المعنى العميق لقوله تعالى: {فأما اليتيم فلا تقهر * وأما السائل فلا تنهر * - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تفسير قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حذف الياء وإثباتها في ضوء القراءات القرآنية: دراسة لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 200387 )           »          تفسير سورة النصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          المصادر الكلية الأساسية التي يرجع إليها المفسر ويستمد منها علم التفسير تفصيلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تفسير سورة القارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          {ألم نجعل الأرض مهادا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تعريف (القرآن) بين الشرع والاصطلاح: عرض وتحرير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3120 - عددالزوار : 503575 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-10-2024, 02:47 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,443
الدولة : Egypt
افتراضي المعنى العميق لقوله تعالى: {فأما اليتيم فلا تقهر * وأما السائل فلا تنهر *

المعنى العميق لقوله تعالى:

﴿ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ [الضحى: 9 - 11]

أحمد عبدالرحمن علي خليفة

في آية من سورة الضحى يقول الله عز وجل لنبيِّه محمد صلى الله عليه وسلم: ﴿ وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ﴾ [الضحى: 5]، هذا الوعد من الله بأن يعطي نبيَّه حتى يرضى هو وَعْدٌ مؤكَّد بصيغة توكيد قوية، لكنه يتطلَّب منا التأمل في الدليل الذي يثبت هذا الوعد.

الدليل على هذا الوعد:
الدليل يأتي مباشرة في الآيات التالية: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى ﴾ [الضحى: 6 - 8].

هنا، يستخدم الله تذكيرًا بنِعَمِه السابقة كضمان لمستقبل أكثر إشراقًا، الله يستشهد بأنه لم يخذل نبيَّه في السابق، ولم يتخلَّ عنه، بل كان دائمًا موجودًا له، داعمًا له في أوقات الحاجة، وهذا بمثابة "الضمانات" التي يقدمها الله لنبيِّه؛ ليطمئن قلبه، ويؤكد له أن الله لا يخلف وعده.

متى يتحقق هذا الوعد؟
الجواب يأتي في الآية التالية: ﴿ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ﴾ [الضحى: 9 - 11] الله هنا يطلب من نبيِّه أن يقوم بثلاثة أمور مقابل ثلاثة أعمال قام بها الله له من قبل:
1- ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾ – ﴿ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ: عندما وجدك الله يتيمًا، آواك وحماك، في المقابل لم يطلب منك أن تُؤوِي يتيمًا، بل فقط ألَّا تقهر اليتيم.

2- ﴿ وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى- ﴿ وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ: عندما وجدك الله فقيرًا، أغناك، في المقابل لم يطلب منك أن تُغني أحدًا، بل فقط أن تشكر الله على نِعَمِه وتُحَدِّث بها.

تفسير الآية ﴿ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ:
لكن ماذا عن الآية الثانية، ﴿ وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى؟ الجواب يكمن في فهم كلمة "السائل"، "السائل هنا ليس مجرد من يتسوَّل المال، بل يمكن أن يكون السائل عن الهداية، أو العلم، أو المعرفة. الله وجد نبيَّه ضالًّا فهداه؛ أي: إنه كان سائلًا يبحث عن الحقيقة والهداية، فهداه الله، في المقابل يطلب الله من نبيِّه ألَّا ينهر من يسأله، سواء كان سؤاله عن الهداية أو عن العلم أو عن أي شيء آخر.

السائل الذي يُنهى عن نهره يمكن أن يكون:
طفلًا صغيرًا: يسأل الكثير من الأسئلة بدافع الفضول والمعرفة، ويواجه الزجر من البالغين؛ مما قد يقتل فيه روح الاكتشاف والتعلُّم.

الطالب في الصف المدرسي أو الجامعي: الذي يتردَّد في طرح الأسئلة خوفًا من السخرية أو الزجر من المعلم أو الزملاء.

السائل عن الدين: الذي يطرح الأسئلة عن العقيدة أو المفاهيم الدينية، وقد يواجه الزجر أو الاتهام بالكفر بدلًا من التوجيه بالحكمة والموعظة الحسنة.

الفهم الصحيح لهذه الآية:
الله هنا يوضح أن "السائل" يمكن أن يكون أي شخص يبحث عن المعرفة أو الحقيقة أو الهداية، وليس فقط من يسأل عن المال، وبهذا الفهم تتضح الآية بشكل أعمق بكثير، فهي تحمل رسالة تعليمية ونفسية مهمة للغاية؛ فهي تنص على أن "الضالَّ" الذي يهديه الله هو جزء من الكل؛ أي: "السائل" الذي يبحث عن الهداية أو المعرفة أو أي شيء آخر.

الأبعاد النفسية والاجتماعية:
إذا فهمنا الآية بهذا الشكل، فهي تمثل فصلًا كاملًا من علم النفس. الأضرار النفسية الناتجة عن زجر السائل، سواء كان طفلًا أو طالبًا أو باحثًا عن الحقيقة، هي أضرار عميقة تؤثر في نموِّه الفكري والنفسي. التنَمُّر والزجر والإهانة تترك آثارًا سلبية قد تصل إلى الاكتئاب أو حتى الانتحار.
هذا التوجيه القرآني يقدم حلًّا لمشكلة اجتماعية كبيرة تتسبب في أضرار للمجتمع ككل ﴿ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ ﴾ [النور: 15].

الخاتمة:
الفهم العميق لهذه الآية يتطلب منا احترام كل سائل، مهما كان نوع سؤاله، الله سبحانه وتعالى لا يريد منا أن ننهر أحدًا يسأل عن أي شيء، بل أن نتعامل معه بلُطْف وحكمة؛ مما يعزز من قيم الاحترام والتعَلُّم في المجتمع.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.28 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 62.56 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.67%)]