اية فى كتب الله - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح سنن أبي داود للعباد (عبد المحسن العباد) متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 730 - عددالزوار : 201964 )           »          تحت العشرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 112 - عددالزوار : 53013 )           »          فضل الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تمكين الصغار من مس المصحف والقراءة منه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          فضل صلاة الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 468 - عددالزوار : 147707 )           »          وما خرفة الجنة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تحريم صرف الخشية لغير الله تعالى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          أوقات إجابة الدعاء والذين يستجاب دعاؤهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          وما المفردون؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-10-2006, 03:20 PM
مريم ام محمد مريم ام محمد غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: MAROC
الجنس :
المشاركات: 49
الدولة : Morocco
59 59 اية فى كتب الله


قال تعالى:[يعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور]
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى فى تفسير هده الاية: يخبر عز وجل عن علمه التام المحيط بجميع الاشياء جليلها وحقيرها صغيرها وكبيرها دقيقها ولطيفها ليحدر الناس علمه فيهم: فيستحيوا من الله تعالى حق الحيا ويتقوه حق تقواه ويراقبوه مراقبة من يعلم انه يراه فانه عز وجل يعلم العين الخاءنة وان بدت امانة ويعلم ما تنطوى عليه خبايا الصدور من الضمائر والسرائر.
وقال الضحاك [خائنة الاعين]هو الغمز وقول الرجل رايت ولم يرو لم ار وقد راى.
وقال ا لسدى:[وما تخفى الصدور]اى من الوسوسة
وقيل فيه تقديم وتاخيراى يعلم الاعين الخائنة .
وقال ابن عباس رضى الله عنهما:هو الرجل ينضر الى المراة فادا نظر اليه اصحابه غض بصره وقد علم وقد علم الله عز وجل منه انه يود لو نظر الى عورتها.
وقال مجاهدهى مسارقة نظر الاعين الى ما نهى الله عنه.
قال عبد الرحمن السعدى رحمه الله تعالى فى تفسير الاية:
[يعلم خائنة الاعين]وهو النظرالدى يخفيه العبد عن جليسه ومقارنه وهو نظر المسارقة.
[وما تخفى الصدور]مما لم يبينه العبد لغيره فالله تعالى يعلم دلك الخفى فغيره من الامور الظاهرة من باب اولى واحرى.
وعند هنادفى الزهد 1428 قال:
حدثنا جرير عن منصور قال:قال ابن عباس فى قوله تعالى:[يعلم خائنة الاعين وما تخفى الصدور]قال:الرجل يكون فى القوم فتمر بهم المراة فيريهم انه غض بصره عنها فان راى منهم غفلة نظر اليها ولحظ اليها فان خاف ان يفطنو له غض بصره وقد اطلع الله من قلبه ود انه نظر الى عورتها.
منقول
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.11 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.41 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.73%)]