مشكــل إعراب القرآن الكــــريم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5039 - عددالزوار : 2193945 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4622 - عددالزوار : 1474899 )           »          تطبيق خرائط جوجل وسيلة لـ"اللصوص" لتنفيذ جرائمهم.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          هل يتجسس هاتفك عليك؟.. اختبار بسيط هيقولك الحقيقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          جوجل تطلق نسخه تجريبية من Google Drive لمستخدمى ويندوز 11 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          الذكاء الاصطناعي واستخدام البيانات الضخمة.. مستقبل التعليم في عصر التكنولوجيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          كل ماتريد معرفته عن تطبيق Android Switch لمستخدمي iOS (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          تطبيق Google Maps لنظام iOS يحصل على تغيير جديد في التصميم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          ليه بطارية الموبايل بتضعف بعد فترة من الاستخدام؟ دليلك الكامل لحمايتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          خدمة "شتوية" على موبايلك الآيفون تحميك من تقلبات الطقس السيئ.. جربها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 20-06-2009, 10:55 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية
593
سورة الفجر
آ‏:‏2 ‏{‏وَلَيَالٍ عَشْرٍ‏}‏
اسم معطوف على ‏"‏الفجر‏"‏ مجرور بالفتحة المقدرة على الياء المحذوفة، وإنما قدرت الفتحة لنيابتها عن الكسرة، ‏"‏عشر‏"‏‏:‏ نعت مجرور، وجواب القسم محذوف أي‏:‏ لنجازين كل أحد بما عمل، بدليل تعديده ما فعل بالقرون الخالية‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ‏}
‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرف محض متعلق بفعل القسم المحذوف، ‏"‏يَسْرِ‏"‏‏:‏ فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، وجملة ‏"‏يسر‏"‏ مضاف إليه‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ‏}
الجار ‏"‏في ذلك‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏قسم‏"‏، ‏"‏لذي‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏قسم‏"‏، والجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ‏}
جملة ‏"‏كيف فعل‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولَيْ الرؤية المعلقة بالاستفهام، ‏"‏كيف‏"‏ اسم استفهام حال‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ‏}
‏"‏إرم‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏عاد‏"‏، ‏"‏ذات‏"‏‏:‏ نعت‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ‏}
‏"‏التي‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏ذات العماد‏"‏، الجار ‏"‏في البلاد‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يخلق‏"‏‏.‏
آ‏:‏9 ‏{‏وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ‏}
قوله ‏"‏وثمود‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏عاد‏"‏ مجرورة بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث، ‏"‏الذين‏"‏‏:‏ نعت، ‏"‏بالواد‏"‏ اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، الجار ‏"‏بالواد‏"‏ متعلق بـ ‏"‏جابوا‏"‏‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏وَفِرْعَوْنَ ذِي الأوْتَادِ‏}
قوله ‏"‏وفرعون‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏ثمود‏"‏، ‏"‏ذي‏"‏‏:‏ نعت مجرور‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ‏}
‏"‏الذين‏"‏‏:‏ نعت لـ ‏"‏فرعون‏"‏، بحذف مضاف أي‏:‏ قوم فرعون‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ‏}
جملة ‏"‏فأكثروا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏طغوا‏"‏‏.‏
آ‏:‏13 ‏{‏فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ‏}
جملة ‏"‏فصبَّ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أكثروا‏"‏‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ‏}
اللام المزحلقة، والجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏فَأَمَّا الإنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِي‏}‏
الفاء استئنافية، ‏"‏أما‏"‏‏:‏ حرف شرط وتفصيل، وجملة الشرط معترضة، ‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب المقدرة، ‏"‏ما‏"‏‏:‏ زائدة، وجواب الشرط محذوف يدلُّ عليه جواب ‏"‏أمَّا‏"‏، وهو خبر ‏"‏الإنسان‏"‏، وجملة ‏"‏فيقول‏"‏ خبر ‏"‏الإنسان‏"‏ والفاء رابطة، ‏"‏أكرمن‏"‏‏:‏ فعل ماض مبني على الفتح، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِي‏}‏
الجملة معطوفة على المتقدمة، والمبتدأ بعد ‏"‏أمَّا‏"‏ مقدر، والإعراب كما ورد في الآية السابقة‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏كَلا بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ‏}
الجملة مستأنفة‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَمًّا‏}
‏"‏لـمًّا‏"‏ نعت ‏"‏أكلا‏"‏‏.‏
آ‏:‏20 ‏{‏وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا‏}
‏"‏حبا‏"‏‏:‏ اسم مصدر فهو نائب مفعول مطلق‏.‏
آ‏:‏21 ‏{‏كَلا إِذَا دُكَّتِ الأرْضُ دَكًّا دَكًّا‏}
‏"‏إذا‏"‏‏:‏ ظرفية شرطية متعلقة بـ ‏"‏يتذكر‏"‏، ‏"‏دكا دكا‏"‏ مصدران في موضع نصب على الحال، والمعنى‏:‏ مكررا عليها الدك، كعلَّمته الحساب بابا بابا، وليس الثاني تأكيدا‏.‏
آ‏:‏22 ‏{‏وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا‏}
‏"‏صفًا صفًا‏"‏‏:‏ حال، أي‏:‏ مصطفين، وجملة ‏"‏جاء‏"‏ معطوفة على ‏"‏دكت‏"‏‏.‏
آ‏:‏23 ‏{‏وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى‏}
جملة ‏"‏وجيء‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏دكت‏"‏، والجار ‏"‏بجهنم‏"‏ نائب الفاعل، ‏"‏يومئذ‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏إذا‏"‏، ‏"‏يومئذ‏"‏ الثاني‏:‏ بدل من الأول، وجملة ‏"‏يتذكر‏"‏ جواب ‏"‏إذا‏"‏ في الآية ‏(‏21‏)‏ الواو في ‏"‏وأنى‏"‏ معترضة، ‏"‏أنى‏"‏‏:‏ اسم استفهام ظرف بمعنى مِنْ أين متعلق بالخبر، ‏"‏الذكرى‏"‏ مبتدأ، الجار ‏"‏له‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الذكرى
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 410.20 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 408.49 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (0.42%)]