|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
|
||||
|
||||
![]() المكتبة الإسلامية 593 ![]() آ:2 ![]() اسم معطوف على "الفجر" مجرور بالفتحة المقدرة على الياء المحذوفة، وإنما قدرت الفتحة لنيابتها عن الكسرة، "عشر": نعت مجرور، وجواب القسم محذوف أي: لنجازين كل أحد بما عمل، بدليل تعديده ما فعل بالقرون الخالية. آ:4 {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} "إذا": ظرف محض متعلق بفعل القسم المحذوف، "يَسْرِ": فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، وجملة "يسر" مضاف إليه. آ:5 {هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ} الجار "في ذلك" متعلق بخبر المبتدأ "قسم"، "لذي" متعلق بنعت لـ "قسم"، والجملة مستأنفة. آ:6 {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ} جملة "كيف فعل" سدَّت مسدَّ مفعولَيْ الرؤية المعلقة بالاستفهام، "كيف" اسم استفهام حال. آ:7 {إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} "إرم": بدل من "عاد"، "ذات": نعت. آ:8 {الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ} "التي": نعت لـ "ذات العماد"، الجار "في البلاد" متعلق بـ "يخلق". آ:9 {وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ} قوله "وثمود": اسم معطوف على "عاد" مجرورة بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث، "الذين": نعت، "بالواد" اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، الجار "بالواد" متعلق بـ "جابوا". آ:10 {وَفِرْعَوْنَ ذِي الأوْتَادِ} قوله "وفرعون": معطوف على "ثمود"، "ذي": نعت مجرور. آ:11 {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ} "الذين": نعت لـ "فرعون"، بحذف مضاف أي: قوم فرعون. آ:12 {فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ} جملة "فأكثروا" معطوفة على جملة "طغوا". آ:13 {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} جملة "فصبَّ" معطوفة على جملة "أكثروا". آ:14 {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ} اللام المزحلقة، والجملة مستأنفة. آ:15 {فَأَمَّا الإنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِي} الفاء استئنافية، "أما": حرف شرط وتفصيل، وجملة الشرط معترضة، "إذا": ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب المقدرة، "ما": زائدة، وجواب الشرط محذوف يدلُّ عليه جواب "أمَّا"، وهو خبر "الإنسان"، وجملة "فيقول" خبر "الإنسان" والفاء رابطة، "أكرمن": فعل ماض مبني على الفتح، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به. آ:16 {وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِي} الجملة معطوفة على المتقدمة، والمبتدأ بعد "أمَّا" مقدر، والإعراب كما ورد في الآية السابقة. آ:17 {كَلا بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ} الجملة مستأنفة. آ:19 {وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَمًّا} "لـمًّا" نعت "أكلا". آ:20 {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا} "حبا": اسم مصدر فهو نائب مفعول مطلق. آ:21 {كَلا إِذَا دُكَّتِ الأرْضُ دَكًّا دَكًّا} "إذا": ظرفية شرطية متعلقة بـ "يتذكر"، "دكا دكا" مصدران في موضع نصب على الحال، والمعنى: مكررا عليها الدك، كعلَّمته الحساب بابا بابا، وليس الثاني تأكيدا. آ:22 {وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا} "صفًا صفًا": حال، أي: مصطفين، وجملة "جاء" معطوفة على "دكت". آ:23 {وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى} جملة "وجيء" معطوفة على جملة "دكت"، والجار "بجهنم" نائب الفاعل، "يومئذ": بدل من "إذا"، "يومئذ" الثاني: بدل من الأول، وجملة "يتذكر" جواب "إذا" في الآية (21) الواو في "وأنى" معترضة، "أنى": اسم استفهام ظرف بمعنى مِنْ أين متعلق بالخبر، "الذكرى" مبتدأ، الجار "له" متعلق بحال من "الذكرى
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |