فَاستَمسِك بِالَّذي أوحِيَ إِلَيكَ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 609 - عددالزوار : 114385 )           »          كيف نحمي أطفالنا من الآثار الضارة للألعاب الإلكترونية (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 1 - عددالزوار : 13 )           »          أغض للبصر وأحصن للفرج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          مواعظ نبوية بشأن الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          عدسة الانتقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          من معالم النصرة الواجبة بين المسلمين: استثمار العاطفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          عبادة إيناس الوحشان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          هل بعض الآثار الخارقة موجودة قبل آدم؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          التطرف والغلو في ميزان الشرع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          هل محمد عليه الصلاة والسلام لا يورَث دون غيره من الأنبياء؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-11-2024, 05:47 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,846
الدولة : Egypt
افتراضي فَاستَمسِك بِالَّذي أوحِيَ إِلَيكَ



فَاستَمسِك بِالَّذي أوحِيَ إِلَيكَ









كتبه/ خالد آل رحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقد أمر الله -تعالى- نبيَّه -صلى الله عليه وسلم- بالاستمساك بالوحي بقوله: (فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) (الزخرف: 43).

والأمر من الله لنبيِّه بالاستمساك بالوحي مع التأكيد بأنَّ هذا هو الصراط المستقيم.

قال الدرويش: "أي: إن علمتَ هذا وتأكدتَ منه فاستمسك به".

وقال العثيمين: "إذا كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُحث على ذلك فنحن من باب أولى".

وكثيرًا في القرآن ما نبَّه -تعالى- نبيَّه على أنَّه على الصراط المستقيم، كما في قوله -تعالى-: (فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ) (النمل: 79)، وقوله -تعالى-: (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) (الشورى: 52).

وقوله: (بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ) قيل: هو القرآن. وقيل: الإسلام.

قال ابن عاشور: "والاستمساك: شدة المسك، فالسين والتاء للتأكيد، والأمر به مستعمل في طلب الدوام والثبات والتمسك به، ولذلك أُيِّد طلب الاستمساك بقوله -تعالى-: (إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)؛ ليفيد أنَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- راسخ في الاهتداء إلى مراد الله -تعالى-، كما يتمكن السائر من طريق مستقيم لا يشوبه في سَيْرِه تردد في سلوكه، ولا خشية الضلال في بنياته".

قال السعدي: "فاستمسك أي: فعلًا واتصافًا به، ودعوةً إليه، وحرصًا على تنفيذه في نفسك وغيرك".

كما في قوله -تعالى-: (وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) (المؤمنون: 73)، وقوله -تعالى-:
(ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ) (الجاثية: 18).


والاستمساك بالوحي واتباعه هو معراج الوصول إلى خيري الدنيا والآخرة، ومن كان كذلك فليطمئن فإنه على الطريق الراشد والدرب القويم؛ فإن علم المؤمن وأيقن أنَّ هذا الصراط مستقيم لا اعوجاج فيه أورثه ذلك طمأنينة وراحة يواجه بها عوائق هذا الطريق.

ولذلك لمَّا كان الصحابة في جاهلية جهلاء كَبقية العرب لم يصلحهم بأمر الله -تعالى- إلا الوحي؛ فاستمسكوا به واهتدوا بهديِه، ووقفوا عند حدوده، وحكَّموه في أنفسهم، فأصبحوا صالحين مصلحين.

ومن علم صعوبة الطريق ووعورته وكثرة المخالفين، كان لا بد له من الاستمساك بالحق واليقين أنَّه هو الصراط المستقيم.

قال البقاعي: "لمَّا كان المُقام لكثرة المخالف محتاجًا إلى تأكيد يطيب خواطر الأتباع ويحملهم على حسن الاتباع؛ علَّل ذلك بقوله: (إِنَّكَ عَلى صِراطٍ مُستَقيمٍ) أي: طريق واسع واضح موصل إلى المقصد لا يصح أصلًا أن يلحقه شيء من عوج، فإذا فعلتَ ذلك لم يضرك شيء من نقمتهم".


والله من وراء القصد.







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.82 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.88%)]