الحياء وأقسامة العشرة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1074 - عددالزوار : 127258 )           »          سورة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          غزة تتضور جوعا.. قصة أقسى حصار وتجويع في التاريخ الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-03-2009, 08:03 PM
العربي الساهر العربي الساهر غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مكان الإقامة: عـــــ الحبيبة وعروسة البحار ــــــدن
الجنس :
المشاركات: 297
Lightbulb الحياء وأقسامة العشرة

الحياء

من كلام إبن القيم

** تغيُّر وانكسار يعتري الإنسان من خوف ما يعاب به.
وقال الجرجاني : هو انقباض النفس من شيء وتركه عن اللوم فيه.
** الحيِيُّ من صفات الله عز وجل:
وفي الحديث " إن ربكم حيي كريم يستحيي من عبده.."

أنواع الحياء:

** الحياء قسمان : غريزي، ومكتسب.
والحياء المكتسب :
هو الذي جعله الشارع من الإيمان، وهو المكلف به دون الغريزي، وقد ينطبع الشخص
بالمكتسب حتى يصير كالغريزي.
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جمع له النوعان،
فكان في الغريزي أشد حياء من العذراء في خدرها، وكان في المكتسب في الذروة العليا.
مظاهر الحياء وأقسامه:
** قال ابن القيم : قسم الحياء إالى عشرة أوجه:
حياء جنايه، وحياء تقصير ، وحياء إجلال ، وحياء كرم، وحياء حشمه، وحياء استحقار
النفس (استسغارها)، وحياء محبه، وحياء عبوديه، وحياء شرف وعزه، وحياء المستحيي من
نفسه

1 - فأما حياء الجنايه فمنه حياء آدم عليه السلام لما فر هاربا في الجنه. قال الله تعالى


(( أفرارا مني يا آدم؟)) قال: لا يارب . بل حياء منك.


2 - حياء التقصير :كحياء الملائكه الذين يسبحون الليل والنهار لا يفترون، فإذا كان يوم القيامه


قالوا سبحانك ماعبدناك حق عبادتك.


3 - حياء الإجلال وهو حياء المعرفه، وعلى حسب معرفه العبد بربه يكون حياؤه منه


النبي صلى الله عليه وسلم من القوم الذين دعاهم إالى وليمه زينب4 - حياء الكرم : كحياء


وطولوا الجلوس عنده، فقام واستحى ان يقول لهم: انصرفوا.


5 - حياء الحشمه كحياء علي بن ابي طالب رضي الله عنه أن يسأل الرسول عن المذي لمكان

ابنته من .


6- حياء الاستحقار : واستصغار النفس:كحياء العبد من ربه عز وجل حين يسأله حوائجه،


احتقارا لشأن نفسه، واستصغارا لها.وقد يكون لهذا سببان:


احدهما: استحقار السائل نفسه. واستعظام ذنوبه وخطاياه.


الثاني استعظام مسئوله( وهو المولى عز وجل).

7 - حياء المحبه : فهو حياء المحب من محبوبه ، حتى إذا خطر على قلبه في غيبته هاج الحياء



من قلبه، وأحس به في وجهه ولا يدري ما سببه.


وكذلك يعرض للمحب عند ملاقاه محبوبه ومفاجأته له روعه شديده. ومنهقولهم" جمال رائع"


وسبب هذا الحياء والروعه مما لا يعرفه اكثر الناس.


فإذا جاء المحبوب محبه ، ورآه بغته، أحس القلب بهجوم سلطانه عليهفاعتراه روعه وخوف.


8 - حياء العبوديه : فهو حياء ممتزج من محبه وخوف، ومشاهده عدم صلاح عبوديته لمعبوده،8 -


وأن قدره أعلى وأجل منها. فعبوديته له توجب استحياء منه لا محاله.


9 - حياء الشرف والعزه : فحياء النفس العظيمه الكبيره إذا صدر منها ماهو دون قدرها من بذل


أو عطاء أو إحسان . فإنه يستحيي مع بذله حياء شرف نفس وعزه.




10 - حياء المرء من نفسه فهو حياء النفوس الشريفه العزيزه الرفيعه من رضاها لنفسها


بالنقص ، وقناعتها بالدون. فيجد نفسه مستحييا من نفسه، حتى كأنه له نفسين ، يستحيي


بإحدهما من الأخرى، وهذا أكمل ما يكون من الحياء. فإن العبد إذا استحيى من نفسه فهو


بأن يستحيي من غيره أجدر
__________________
أطيــ المجد ـاف

التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الله ; 16-03-2009 الساعة 01:23 PM. سبب آخر: وضع مصدر الموضوع وهو قول إبن القيم
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 77.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 76.19 كيلو بايت... تم توفير 1.75 كيلو بايت...بمعدل (2.25%)]