُقال: أرض رق، و -: ما سهل على الماشية أكْلُه من الأغصان (ج) رقوق. (الْمُرَكَّب): الأصل والمَنْبَت، يقال: هو كريم المَركب، و(الجهل المركَّب) أن يَجهل شيئًا، ويجهل أنه يَجهلُه، و -: ضد البَسيط (مو). (الْمَرْكَز): المقرُّ الثابت الذي تتشعَّب منه الفروعُ، كمركز الهاتف ونحوه، و -: أحدُ أقسام المُحافظة في التَّقسيم الإداريِّ بِمصر، وتتبعه عدَّة قرًى (مو). (الرُّكْن): أحد الجوانب التي يَستند إليها الشيءُ ويقوم بِها، و -: جزءٌ من أجزاء حقيقة الشَّيء، يُقال: ركن الصلاة، وركن الوضوء (مو). (الرَّمَكَة): الضعيف، و -: الفرس البِرْذَوْنةُ تُتَّخَذ للنَّسل (مو) (ج) رَمَك ورِمَاك (جج) أرماك. (رَمَّل)... الكاتبُ خطَّه: رشَّ عليه الرمل ليشرب فضلةَ الحِبْر (مو). (الْمَرْمَلَة): ما يوضع فيه الرَّمل لتُجفَّف به الكتابة (مو). (الرُّوحَاني): ما فيه الرُّوح، و -: نسبة إلى الرُّوح. والآباء الروحانيُّون: علماء النَّصارى. والطبُّ الرُّوحاني: ضربٌ من علاج النَّفْس (مو). (الرُّوحية) (في الفلسفة): تقابل المادِّية، وتقوم على إثبات الرُّوح وسُموِّها على المادَّة، وتُفسِّر في ضوء ذلك الكون والمعرفة والسُّلوك (مج). والأشربة الروحيَّة: الخمور (مو). (الْمِرْوَد)... و -: المِفْصَل، و -: الوتَد، و -: محور البكرة من حديدٍ، و -: أحَدُ أعمدة النَّوْرَج (مو) (ج) مراوِدُ ومراويدُ. |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |