بين العرش والقلب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1124 - عددالزوار : 129807 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 369987 )           »          وليس من الضروري كذلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          مساواة صحيح البخاري بالقرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          محرومون من خيرات الحرمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 18-06-2009, 11:37 PM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
01 بين العرش والقلب

بسم الله الرحمن الرحيم
بين العرش والقلب
أنزه الموجودات ، وأظهرها ، وأنورها ، وأشرفها ، وأعلاها ذاتاً ووقارا ، وأوسعها ، عرش الرحمن جل جلاله .
وذلك لاستوائه عليه ، وكل ما كان أقرب إلى العرش كان أنور ، وأنزه ، وأشرف مما بعد عنه .
ولهذا كانت جنة الفردوس أعلى الجنان ، وأشرفها وأجلها ،لقربها من العرش ؛إذ هو سقفها ، وكل ما بَعُدَ عنه كان أظلم وأضيق .
ولهذا كان أسفل سافلين شر الأمكنة وأضيقها وأبعدها من كل خير .
وخلق الله القلوب ، وجعلها محلا لمعرفته ، ومحبته ،وإرادته ؛ فهي عرش المثل الأعلى الذي هو معرفته ، ومحبته ، وإرادته ،
قال تعالى : ( لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (60) ) النحل
فهذا من المثل الأعلى ، وهو مستوٍ على قلب المؤمن فهو عرشه ، وإن لم يكن أطهر الأشياء وأنزهها وأطيبها وأبعدها من كل دنس وخبث ، لم يصلح لاستواء المثل الأعلى عليه معرفة ومحبة وإرادة ؛ فاستوى عليه مثل الدنيا الأسفل ومحبتها وإرادتها والتعلق بها ، فضاق وأظلم وبعُد من كماله وفلاحه ؛ حتى تعود القلوب على قلبين : قلب هو عرش الرحمن ، ففيه النور والحياة والفرح والسرور والبهجة وذخائر الخير .
وقلب هو عرش الشيطان ، فهناك الضيق والظلمة والموت والحزن والغم والهم ، فهو حزين على ما مضى ، مهموم بما يستقبل ، مغموم في الحال
وقد روىالحاكم في مستدركه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إذا دخل النور القلب انفسح وانشرح ، قالوا : فما علامة ذلك يارسول الله ؟ قال : الإنابة إلى دار الخلود ، والتجافي عن دار الغرور ، والاستعداد للموت قبل نزوله )
والنور الذي يدخل القلب ، إنما من آثار المثل الأعلى ؛ فلذلك ينفسح وينشرح ، وإذا لم يكن فيه معرفة الله ومحبته فحظه الظلمة والضيق
افلوائد
ابن القيم الجوزية
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 80.14 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 78.42 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.14%)]