هل تعلم..... معنى الاسف في القرآن إلا؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1329 - عددالزوار : 137763 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 42196 )           »          حكم من تأخر في إخراج الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          حكم من اكتشف أنه على غير وضوء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 5453 )           »          يا ربيعة ألا تتزوج؟! وأنتم أيها الشباب ألا تتزوجون؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فضائل الحسين بن علي عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - (صانعة البهجة في بيت النبوة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          حجة الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التشريع للحياة وتنظيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-06-2010, 08:35 PM
الصورة الرمزية انين الاقصى
انين الاقصى انين الاقصى غير متصل
مشرفة ملتقى القصة والعبرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: **الشــــ رحمة ربي ـــــــــــفاء **
الجنس :
المشاركات: 3,468
الدولة : Algeria
10 هل تعلم..... معنى الاسف في القرآن إلا؟





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:</STRONG>

</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ[ الزخرف : 55 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناها أغضبونا. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ . . .[ النساء : 78 ]</STRONG>
</STRONG>
فمعناها القصور الطوال الحصينة. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَ تَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾ [ الصافات : 125 ] </STRONG>
</STRONG>
فهو الصنم . [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . وَ نَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَ بُكْمًا وَ صُمًّا . . .[ الإسراء : 97 ] </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ . . .[ النحل : 76 ] </STRONG>
</STRONG>
فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا . [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ . . .[ آل عمران : 156 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه الحزن. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً . . .[ الجاثية : 28 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه تجثو على ركبها. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ . . .[ الكهف :40 ]</STRONG>
</STRONG>
فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ[ الصافات : 141 ]</STRONG>
</STRONG>
فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ[ الطور: 30 ] </STRONG>
</STRONG>
فالمراد حوادث الدهر. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَ اهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ[ مريم : 46 ] </STRONG>
</STRONG>
فالمراد لأشتمنك </STRONG>
</STRONG>
و ﴿ . . . وَ يَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ . . .[ الكهف : 22 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه ظنًا . [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . وَ إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا . . .[ المجادلة : 2 ] </STRONG>
</STRONG>
فإنه كذب غير الشرك. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ حَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَ زَكَاةً وَ كَانَ تَقِيًّا ً ﴾[ مريم : 13 ] </STRONG>
</STRONG>
أي طهرًا له. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَ مِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَ إِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَ بَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ </STRONG>
</STRONG>
وَ تَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ[ الأحزاب : 10 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناها شخصت . أي : فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف . [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَ رَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ </STRONG>
</STRONG>
بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً . . .[ الزخرف : 32 ] </STRONG>
</STRONG>
فهو من التسخير و الاستخدام. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ مَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً . . .[ المدثر : 31 ] </STRONG>
</STRONG>
فهم خزنة النار. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَ ادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ </STRONG>
</STRONG>
إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً ﴾ [ البقرة : 23 ] </STRONG>
</STRONG>
فالمراد شركاءكم. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً و سماع الإيمان إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . وَ نَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَ بُكْمًا وَ صُمًّا . . .[ الإسراء : 97 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه فقد السمع. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . وَ لَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَ بِيَعٌ وَ صَلَوَاتٌ وَ مَسَاجِدُ يُذْكَرُ</STRONG>
</STRONG>
فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً . . .[ الحج : 40 ] </STRONG>
</STRONG>
فهي كنائس اليهود و هم يسمونها صلوات .</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ </STRONG>
</STRONG>
الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ . . . [ النــور : 35 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه السراج. [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ ابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا </STRONG>
</STRONG>
فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ . . . [ النسـاء : 6 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه الاحتلام . [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا . . . [ الرعد : 31 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه العلم. [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا . . .[ الفـرقان : 42 ] </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ انْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَ اصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ . . .[ ص : 6 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام</STRONG>
</STRONG>
و الشراب و إتيان النساء إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ . . . فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا </STRONG>
</STRONG>
فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا [ مـريم : 26 ] </STRONG>
</STRONG>
فهو الإمساك عن الكلام . </STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الظلمات و النور » فمعناهما الكفر و الإيمان إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَ جَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَ النُّورَ . . .[ الأنـعام : 1 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناهما ظلمة الليل و نور النهار. [ الإتقان للسيوطي ]</STRONG>
</STRONG>
* كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا : </STRONG>
</STRONG>
﴿ وَ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَ خَلَقَهُمْ وَ خَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَ بَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَى </STRONG>
</STRONG>
عَمَّا يَصِفُونَ[ الأنـعام : 100 ] </STRONG>
</STRONG>
فمعناه ادَّعوا و كذبوا . [ الإتقان للسيوطي ] </STRONG>



</STRONG>
</STRONG>
</STRONG>
موقع طريق القرآن </STRONG>
</STRONG>
الاثنين 10 رجب 1431
م ن ق و ل
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 131.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 129.82 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.31%)]