البسملة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قواعد الترجيح عند المفسرين‏ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 927 )           »          حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 264 - عددالزوار : 159528 )           »          إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 104 - عددالزوار : 32483 )           »          تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 329 - عددالزوار : 5967 )           »          الأحكام الشرعية ومصطلحات التشويه العلماني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الأحكام الشرعية ودعاة التطوير والتجديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الإمام عثمان بن فودي مجدد الإسلام في الغرب الأفريقي [حياته وآثاره، دولته ودعوته] (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 23 )           »          آليات التفكير الراشد بين التفعيل والتعطيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          التوحيد أصل النجاة ومفتاح الجنة: قراءة في ختام سورة المؤمنون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > قسم علم القراءات والتجويد
التسجيل التعليمـــات التقويم

قسم علم القراءات والتجويد قسم يختص بعلم القراءات وكيفية النطق بالألفاظ المختلف فيها في كل قراءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 14-01-2008, 08:41 AM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,541
افتراضي البسملة

البسملة


تعريفها
الإبتداء والإستعانه والأمان .

لفظها :
بسم الله الرحمن الرحيم

حالاتها ، وحكم كل حالة

للبسملة 3 حالات :

الحالة الأولى : في أوائل السور

يجب البسملة عند بداية كل سورة
ما عدا سورة التوبة " براءة " ، لا يجوز لنا أن نقرأ البسملة فيها

لماذا نقرأ البسملة في كل السور ، وسورة التوبة " براءة " لا نقرأ البسملة فيها ؟

لأن البسملة تحتوي على اسمين من أسماء الله عز وجل الدالة على الرحمة والعطف وهي الرحمن والرحيم ، الرحمن بمخلوقاته كلها ، الرحيم بعباده المؤمنين ، وسورة براءة نزلت بالسيف أي قتال الكفار والتبرأ مـنهم ، وهذا مناف للرحمة ، لذلك وجب علينا عدم ذكرها

سورة براءة فقط هي التي لا نذكر فيها البسملة ، وغيرها من السور وجب على القارئ البسملة في بدايتها

الحالة الثانية : ما بين السورتين
لها 4 أوجه ، 3 جائزة و واحد محرم ، للقارئ الحرية في اختيار أي وجه من الوجوه الجائزة ويقرأ بها

الوجه الأول : قطع الجميع
أي قطع آخر السورة عن البسملة ، وقطة البسملة عن أول السورة الثانية
مثال ذلك
" ولا الضالين " ونقف ، بسم الله الرحمن الرحيم ونقف ، " ألـم * ذلك الكتاب لا ريب فيه .... "

الوجه الثاني :
الوقف على آخر السورة ، ووصل البسملة بالسورة الثانية
مثال ذلك
" ولا الضالين " ونقف ، بسم الله الرحمن الرحيم " ألم " بدون وقف بعد البسملة

الوجه الثالث :
وصل آخر السورة الأولى بالبسملة مع وصل البسملة بأول السورة الثانية
مثال ذلك
" ولا الضالين بسم الله الرحمن الرحيم ألم " دون توقف

هذه الأوجه الثلاثة جائزة ، لا بأس في أي واحدة منها ، يختار القارئ أي وجه منها ويقرأ بها

الوجه الرابع :
وصل آخر السورة الأولى بالبسملة ، وقطع الثالث
مثال ذلك
" ولا الضالين بسم الله الرحمن الرحيم " ونقف ، " ألم "

هذا الوجه غير جائز ، يحرم على القارئ الاتيان به

لمـاذا ؟؟!!!

لأننا وكما قلنا سابقا يجب على القارئ أن يذكر البسملة في بداية كل سورة ، ونحن في هذا الوجه جعلنا البسملة في نهاية السورة الأولى وليس في بداية السورة الثانية

لذلك حرم هذا الوجه

أما الأنفال وبراءة لهما 3 حالات خاصة بهما وهي :

1- الوقف " يكون الوقف بالسكوت مع التنفس "
مثال ذلك
" إن الله بكل شيء عليم " ونقف ، " براءة من اللـه ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين "

2- السكت" وقفة لطيفة من غير تنفس "
" إن الله بكل شيء عليم " نسكت سكتة لطيفة بسيطة مقدار حركتين دون تنفس "براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين "

3- الوصل بدون بسملة
" إن الله بكل شيء عليم براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين "

الحالة الثالثة : وسط السور
تجوز قراءة البسملة في وسط السور حتى في وسط سورة براءة


هذا ما لدينا في درس البسملة

أسأل الله أن تكون المعلومات قد وصلت إليك كاملة

ان واجهت أي صعوبة أو لديك سؤال أسألي لا تخجلي

في موضوع الأسئلة
http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=43668

أو رسالة خاصة


أنا في انتظار الجميع


وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه


__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 165.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 163.44 كيلو بايت... تم توفير 1.73 كيلو بايت...بمعدل (1.05%)]