اعتقاد أهل السنة أن ترك الأسباب قدح في التشريع، والاعتماد عليها قدح في الاعتقاد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تفسير قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حذف الياء وإثباتها في ضوء القراءات القرآنية: دراسة لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 200499 )           »          تفسير سورة النصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          المصادر الكلية الأساسية التي يرجع إليها المفسر ويستمد منها علم التفسير تفصيلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          تفسير سورة القارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          {ألم نجعل الأرض مهادا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          تعريف (القرآن) بين الشرع والاصطلاح: عرض وتحرير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3120 - عددالزوار : 503830 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-10-2024, 03:39 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,443
الدولة : Egypt
افتراضي اعتقاد أهل السنة أن ترك الأسباب قدح في التشريع، والاعتماد عليها قدح في الاعتقاد

اعتقاد أهل السنة أن ترك الأسباب قدح في التشريع،

والاعتماد عليها قدح في الاعتقاد

الشيخ أ. د. عرفة بن طنطاوي


وأهل السنةومن وسطيتهم في الجمع بين الأخذ بالأسباب وبين التوكُّل، أنهم يعتقدون أن ترك الأسباب قدح في التشريع، وأن الاعتماد عليها قدح في الاعتقاد، عملًا بقوله - صلى الله عليه وسلم- " اعْقِلْها وتوكل"، وذلك لما ثبت من حديث عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ (ت: 60: هـ) - رضي الله عنه - قال: قال رجُلٌ لِلنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أُرسِلُ ناقتي وأتوكَّلُ؟ قال: (اعقِلْها وتوكَّلْ)[1].

وهذا القدح في الأخذ بالأسباب وحدها، إنما هو ناشئ من جهة من يعتقد أنها مؤثرة بذاتها وحدها دون تقدير الله تعالى ومشيئته – سبحانه - لوقوعها.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله-:" ومما ينبغي أن يُعلم: ما قاله طائفة من العلماء، قالوا: الالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد، ومحو الأسباب أن تكون أسبابًا نقص في العقل، والإعراض عن الأسباب بالكلية قدح في الشرع، وإنما التوكل والرجاء معنى يتألف من موجب التوحيد والعقل والشرع"[2].

وأهل السنة: يعتقدون أن الأمر كله بيد لله وحده، وهم في أخذهم بالأسباب ممتثلون لشرع الذي أمر بالأخذ بها كما جرت حكمته - سبحانه - في خلقه بذلك.

وفي نحو ذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :" وأهل السنة: لا ينكرون وجود ما خلقه الله من الأسباب، ولا يجعلونها مستقلة بالآثار، بل يعلمون أنه ما من سبب مخلوق إلا وحكمه متوقفٌ على سبب آخر، وله موانع تمنع حكمه، كما أن الشمس سبب في الشعاع، وذلك موقوف على حصول الجسم القابل به، وله مانع كالسحاب والسقف، والله خالق الأسباب كلها، ودافع الموانع[3].

"ويقول - رحمه الله -في موضع آخر: " فعلى العبد أن يكون قلبه معتمدًا على الله، لا على سببٍ من الأسباب، والله ييسر له من الأسباب ما يُصلحه في الدنيا والآخرة، فإن كانت الأسباب مقدورة له، وهو مأمور بها، فَعَلَها، مع التوكل على الله، كما يؤدي الفرائض، وكما يجاهد العدو، ويحمل السلاح، ويلبس جُنَّة الحرب، ولا يكتفي في دفع العدو على مجرد توكُّله بدون أن يفعل ما أُمر به من الجهاد، ومَن ترك الأسباب المأمور بها، فهو عاجز، مفرط، مذموم"[4].

فأهل السنة علموا أن الأخذ بالأسباب لا ينافي حقيقة التوكل على الله، بل يعتقدون أن الذي خلق الأسباب ومسبباتهاهو الذي أمر بالأخذ بها، وحث عليها في شرعه، فهم يتعاطون الأسباب مع اعتقادهم أنَّ الأمر كله بيده - سبحانه - وحده، وهم يعلمون أن من أقدار الله في خلقه وجود ارتباط وتلازُم واقع بين الأسباب ومسبباتها، وهم يعلمون ذلك بالأدلة من الكتاب والسنة، كما يعلمونه مما أجراه الله وقدره في واقع عادات الخلق وتجاربهم في حياتهم ومعايشهم.

فأهل السنة تراهم وسطًا بين الأسباب ومسبباتها، فتراهم يعملون بالأسباب المشروعة ولا يعطِّلونها، ولا يعتقدون نفعها بذاتها، معتمدين في نفعها على مسببها سبحانه وتعالى وحده لا شريك له.

وفي نحو ذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -:الِالْتِفَاتَ إلَى السَّبَبِ: هُوَ اعْتِمَادُ الْقَلْبِ عَلَيْهِ وَرَجَاؤُهُ وَالِاسْتِنَادُ إلَيْهِ، وَلَيْسَ فِي الْمَخْلُوقَاتِ مَا يَسْتَحِقُّ هَذَا، لِأَنَّهُ لَيْسَ مُسْتَقِلًّا، وَلَا بُدَّ لَهُ مِنْ شُرَكَاءَ وَأَضْدَادٍ، وَمَعَ هَذَا كُلِّهِ: فَإِنْ لَمْ يُسَخِّرْهُ مُسَبِّبُ الْأَسْبَابِ، لَمْ يُسَخَّرْ"[5].
================================

[1] رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن عمرو بن أمية، الصفحة أو الرقم: (731)، المحدث: شعيب الأرناؤوط،المصدر: تخريج صحيح ابن حبان، صفحة 510. بتصرّف.
[2] مجموع الفتاوى: (8 / 169).
[3] درء تعارض العقل والنقل: (9 / 29).
[4] مجموع الفتاوى: (8 / 528، 529).
[5] مجموع الفتاوى: (8 /169).
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.62 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.90 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.88%)]