هل تُكتب (إذنْ) بالنُّون أم بالألف (إذًا) ؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سلسلة المكر في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          من أحسن ما قرأت: نور السموات والأرض (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5332 - عددالزوار : 2732205 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4936 - عددالزوار : 2081450 )           »          كيف تحمي طفلك من إدمان الألعاب الإلكترونية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          نصائح للزوجات قبل تقاعد الأزواج وبعده (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          خماسية النجاح بيــن الــزوجــــين (ما بعد 15 سنة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          قواعد في الحوار الأسري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          وصفة حب دائمة للزوجين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          ماهو واتساب بلس؟ وكيف يمكنك الاشتراك به وما هى أبرز مميزاته؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإملاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-01-2023, 04:10 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 177,760
الدولة : Egypt
افتراضي هل تُكتب (إذنْ) بالنُّون أم بالألف (إذًا) ؟

هل تُكتب (إذنْ) بالنُّون أم بالألف (إذًا) ؟


قال شيخنا مصطفى مبرم حفظه الله تعالى في شرحه للآجرومية(٢٠١٣):

من النَّحويين واللُّغويين وأصحاب الإملاء من لا يُفرِّق بينهما ويقول إنَّها شيء واحد والرَّسم لا يُؤثر.

ومنهم من يقول:
إذا كانت عاملة في الفعل المضارع فإنَّها تُكتب بالنُّون.
وإذا كانت غير عاملة فإنَّها تُكتب تنوينًا.

وأكثر النَّحويين وأكثر أصحاب الرَّسم على كتابتها بالنُّون لأنَّهم أرادوا التَّفريق بينها وبين إذَا.


وقال حفظه الله في شرحه الجديد للآجرومية (٢٠١٦) :

هذه من المسائل التي اختلف فيها النَّحويُّون والإملائيُّون والمعربون في كيفيَّة كتابتها على ثلاثة أقوال:

منهم من قال بأنَّها تُكتب بالألف
ومنهم من قال بأنَّها تُكتب بالنُّون
ومنهم من قال إذا عملت فبالنون وإذا أُهملت فبالألف.

في مثل هذا الباب ينبغي أن تعلم أنَّ قضيَّة الكتابة والخط تطورية عند العرب، ومن درس علم رسم المصاحف وعلم قواعد الإملاء القياسي المعاصرة يعلم مثل هذا؛ الخلاف مشهور بين ابن عصفور وغيره من النَّحويين.

لعلَّ الأرجح فيها هو القول الثَّالث: أنَّها إذا عملت فبالنُّون وإذا أهملت فبالألف.

ولو كتبها الإنسان بأيِّ صورة من الصُّور إن شاء الله جاز.

بعض النَّحويين بالغ فقال: أشتهي أن أقطع يد من كتبها بالألف[1] .

[1]يُشِيرُ شَيْخُنَا حَفِظَه الله إِلَى قَوْلِ مُحَمَّد بْن يَزِيد المُبرّد رحِمَهُ الله: (أَشْتَهِي أَنْ أَكْوِيَ يَدَ مَنْ يَكْتُبُ إِذًا بِالْأَلِفِ؛ إِنَّهَا مِثْلُ لَنْ وَإِنْ، وَلَا يَدْخُلُ التَّنْوِينُ فِي الْحُرُوفِ) ["الجامع لأحكام القرآن" ج5 ص216]

[باختصار وتصرُّف يسير]
منقول
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

🤍 قناة "وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ" 🤍


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2026, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.20 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.49 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.05%)]