دور المفتش التربوي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تفسير قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حذف الياء وإثباتها في ضوء القراءات القرآنية: دراسة لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 200510 )           »          تفسير سورة النصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          المصادر الكلية الأساسية التي يرجع إليها المفسر ويستمد منها علم التفسير تفصيلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          تفسير سورة القارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          {ألم نجعل الأرض مهادا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تعريف (القرآن) بين الشرع والاصطلاح: عرض وتحرير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3120 - عددالزوار : 503844 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 24-06-2023, 10:36 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,443
الدولة : Egypt
افتراضي دور المفتش التربوي

دور المفتش التربوي
أسامة طبش

إن للمفتش التربوي دورًا مهمًّا، فهو بمثابة الأستاذ للمدرس، وبالأخص المبتدئ الذي هو في بداية مشواره، فسنتناول في هذا المقال بالتفصيل دوره الذي عليه الاضطلاع به، وكذا الالتزامات المترتبة على ذلك تُجاه مُتعلِّمه.


المفتش بما له من خبرة وحنكة في الميدان، يلزَمه مرافقة المدرس المبتدئ ونُصحه وتوجيهه، فهو ما يزال في بداية مشواره التعليمي، فيجب الرأفة به والرفق؛ لأن ميدان التدريس يُرتِّب استحقاقات تُكتسب من خلال الواقع والممارسة العملية، انطلاقًا من المواقف التي يحويها.


للمفتش سلطة على المدرس، ورغم هذا لا يجب أن يتعسف في استعمالها، فلا يَظهرُ متسلطًا ومتكبرًا، بل بالعكس، عليه التمتع بصفة الإنصات، وإظهار أكبر قدر من الصبر مع المدرس المبتدئ الذي يشق طريقه، فكنا جميعًا تلاميذَ، وكنا نفضِّل المدرس الذي يقترب منا، ويتفهم هَفواتنا، ولا يلقي علينا سيلًا من الانتقادات، فالأمر نفسه يجب أن يسود بين المفتش والمدرس، هذا الود والتفاهم يخدم الطرفين، وسيكون في مصلحة التلميذ في نهاية المطاف، بتحسُّن وتطوُّر مستوى مدرسه.


عند زيارة المفتش للمدرس في جولة تفتيشية، فمن حقه طلب الوثائق التي تُثبت أن المدرس قد حضَّر درسه جيدًا، إنما يجب أن يُدمَجَ مع ذلك نقلُ خبرته في التعليم، فالمفتش المتمكن هو الذي يُبرز للمدرس طريقة العمل في الميدان، وفي مواجهة التلاميذ لقياس مدى تفاعلهم وتواؤمِهم مع البرنامج الدراسي الملقَّن بهذا الأسلوب، هو يمنح صورة جميلة عنه، وأنه جاء لينقل خبرته للمدرس.


إذا أحس المدرس من مفتشه هذه الملَكَة وتلك القدرات، انسجَم بشكل تام مع تطلُّعاته، وأخذ بنصائحه بالحرف؛ لأنه قد أبرز له سُبل تطبيقها عمليًّا، مُبتعدًا عن التنظير الذي لا يُسمن ولا يغني من جوع، فالمدرس المبتدئ إذا لم يحتوِه مُفتِّشُه، ويوصل إليه الرسائل بصورة واضحة، لن يضطلع غيره بذلك.


احترام المدرس لمفتشه واجبٌ؛ لأنه هو من سيُلقِّنه مبادئ مهنته حتى يَهضمها ويتفاعل معها، فعليه أخذ ذلك بعين الاعتبار والتقرب من مفتشه قدرَ الإمكان، وسؤاله متى شاء؛ حتى يكتسب بحِرَفية مبادئ مهنته، وينهل عن مفتشه التجربة الطويلةَ، فأحيانًا يحتاج المفتش من المدرس إلى إبراز الاهتمام الكافي، والأكيد أن المفتش لن يتوانى في تقديم مساعدته.


يُمثِّل المفتش المثال والقدوة، فيجب أن يسود جوٌّ من الثقة والتفاهم مع المدرس، وعلى المدرس تقدير ما يبذل مفتشه تجاهه من مجهودات؛ حتى يُحصِّل التكوين الجيد الذي يبحث عنه، وفي ختام هذا التناسق والتناغم، ستتولد علاقة طيبة، ربما تمتد إلى الحياة العادية ما دام ذلك في خدمة العلم والمعرفة.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.23 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.01%)]