صحة التركيب الوصفي "مجالات شتى"، وخطأ التركيب الإضافي "شتى المجالات" - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 139 - عددالزوار : 1245 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 21834 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 20455 )           »          حياة البرزخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 91 )           »          مذاهب العلماء في نفقة الزوجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 94 )           »          سعي المرأة لطلب الرزق بين الوجوب وعدمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 81 )           »          الغُمة الشعورية الكئيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 89 )           »          التفسير بالعموم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          فشكر الله له فغفر له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 77 )           »          وتعاونوا على البر والتقوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 89 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النقد اللغوي
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 22-08-2010, 02:03 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي صحة التركيب الوصفي "مجالات شتى"، وخطأ التركيب الإضافي "شتى المجالات"


(1)
ينتشر بيننا استخدام (شتى) مضافة إلى المحلى بالألف واللام كقولنا: انتشر الحاسوب في شتى المجالات في الحياة.
لكن الواقع اللغوي الفصيح لا يصحح هذا الاستخدام.

لماذا؟
لأنه يورد "شتى" نهاية الكلام، وهذه أمثلة للتمثيل لا الحصر من مصادر مختلفة:

أ- القرآن الكريم
1- ﴿ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شتى ﴾ [طه : 53].

2- ﴿ لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شتى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ ﴾ [الحشر : 14].

ب- الحديث الشريف
1- صحيح البخاري
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَالْأَنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ لِعَلَّاتٍ أُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ.

2- صحيح مسلم
أ- وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الْحُدَّانِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ: عَبَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَنَامِهِ فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، صَنَعْتَ شَيْئًا فِي مَنَامِكَ لَمْ تَكُنْ تَفْعَلُهُ! فَقَالَ: الْعَجَبُ إِنَّ نَاسًا مِنْ أُمَّتِي يَؤُمُّونَ بِالْبَيْتِ بِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ قَدْ لَجَأَ بِالْبَيْتِ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ خُسِفَ بِهِمْ. فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ الطَّرِيقَ قَدْ يَجْمَعُ النَّاسَ. قَالَ: نَعَمْ فِيهِمْ الْمُسْتَبْصِرُ وَالْمَجْبُورُ وَابْنُ السَّبِيلِ يَهْلِكُونَ مَهْلَكًا وَاحِدًا وَيَصْدُرُونَ مَصَادِرَ شَتَّى يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ عَلَى نِيَّاتِهِمْ.

3- سنن أبي داود
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ حَبِيبٍ الْمُعَلِّمِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْروٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَتَوَارَثُ أَهْلُ مِلَّتَيْنِ شَتَّى.

... وأحاديث أخرى في المسند والموطأ والدارمي.

ج- معاجم اللغة
أجتزئ بنقول قليلة من المعجم الوسيط، ومن أراد المزيد فعليه بما يرغب من المعاجم.

المعجم الوسيط:
1-(الأخياف) من الناس: الضروب المختلفة الأخلاق والأشكال، ويقال: الناس أخياف لا يستوون. وهم أخياف: أمهم واحدة وآباؤهم شتى.

2- (تساند) إليه: استند. و- القوم أو الجيش: خرجوا على رايات شتى، كل بني أب على راية. ويقال: خرجوا متساندين.

3- (الشتيت): المتفرق. و- ثغر شتيت: مفلج (ج) شتى. ويقال: أشياء شتى من غير جنس واحد. وفي التنزيل العزيز (إن سعيكم لشتى). وقوم شتى. وفي التنزيل العزيز (تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى).

(د) معجم الأخطاء الشائعة للأستاذ محمد العدناني
أورد الأستاذ محمد العدناني في مادة 516 ص127 من كتابه "معجم الأخطاء الشائعة" هذا التعبير تحت عنوان "أهواؤهم شتى، أو هم شتى الأهواء"، فقال: [ويخطئون من يضيف (شتى) ويقول: هم شتى الأهواء، أي مختلفو الأهواء. ويرون أن كلمة (شتى) يجب أن تأتي في آخر الجملة منصوبة على الحال معتمدين ... ] وأورد بعضا مما ذكر سابقا، ثم حاول أن يصحح صورة الإضافة بأدلة عقلية – مخالفا بذلك منهجه القائم على الاعتماد على مصادر اللغة - لا تقوم حجة من مثل كون القرآن والحديث ليسا كتابي لغة، واستطرد كثيرا في هذا الجانب العقلي.

ثم أورد قولين لغويين على الصورة المرفوضة أولهما صريح في إيراد الصورة التركيبية المرفوضة، وهو من شعر "تأبط شرا":

قليل التشكي للمهم يصيبه
كثير الهوى شتى النوى والمسالك




وثانيهما نثري غير صريح من قول سيدنا معاوية: " في الحيس طيبات، جمعن من شتى" أي من شتى الأماكن.

ثم استخدم القياس اللغوي بأن شتى جمع شتيت كمرضى جمع مريض، ويقال: مرضى العقول، فيجوز أن يقال: شتى الأماكن.

وكلها أدلة ضعيفة لا تثبت قبالة هذه الاستخدامات المطردة الواردة في مصادر اللغة كما سبق الذكر، فلا يصح تصحيحه.

(2)
ومن السابق يثبت أن التركيب الوصفي "مجالات شتى" هو الصحيح لغة، وأن التركيب الإضافي "شتى المجالات" هو التركيب الخطأ.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 89.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 88.02 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (1.89%)]