زوجي عقيم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5329 - عددالزوار : 2729959 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4934 - عددالزوار : 2078988 )           »          تفسير سورة الفاتحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 870 )           »          قصة النسخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          غزوة أحد: نصر أم هزيمة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الإنفاق على النفس بنية التعفف والتقوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          شرح أسماء الله الحسنى المسألة الأولى المعنى العام لاسمي [الله، الإله] (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          دعاة الفتنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          "فطل" مشروع بلا تكلفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          ساعة العسرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-11-2023, 04:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 177,599
الدولة : Egypt
افتراضي زوجي عقيم

زوجي عقيم
الداعية عبدالعزيز بن صالح الكنهل

السؤال:
الملخص:
امرأة لم تنجب مدة ثلاث عشرة سنة، اتضح أن زوجها عقيم، وغير قابل للعلاج، وقد أخبرت أهلها أن العلاج ممكن؛ إبقاءً لأسرتها، لكنهم الآن يخيِّرونها بين العلاج أو الطلاق، وتسأل: ما النصيحة؟

التفاصيل:
السلام عليكم.
أنا متزوجة منذ ثلاث عشرة سنة، تأخرت في الإنجاب، فاتَّهمتْني أم زوجي بأنني عقيم، وذهبت بي إلى المستشفى، وكنت – والحمد لله – سليمة، وبعد فحص زوجي تبيَّن أنه عقيم عقمًا نهائيًّا، فتحاملت واحتملت الأمر، وأخبرت أهلي أن العلاج ممكن، رغم كرهي لهم؛ لأنني لا أريد أن تفترق عائلتي، وأسبب المشاكل، وقد تحملت من زوجي الكثير، والآن بعد مرور السنوات وتغيُّر حياتي مع زوجي للأفضل بفضل الله، يخيِّرني أهلي بين العلاج والطلاق، فماذا أفعل، وقد تأكد لنا العقم؟ وجزاكم الله خيرًا.







الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله؛ أما بعد:
فمشكلتكِ واضحة جدًّا؛ ولذا أقول ومن الله التوفيق:
أولًا: من أهداف الزواج إنجاب الذرية، وهذا حق للزوجين معًا، وما دمتِ متنازلة عن حقكِ في الإنجاب؛ لمصلحة بقائكِ مع زوجكِ، فليس لأحد من الأهل حقٌّ في إجباركِ على طلب الطلاق.

ثانيًا: تفاهمي مع أهلكِ بالود والرفق، وبيِّني لهم أنكِ راضية بما قسم الله سبحانه لكِ، وأن زوجكِ سيبذل وسعه في العلاج الممكن.

ثالثًا: لا مانع من بذل الجهد في العلاج من العقم، مع اليقين الجازم بأن الخير هو ما يختاره الله لكم، لا ما تختارونه أنتم؛ لقوله تعالى: ﴿ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 216].

رابعًا: ومع المعالجات الطبية خذوا بالعلاجات الشرعية؛ وهي:
1- الدعاء بإلحاح بسؤال الله الذرية الصالحة؛ قال سبحانه: ﴿ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ﴾ [النمل: 62].

٢- الإكثار من الاستغفار؛ فقد جعله سبحانه سببًا للرزق؛ قال تعالى: ﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ﴾ [نوح: 10 – 12].

٣- الإكثار من الاسترجاع.

٤- الصدقة.

٥- مع صدق التوكل على الله سبحانه، والرضا بما قسمه لكم؛ قال سبحانه: ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ﴾ [الطلاق: 2، 3].

حفِظكما الله، ورزقكما الذرية الصالحة.

وصلِّ اللهم على نبينا محمد ومن والاه.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

🤍 قناة "وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ" 🤍


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2026, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.84 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.12 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.82%)]