نحو إتقان الكتابة باللغة العربية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كتاب الصيام والحج من الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 51 - عددالزوار : 69 )           »          {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ليبقى كلٌّ منّا على ثغرِه! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          رحمة النبي ﷺ بأمته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          وقفات تربوية مع خلق الحلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          من أراد النور فليبحث عنه في كتاب الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فصل بين اليقظة والغفلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التخفيف في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مواطن صالحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #11  
قديم 18-12-2022, 02:16 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,745
الدولة : Egypt
افتراضي رد: نحو إتقان الكتابة باللغة العربية

نحو إتقان الكتابة باللغة العربية


(4)


د. مكي الحسني




48- خَطِئَ، أخطأ - غَلِط



جاء في معاجم اللغة: (الوسيط)؛ (متن اللغة)؛ (أساس البلاغة):
أ - ((خَطِئَ يَخْطَأُ خَطَأً وخِطْئاً: أذنب أو تعمَّد الذنْب، فهو خاطئ ج خواطئ)). وفي التنْزيل العزيز: {إنا كُنّا خاطئين}.
فالخطأ مصدر. والخطأ أيضاً: ما لم يُتعمَّد من الفعل؛ والخطأ ضِدُّ الصواب.
وفي (المتن): خَطِئَ فلانٌ: سلك سبيل الخطأ.
قال صاحب (جامع الدروس العربية): ((ويكون النعتُ مَصْدراً)). أي يجوز الوصفُ بالمصدر.
وفي التنْزيل العزيز: {إنه لَقَوْلٌ فَصْلٌ}؛ {إن هذا لَهُوَ القَصَصُ الحقُّ}.
ويوصف بالمصدر: المفردُ والمثنى والجمع، والمذكر والمؤنث.
يقال: مالٌ وَفْرٌ؛ العبارة الخطأ؛ رجُلٌ عَدْلٌ وامرأةٌ عدْلٌ [وعدْلةٌ (المعجم الوسيط)].
ويقال: رجلٌ ثقةٌ، ورجالٌ ثقة؛ ولكن يقال أيضاً: رجالٌ ونساءٌ ثِقاتٌ (الوسيط). وسيأتي الحديث عن جمع المصدر في الفقرة 54.
وعلى هذا يقال: رأيٌ خطأٌ، مثلما يقال: رجلٌ ثقةٌ؛ رجلٌ عَدْلٌ، قولٌ حقٌّ.
جاء في (مختصر منهاج القاصدين/236) للإمام ابن قُدامة: ((ومن ذلك العَجَبُ بالرأي الخطأ)).
وقال عباس حسن صاحب موسوعة (النحو الوافي) في كتابه (اللغة والنحو بين القديم والحديث): ((وهذه نهاية الجمود على الرأي الخاطئ)).
وقال الأب أنستاس ماري الكرملي (مجلة التراث العربي، العدد 54، ص 11): ((تَصحيفٌ مَخْطُوءٌ فيه)).
ب - جاء في (متن اللغة) وفي (الوسيط): أَخْطأ يُخْطئ إخطاءً وخاطئةً: خَطِئَ؛ غَلِطَ (حاد عن الصواب)؛ سلك سبيل الخطأ، فهو مُخْطِئ.
أخطأ في المسألة، فهو مخطِئ فيها، والمسألة مُخْطَأٌ فيها.
أخطأهُ في المسألة: أراه أنه مخطئٌ فيها.
قال صاحب (المتن): الخاطئة مصدرٌ من أخطأ، وتكون بمعنى المُخطئة!
وقال: أخطأ به: عَثَرَ به: غَلِطَ به.
جاء في كتاب د. محمد ضاري حمادي (الحديث النبوي الشريف وأثره في الدراسات اللغوية والنحوية/435): ((… مثلبة الجمود على الرأي المخطِئ)).
أ - غَلِطَ يَغْلَطُ غَلَطاً في الحساب والكتاب وغيرهما: وَقَعَ في الغلط، فهو غالطٌ وغلطانُ وغلاَّطٌ. والكتابُ مغلوط [الأصل: مغلوطٌ فيه، لكن حذفوا الصلة (فيه) تخفيفاً].


49- سَعَى إلى/
لِـ/ على/ في/ بـ

مما جاء في (لسان العرب): سَعى يَسْعى سَعْياً:
أ- السَّعْيُ: عَدْوٌ دون الشَّدِّ. وفي الحديث: ((إذا أتيتم الصلاة فلا تأتُوها وأنتم تَسْعَوْن، ولكن ائتوها وعليكم السكينة؛ فما أدركتُم فَصَلُّوا، وما فاتكم فأتِمُّوا)).
ب- وسَعَى إذا مشى؛ وسعى إذا قَصَد، والسعْيُ: القَصْدُ. وإذا كان بمعنى المُضِيِّ عُدِّيَ بـ (إلى): وفي التنْزيل العزيز: {يا أيها الذين آمنوا إذا نُوْدِيَ للصلاة من يوم الجمعة فَاسْعَوْا إلى ذِكْر الله} أي: فامْضُوا إلى ذكر الله واقصِدوا (وليس من السعي الذي هو العَدْو).
ج- وسعى إذا عَمِل؛ والسعيُ: الكسْب. وإذا كان بمعنى العمل عُدِّيَ باللام. يقال: سعى لهم وعليهم: أي عمِلَ لهم وكَسَب. فلانٌ يسعى على عياله، أي يتصرف لهم.
د- قال الزجّاج: أصل السعي في كلام العرب: التصرف في كل عمل. ومنه ما جاء في التنْزيل العزيز: {وأنْ ليس للإنسان إلا ما سعى}.
هـ- وقال الزجّاج: السعي والذهاب بمعنىً واحد، لأنك تقول للرجل: هو يسعى في الأرض.
[في عبارة الزجاج (تقول للرجل) حرف الجر (لِـ) لا يفيد التبليغ - أي ليس المراد أنك توجّه الكلام للرجل - وإنما يفيد المجاوزة، أي بمعنى (عن). قال الشاعر:
كضرائر الحسناء قُلْنَ لوجْهها حَسَداً وبُغْضاً: إنه لَذميم


أي: مذموم/معيوب. قلن لوجهها = قلن عن وجهها.]
و- والسعي يكون في الصلاح، ويكون في الفساد؛ وفي التنْزيل العزيز:
{ومن أظْلَمُ ممن مَنَعَ مساجدَ اللهِ أنْ يُذكرَ فيها اسمُه وسعى في خرابها}.
{إنما جزاء الذين يحاربون اللهَ ورسولَه ويَسْعَوْن في الأرض فساداً…}. أي: يَسْعَوْن في الأرض للفساد.
سعى به إلى الوالي: وشى.
• جاء في (المعجم الوسيط):
1- سعى إليه: قَصَد ومشى، سعى إلى الصلاة: ذهب إليها؛
2- سعى في مَشْيه: عَدَا؛
3- سعى فلانٌ على الصدقة: عَمِل في أخذها من أربابها؛
4- سعى به سِعايةً: وشى ونَمَّ؛
5- نَمَّ الحديثَ: سعى به ليُوقعَ فتنةً بين الناس.
• جاء في نهج البلاغة: قال الإمام علي بن أبي طالب لرجلٍ يسعى على عَدَوٍّ له بما فيه إضرارٌ بنفْسِه: ((إنما أنتَ كالطاعن نفْسَه ليقتلَ رِدْفه)). (أي الذي خَلْفه)
• وقال عروة بن أذينة (توفي سنة 130 للهجرة):
لقد علمتُ وما الإسرافُ من خُلُقي أنَّ الذي هو رزقي سوف يأتيني
أسعى له فيُعَنِّيني تَطَلُّبُه ولو قَعَدْتُ أتاني لا يُعَنّيني

• وقال الشاعر في إخوان السوء:

وقالوا قد سَعَيْنا كلَّ سَعْيٍ لقد صدقوا، ولكن في فسادي


• وعلى هذا، يقال على الصواب:
• إذا سعى المتحول س إلى اللانهاية، سعى التابع ع إلى الصفر.
• … وسعى جاهداً لبلوغ تلك المنزلة السامية.
• الساعي في الخير كفاعله.
• وقد سعى فلانٌ طويلاً في إيجاد مأوى لأولئك الأيتام.

50- استَبدل، بَدَّل، أَبْدَل؛ بَدَلاً مِن/عن، بديلاً من/عن

أ - يقال: استبدل بثوبه القديم ثوباً جديداً، أي: ترك الثوب القديم وأخذ الجديد. ونلاحظ أن فِعل (استبدل) يَتعدّى بحرف الباء الذي يَدخل على الشيء المتروك، لا على المأخوذ!
وفي التنْزيل العزيز: {أتَسْتبدِلون الذي هو أدنى بالذي هو خَيْر؟}.
يقال إذن: استبدلَ الجيد بالسَّيِّئ؛ لا تستبدل السيئ بالجيد!
والمعنى: أَخَذَ الجيد بَدَلَ السيئ؛ لا تأخذ السيئ بدل الجيد!
استبدلَ الذهبَ بالنحاس؛ لا تستبدل النحاس بالذهب!
ب - يقال: بَدَّلَ الشيءَ شيئاً آخر. وفي التنْزيل العزيز: {فأولئك يُبدِّل الله سيّئاتِهم حَسَناتٍ}.
ويقال: بَدَّل الجديد بالقديم (بإدخال الباء على المتروك).
بَدِّل الصالح بالفاسد؛ لا تُبدِّل الفاسد بالصالح!
ويُخطئ كثيرون في استعمال هذين الفعلين من حيث إدخالُ الباء، فيُدخلونها على المأخوذ!
ولهم عنهما مَنْدوحة: إذ يقال: استعاض عن ثوبه القديم بثوبه الجديد.
ويقال: عَوَّضه مِن/عن قلمه الضائع قلماً جديداً، أو: بقلمٍ جديد.
قال المعرّي في (رسالة الغفران/240):
((ولو سُئل أَمَةً عَوْراءَ، يُعوَّض منها في الآخرة. بحَوْراءَ، لَمَا فعل!)).
ج - كما يقال: أَبْدَلَ القديمَ جديداً. أي: أبدل المتروكَ شيئاً آخر.
ويقال أيضاً: أبدل الشيءَ من غيره وبغيره: اتخذه عِوَضاً عنه وخَلَفاً له.
نحو: أبدل الجديد من القديم (أي أخذ الجديد بدلاً من القديم، بدلاً من المتروك!)
أبدل التلفاز من المذياع؛ أبدل السيارة من الحصان…
وحين يُعدَّى (أَبْدَلَ) بالباء، يدخل هذا الحرف - في الأغلب - على المأخوذ!
فيقال: أبدل القديم بالجديد (بإدخال الباء على المأخوذ!)
أبدل الجهلَ بالعِلم؛ لا تُبْدِل العلم بالجهل!
د - جاء في (أساس البلاغة): ((هذا بَدَلٌ من هذا وبديلٌ منه)).
ويقال: أخذتُ هذا بَدَلاً من ذاك.
قال ابن زيدون:
أضحى التنائي بديلاً من تدانينا ونابَ عن طِيبْ لُقْيانا تَجافِينا


ولكن يصحّ أن تقول: أخذتُ هذا بدلاً عن ذاك: لأن من معاني (عن) البَدَل! وفي رسائل الهمذاني: ((كما ضربوا الشمسَ للملوك مثلاً، وجعلوا البحرَ عنهم بدلاً)).
هـ - البَدَل من الشيء: الخَلَفُ والعِوَض. والجمع: أبْدال.
البديل: الخَلَفُ والعِوَض. والجمع: أبدال وبُدَلاء.
وتُجمع البديلة على بدائل.

51- لِـ، لأنَّ، من أجْل، بسبب، إذْ…

أ - من معاني (اللام) التعليل؛ يقال: اشكر المحْسِن لإحسانه؛ العمل ضروري لدفْع الفاقة؛ أُحبُّه لأنه كريم الأخلاق/ لِكَرَم أخلاقه…
وهناك حروف أخرى تستعمل للتعليل:
الباء: كلٌّ يكافأ بعمله، ويعاقَب بتقصيره.
من: نام من شدة التعب. قال الإمام البوصيري:
قد تُنكِر العينُ ضوءَ الشمس من رَمدٍ وينكِرُ الفمُ طعمَ الماء من سَقَمِ


في: اشتهر هذا المحامي في قضية خطيرة (أي عظيمة الشأن).
عن: لم أحْضر إلا عن طلبٍ منك.
على: أشكر المحْسِن على إحسانه…
ب - جاء في (المعجم الوسيط): ((أجْل: يقال: فعلتُ ذلك أجْلَكَ ومن أجْلِك: بسببك)).
وجاء في (المعجم الكبير-إعداد مجمع القاهرة): ((أجْل: كلمة تَدخل على سبب الشيءِ وعِلَّته. يقال: فعلتُ ذلك من أجْل كذا، ولأجْل كذا. ويقال: أجْلَ كذا)).
وفي التنْزيل العزيز: {من أجْل ذلك كَتَبنا على بني إسرائيل…}.
وإذا قيل: (وقف الطلاب إجلالاً للمعلّم) كان إعراب المَصْدر (إجلالاً) مفعولاً لأَجْلِه (أو من أجْلِه). أي إن هذا المصدر هو عِلَّة حصول الفعل، بحيث يصحُّ أن يقع جواباً لقولك: (لِمَ وقفوا؟) - لأجْل إجلال المعلم.
ويصحُّ الشيءُ نفسُه في قولنا: فلانٌ يَدْرس حُبّاً للعِلم. لِمَ يدرسَ؟ - لأجْل حُبِّ العِلم.
يقال على الصواب:
• قامت حرب البسوس بين بكر وتغلب في الجاهلية أربعين سنة من أجْل ناقة (أي بسبب ناقة).
• قامت حرب داحس والغبراء بين عبس وذبيان من أجل فرس!
• كانت هذه الدولة أول دولة في التاريخ تعلن الحرب من أجل انتزاع حقوق الفقراء عند الأغنياء، وكان الخليفة أبو بكر الصِّدِّيق أول من حارب من أجل هذا!
ويستعمل بعض المترجمين اليوم (من أجل) مقابل الكلمة الإنكليزية for والفرنسية pour صحيحٌ أنه يمكن أحياناً ترجمة هاتين الكلمتين بـ (من أجل)، ولكنْ لهما معانٍ كثيرة أخرى، من أهمها (في حال). فإذا كان لدينا التابع y = 2x مثلاً، قالوا:
y = 6 من أجل (pour, for) x = 3؛ و y = 10 من أجل (pour, for) x = 5.
والأصح أن يقال: في حال x = 3 ، y = 6 (أو: إذا كان x = 3 ، كان y = 6 ، إلخ…)
لنتأمل العبارات العلمية الآتية:
• تعطي صيغةُ (بور) سلسلةَ (بالمر) ((من أجل!)) n = 2 ((for))، وسلسلةَ (باشن) ((من أجل)) n = 3 ((for)).
أليس الأحسن أن يقال: في حال n = 2، وفي حال n = 3؟
• يكون التناسب ((من أجل!)) الطاقات الأدنى (كذا!) كما يلي…
الأحسن أن يقال: يكون التناسب في حالة الطاقات الدنيا [أو (التي هي أدنى) بحسب المعنى المراد] كما يلي…
• يقاس المقطع العَرْضيّ بالبارن، وله قيمة محددة من أجل (!) مادة معينة وتفاعل معين.
والصواب: يقاس المقطع العَرْضيّ بالبارن، وله قيمة محددة لمادة معينة وتفاعل معين.
ج - ومما يستعمل للتعليل أو لبيان الدافع، الكلمات الآتية أيضاً: بسبب كذا، بسببٍ من كذا، كي، بغية كذا، إذْ… جاء في (المعجم الوسيط): ((البُغْية: ما يُبتغى. ابتغى الشيءَ: أراده وطَلَبَه)). يقال على الصواب:
• الطريق مغلق (مغلقة) بسبب تراكم الثلوج.
• ولغة الشِعر يُتسامح فيها بسببٍ من كونها خاصة في أوزانها وقوافيها وبناء جُملها، من حيث التقديم والتأخير (د. إبراهيم السامرائي: الفعل، زمانه وأبنيته، ص 215).
• فلانٌ يتفانى في خدمة رئيسه بُغْيَةَ نَيْل رضاه/ ابتغاء مَرْضاته/ كي ينال رضاه…
• يقول الفرزدق:
فأصبحوا قد أعاد الله نِعْمتَهم إذْ هُم قريش، وإذْ ما مِثْلَهُم بَشَرُ



52- وإلاّ…

((إلاّ)) تكون أداة استثناء، نحو: أُحبُّ الناسَ إلا المنافقَ. وتكون أداة حَصْرٍ، نحو: ما فاز إلاّ الجَسُورُ.
وتكون مركَّبة من (إنْ) الشَّرطية و(لا) النافية، وذلك إن وَلِيَها فعلٌ مضارعٌ، هو فعل الشرط، ويأتي بعده جواب الشرط فعلاً مضارعاً مجزوماً، أو إحدى الجُمل الآتية: جملة اسمية أو طلبية أو فِعْلها جامد، أو مُصَدَّرة بـ: ما/ لن/ قد/ س/ سوف.
ولابدّ من اقتران هذه الجمل بالفاء الرابطة لجواب الشرط. ففي التنْزيل العزيز: {وإلا تَغفرْ لي وترحَمْني أكن من الخاسرين}. وفيه أيضاً: {إلا تَنصروه فقد نَصَرَه الله} فعل الشرط مجزوم بحذف النون (لأنه من الأفعال الخمسة) والفاء رابطة لجواب الشرط.
وقد يُحذف فعل الشرط بعد (إلاّ) هذه، نحو: تَكَلَّمْ بخيرٍ وإلاّ فاسْكُتْ! أي: وإلاّ تتكلم بخير فاسكت.
أو: تكلمْ بخير وإلاّ تَنَلْ عقاباً. (الأصل قبل الجزم: تنال).
قال الشاعر:
فطلِّقْها فلستَ لها بكُفْءٍ وإلاّ يَعْلُ مَفْرِقَكَ الحُسَامُ


أي: وإلاّ تطلِقْها يَعْلُ الحسام… (الأصل قبل الجزم: يعلو)
عليك أن تَقْبَلَ، وإلاّ فسوف تَندمُ!
نقول مثلاً: يجب أن نُحدِّدَ مجال تَغَيُّرِ المتحول س، وإلاّ يكن الحسابُ متعذراً. أي: وإلاّ نُحدِّد… يكن… لا يصحّ أن يقال هنا: وإلاّ يكون الحساب….




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 575.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 574.15 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (0.30%)]