"مجتمعات التعلم": رحلة نحو التنمية الشاملة والتماسك الاجتماعي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تفسير قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حذف الياء وإثباتها في ضوء القراءات القرآنية: دراسة لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 200499 )           »          تفسير سورة النصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          المصادر الكلية الأساسية التي يرجع إليها المفسر ويستمد منها علم التفسير تفصيلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          تفسير سورة القارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          {ألم نجعل الأرض مهادا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          تعريف (القرآن) بين الشرع والاصطلاح: عرض وتحرير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3120 - عددالزوار : 503830 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 22-06-2024, 12:36 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,443
الدولة : Egypt
افتراضي "مجتمعات التعلم": رحلة نحو التنمية الشاملة والتماسك الاجتماعي

"مجتمعات التعلم": رحلة نحو التنمية الشاملة والتماسك الاجتماعي


محمد سلامة الغنيمي

تتحقق التنمية الشاملة في أي مجتمع عندما يتحول المجتمع بأسره إلى "مجتمع تعلّم وتربية".
فعندما يتشارك الجميع، من دور العبادة والأسواق إلى المنصات الاجتماعية والإعلامية إلى وسائل المواصلات، إلى دور التسلية والترفيه...، مسؤولية التعليم والتربية مع المدارس والأسر، تصبح عملية التعلّم شاملة وتشمل جميع جوانب الحياة، وتحترم منظومة القيم التي يتبناها المجتمع، وتشكل سياج قويا يحمي أفراد المجتمع من الانزواء والتطرف.
ويتحقق ذلك عندما يقبل أبنائنا على مؤسساتهم التعليمية بشغف، وعندما نراهم يتقمصون القدوات الصالحة في المجتمع، وعندما نشعر بازدرائهم للتافهين والمترفين الذين صنعتهم سنوات الضعف والهوان التي مرت بها الأمة، حينئذ سيجبر الجميع في المجتمع على احترام قيم المجتمع وتوجهاته، والمشاركة في دعم هذا التوجه، وستختفي تماما الممارسات الإعلامية الهابطة، ومجالس اللغو والثرثرة.
ومن الجدير بالذكر أن هذا النهج ليس جديدًا، بل كان سائدًا في العصور الإسلامية الزاهرة، حيث كانت المساجد والمدارس والبيوتات والأسواق مراكز للتعلم والمعرفة والتربية. ونرى أيضاً في العصر الحديث بعض الأمثلة على مجتمعات تحولت إلى "مجتمعات تعلّم وتربية" مثل قرية "سوبي" في الهند، حيث نجحت في تحقيق محو الأمية وتحسين مستوى التعليم من خلال مشاركة جميع أفراد المجتمع.
مزايا تحول المجتمع إلى "مجتمع تعلّم":
إثارة الدوافع وتفجير القدرات: حشد الجهود الداعمة للرؤية التربوية الاجتماعية يحفز الأفراد على تبنيها وبذل الجهود في تحقيقها، وبذلك تختفي الجريمة والتباغض والتحاسد ويظهر الإحسان والبر.
نشر المعرفة بشكل أوسع: يضمن مشاركة جميع أفراد المجتمع في عملية التعليم وصول المعرفة إلى جميع أفراد المجتمع، بغض النظر عن خلفيتهم أو قدراتهم.
تعزيز التعلم مدى الحياة: عندما يصبح التعلم جزءًا من ثقافة المجتمع، يصبح من الطبيعي أن يستمر الأفراد في التعلم طوال حياتهم.
خلق مجتمع أكثر ابتكارًا: تُحفز مجتمعات التعلم على التفكير الإبداعي وحل المشكلات، مما يؤدي إلى مجتمع أكثر ابتكارًا وتقدمًا.
تعزيز التماسك الاجتماعي: عندما يتشارك الجميع في التعلم، فإنه يخلق شعورًا بالانتماء والمشاركة، مما يعزز التماسك الاجتماعي.
تكافوء الفرص: عندما تتاح فرص التعلم أما الجميع، وكل إنسان ينهل منه بما يتفق وميوله وتخصصه، يحدث تكافوء للفرص، وتختفي المحسوبيات.
كيف يمكننا تحويل مجتمعاتنا إلى "مجتمعات تعلّم"؟
تشجيع التعلم مدى الحياة: يجب أن نُشجع على التعلم المستمر من خلال توفير فرص تعليمية متنوعة تناسب جميع الأعمار والاهتمامات.
استخدام التكنولوجيا: يمكن استخدام التكنولوجيا لجعل التعلم أكثر سهولة ووصولاً، مثل استخدام منصات التعلم الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.
إشراك جميع أفراد المجتمع: يجب أن نُشرك جميع أفراد المجتمع في عملية التخطيط والتنفيذ لمبادرات التعلم.
جعل التعلم ممتعًا: يجب أن نجعل التعلم تجربة ممتعة وجذابة من خلال استخدام أساليب تعليمية تفاعلية ومبتكرة.
إنّ تحويل مجتمعاتنا إلى "مجتمعات تعلّم" هو مسؤولية تقع على عاتق الجميع. من خلال العمل معًا، يمكننا خلق مجتمعات أكثر معرفة وابتكارًا وتماسكًا.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.86 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.14 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.97%)]