قواعد العدد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         علة حديث: ((من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الحديث العاشر: صلة الرحم تزيد في العمر والرزق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يبال في الجحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          رفع الارتياب في بيان أحكام إجازة القراءة والسماع عن بعد ومن وراء حجاب لأحمد آل إبراهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 483 - عددالزوار : 174541 )           »          من معاني اليقين في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3109 - عددالزوار : 417040 )           »          من مائدة التفسير: سورة الهمزة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14820 - عددالزوار : 1085824 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5035 - عددالزوار : 2187791 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 22-06-2009, 11:50 PM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
25 قواعد العدد

بسم الله الرحمن الرحيم
1- تعاريف :
العدد المفرد : ما استعمل مفردا ، أي غير مركّب ولا معطوف عليه ، وألفاظه من واحد إلى عشرة ، ويلحق بها المئة والألْف ونحوهما .
العدد المركّب : ما استعمل مركبا مع لفظ عشرة ، وألفاظه من أحد عشر إلى تسعة عشر
العدد المعطوف : ما عطف عليه لفظ من ألفاظ العقود ، وألفاظه من واحد وعشرين إلى تسعة وتسعين ، دون العقود المفردة .
ألفاظ العقود : ما لحقه علامة جمع السلامة وهي الواو والنون أو الياء والنون ، وألفاظه : عشرون ، ثلاثون ، أربعون ، إلى تسعين.
***
2- تذكير العدد وتأنيثه :
(أ) العددان واحد واثنان يوافقان المعدود دائما فيذكران مع المذكر ، ويؤنثان مع المؤنث ، سواء كانا مفردين أو مركبين أو معطوفا عليهما ، نحو :
قال تعالى : (قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ )هود
وقال تعالى ( إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا ) يوسف
(ب) الأعداد من ثلاثة إلى تسعة تخالف المعدود في جميع صور استعمالاتها ، نحو :
قال تعالى(سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا )الحاقة
( ج) العدد عشرة يخالف المعدود مفردا ويوافقه مركبا ، نحو :
قال تعالى ( تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ) البقرة
وقوله : ( فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ) البقرة
وقوله : ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا ) التوبة
(د) يكون العدد بلفظ واحد للمذكر والمؤنث إذا كان من ألفاظ العقود والمئة والألف ومثناهما وجمعهما وما جرى مجراهما ، نحو :
قال تعالى : ( وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ) البقرة
وقوله (فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا ) العنكبوت
وسأكتفي بهذا وأكمل الباقي غدا إن شاء الله
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 98.18 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 96.47 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (1.74%)]