هل تقول (إذن) أم (إذا) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         وصايا خاصة بالصيام والصائمين ____ يوميا فى رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 36 - عددالزوار : 52 )           »          دور القيادات الإدارية في تحقيق أهداف التنمية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          ضوابط النقد بيْن الإفراط والتفريط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          إياكــم والدمـار! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          هدايا العمال غلول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الأربعون الفلسطينية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 1295 )           »          قواعد لحل مشكلات أطفالنا التربوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          ما ذمه القرآن من أخلاق الإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 876 )           »          الأمن الاجتماعي ضرورة بشرية وركيزة حضارية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 444 - عددالزوار : 147566 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإملاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-12-2009, 01:27 PM
الصورة الرمزية ღ زهره الجنه ღ
ღ زهره الجنه ღ ღ زهره الجنه ღ غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: بين شجى الم وين شحيح سعاده هنالك حيث ترسوا سفينه بلدي العراق
الجنس :
المشاركات: 1,632
الدولة : Iraq
افتراضي هل تقول (إذن) أم (إذا)

صورة كتابة (إذن):

القول الأول:
أنها تكتب بالنون. نسبه المرادي للجمهور، وعن المبرد أنه قال: أشتهي أن أكوي يد من يكتب إذن بالألف!
[وعلة هذا القول أنها حرف ونونها أصلية فهي كـ (أن وعن) ].

القول الثاني:
أنها تكتب بالألف (إذًا). نسبه ابن هشام للجمهور.
[وعلته:أنها شبيهة بالأسماء المنقوصة لكونها على ثلاثة أحرف فصارت كالتنوين في مثل (يدا) في حال النصب ].

القول الثالث:
إن عملت كتبت بالنون وإن لم تعمل كتبت بالألف. وهذا قول الفراء.
[وعلته: أنها إذا عملت صارت شبيهة بـ (أن وعن)، وإذا لم تعمل صارت شبيهة بـ (يدًا) ].

القول الرابع:
أنها إن وصلت في الكلام كتبت بالنون، وإن وقف عليها كتبت بالألف. وهذا قول المالقيّ.
[وعلة هذا القول تشبيهها حال الوصل بـ (أن وعن)، وحال الوقف بالأسماء المنقوصة].

انظر: رصف المباني 155، الجنى الداني 366، مغني اللبيب31
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

🤍 قناة "وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ" 🤍


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2026, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 68.53 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 66.82 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.50%)]