لماذا سميت " كان " فعلا ماضيا ناقصا ؟...ادخل لتعرف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أدب الصائم مع القرآن الكريم.. تلاوةً وتدبرًا وعملًا ---- تابعونا فى رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 21 - عددالزوار : 22 )           »          وصايا خاصة بالصيام والصائمين ____ يوميا فى رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 32 - عددالزوار : 72 )           »          دور القيادات الإدارية في تحقيق أهداف التنمية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          ضوابط النقد بيْن الإفراط والتفريط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          إياكــم والدمـار! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          هدايا العمال غلول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          الأربعون الفلسطينية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 1337 )           »          قواعد لحل مشكلات أطفالنا التربوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          ما ذمه القرآن من أخلاق الإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 896 )           »          الأمن الاجتماعي ضرورة بشرية وركيزة حضارية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 23-12-2005, 12:58 AM
الفقير الى الله الفقير الى الله غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
الجنس :
المشاركات: 123
لماذا سميت " كان " فعلا ماضيا ناقصا ؟...ادخل لتعرف


:salam:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد يتساءل كثير من الشباب في هذا المنتدى وغيره وخاصة المهتمين باللغة العربية وعلومها: لماذا سميت " كان " فعلا ماضيا ناقصا ؟
وللاجابة عن هذا السؤال - وجوابه سهل ميسور- اقول وبالله المعين استعين :
إن الفعل في اللغة العربية ينقسم الى قسمين : فعل تام وفعل ناقص .
= الفعل التام : هو الذي يدل على الحدث والزمان ،مثل فعل " كتب " فلا نقول انه ناقص بل هو تام ،لانه دل على الحدث الذي هو الكتاية ودل على الزمن الذي هو الماضي.
= الفعل الناقص : وهو ما دل على الزمن فقط ولم يدل على الحدث ،مثل "كان" و" اصبح" ...فقد دلا على الزمن الذي هو الماضي ،ولم يدلا على الحدث .
هذ ا والله تعالى اعلم واعز واحكم واجل واعظم واطيب واكرم .
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك .
والسلام عليكم

التعديل الأخير تم بواسطة عاشق الجنان ; 23-12-2005 الساعة 02:36 PM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا يقبل الأزواج بحياة زوجية "باردة" عبد اللطيف ملتقى مشكلات وحلول 32 01-11-2007 10:18 AM
((*& تبي تضحك ادخل هنااا وماارااح تخسر &*)) "والله تضحححححك " فتاة الاسلام الملتقى الترفيهي 29 02-08-2007 06:33 PM
جولة حول "بسم الله الرحمن الرحيم "...ادخل تعرف من ربك... الفقير الى الله الملتقى الاسلامي العام 11 22-10-2006 09:34 PM
لماذا نقول : " سمع الله لمن حمده " عند الرفع الأفق الملتقى الاسلامي العام 34 20-05-2006 04:22 PM
اعرف لماذا لا تستطيع انشاء ملف باسم "con" محترف ملتقى البرامج والانترنات والجرافيكس 0 19-12-2005 05:05 PM

🤍 قناة "وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ" 🤍


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2026, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 68.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 66.86 كيلو بايت... تم توفير 1.82 كيلو بايت...بمعدل (2.64%)]