منازل الجنة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         عقوبة من أساء بين الشريعة والافتراء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          الدعاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الفرع التاسع: لبس المعصفر والمزعفر من [الشرط السابع من شروط الصلاة: ستر العورة] (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الاكتفاء بغلبة الظن في أمور الدنيا والدين عند تعذر اليقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كتب الزهد والرقائق في منهج المحدثين: بين رواية الأثر وتربية القلب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          المقصود من مصادر التفسير الأولية إجمالا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          من مائدة العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 3593 )           »          صفة العفو والقدرة والمغفرة والرحمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          أسماء الله الحسنى بين التفسير والدلالة الإيمانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          درر الشيخ علي الطنطاوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 38 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-06-2007, 05:28 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي منازل الجنة

منازل الجنة
الأولى : التوحيد ، وهو إفراد الله بالقصد ونفي الند ، وتحقيق معنى العبد ، وقبول شرعه بلا رد.

الثانية : العلم النافع ، فهو يطرد الشبهات ، ويحرق الشهوات ، وبه تدرك الغايات ، وتنال الأمنيات وتنفي به الهموم المدلهمات .

الثالثة : التوبة ، وهي الندم على ما مضى من الآثام ، وطلب الإقالة من الملك العلام ، وترقيع ثوب العمر بالإتمام والبكاء على ما زلت به الأقدام .

الرابعة : الإحسان للناس ، وهو بذل المعروف للعباد ، وكف الأذى عنهم والفساد ، وإدخال السرور عليهم والإسعاد،وسلامة الصدر عليهم من الأحقاد .

الخامسة : الشجاعة ، وهي قوة القلب أمام العواصف ، وثباته في أشد المواقف ، وسكونه عند المخاوف ، وأمنه ولو في حال المتالف .

السادسة : سلامة القلب ، وهي سلامته من الأمراض ، ونقاؤه من الشكوك والاعتراض ورسوخه في التقوى مع الارتياض ، حتى يرتع من الوحي في رياض .

السابعة : نسيان الماضي ، وهو تجاهل ما مر من المحن ، واطراح ما سبق من الفتن لأن هذا شيء طواه الزمن ، وذكره يميت الفطن ، ويجدد الحزن ، ويثير الشجن .

الثامنة : اطراح كلام الأعداء ، وهو الإعراض عن كل كلام ساقط،والرمي به في عرض الحائط، ورده بجأش رابط ، واعتباره سفه من غالط .

التاسعة : عدم الاشتغال بالغد ، لأن الغد غائب في الظلام ، فصرف الذهن إليه إرهاق للنفس بما لا يجدي من الكرام .

العاشرة : القناعة ... وهي الرضا بالكفاف ، ولو بخبز جاف ، وماء صاف ، وادخار الزهد والعفاف ، إذا ادخر الكنوز الأجلاف.

الحادية عشرة : حسن الخلق ، وهو كلام رقيق ، وقلب شفيق ، ووجه طليق ، وفعل رشيق ، والانتهاء عما لا يليق .

الثانية عشرة : الإيمان بالقدر ، وهو العلم بأن كل شيء في كتاب ، والتسليم بالمصاب ، واحتساب الثواب ، وعدم الاعتراض على مسبب الأسباب.

الثالثة عشرة : الرضا ، وهو سكون القلب إلى المدبر ، والثقة بحسن تقدير المقدر ، والاطمئنان إلى حسن اختياره وهو المقدم والمؤخر .

الرابعة عشرة : التوكل ، وهو الركون إلى القهار ، وانتظار يسره وقت الإعسار ، وفرجه زمن الأخطار ، وأنه الغالب على أمره لأنه الملك الجبار .

الخامسة عشرة : الزهد ، وهو الإعراض عن الحقير ، والعلم بأن العمر قصير،ورؤية قنطار الذهب كالقطمير ، ليتقن الفناء القليل والكثير ، والصغير والكبير .

السادسة عشرة : قصر الأمل ، وهو الحد من الأماني ، والعلم بأن كل حي فاني ، وأن الموت داني ، فيوجب ذلك ترك التواني ، وتوبة الجاني .

السابعة عشرة : اجتناب الفراغ، وهو إشغال النفس بالعمل ، ومجانبة صحبة كل همل ، وعدم الوقوع في طول الأمل ،فإن عمرك ما حصل ، وكأن قد حل الأجل .



من كتاب " هكذا حدثنا الزمان " للشيخ عائض بن عبد الله القرني
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 63.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.64 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.72%)]